البردقوش من الأعشاب العطرية الطبية التي تعالج العديد من الأمراض كالضغط والسكري ونزلات البرد وآلام الحلق وسنتعرف خلال مقالنا التالي على فوائد البردقوش للضغط.

 فوائد البردقوش للضغط

ضغط الدم؛ قياس تدفق الدم الذي يدفع ضد جدران الشرايين. فبدونه لا يمكن للخلايا حمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة.

مع مرور الوقت، عندما يبدأ وزنك يزداد، يزداد الضغط ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف طويل الأجل لشرايينك. مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية.

هناك بعض الأعراض التي قد تكون على دراية بها كمؤشر لزيادة ضغط الدم، مثل الصداع ومشاكل الرؤية وصعوبة التنفس وضربات القلب غير المنتظمة والأكثر وضوحًا ظهور الدم في البول.

 فوائد البردقوش للضغط
فوائد البردقوش للضغط

القيمة الغذائية لزيت البردقوش

يحتوي زيت البردقوش العطري على الكثير من الفوائد الغذائية. ومن أبرز المكونات الرئيسية له؛ سابينين، ألفا تربينين، غاما تربينين ، سيمين، تربينولين، لينالول ، سابينين هيدرات، ليناليل أسيتات، تربينول وغاما تربينول.

فوائد البردقوش لمرضى الضغط

-موسع للأوعية الدموية

يحتوي البردقوش على مادة يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية وتعد تلك االميزة من أبرز مزايا زيت البردقوش الأساسية. ونتيجة لذلك، يتدفق الدم لديك بما يساهم في تخفيض ضغط الدم (يمكن لمرضى الضغط العالي استخدام البردقوش كخافض طبيعي لضغط الدم).

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم  يسبب ضغطًا إضافيًا على القلب، وإذا لم يتم فحصه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات المتعلقة بالقلب. وبصفته موسعًا طبيعيًا للأوعية الدموية، فإنه يساعد على تدفق الدورة الدموية واسترخاءها، مما يخفف من تدفق الدم الذي يضغط على القلب ويقلل من ضغط الدم.

البردقوش مفيد للأشخاص الأكثر عرضه لخطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك. فهو يقلل من الضغط الذي يضغط  على الجهاز القلبي الوعائي ويجعلك تشعر بأنك أكثر هدوءًا من خلال تنظيمه لنبضات القلب. لذلك فهو جيد للغاية لمرضى القلب بشكل عام.

-تدعيم صحة القلب

  • إن استنشاق زيت البردقوش الأساسي يمكن أن يخفض مستويات التوتر ويحفز الجهاز العصبي السمبتاوي. فعندما يكون الجسم في حالة من الاسترخاء والراحة، فإن البردقوش يعمل على تقليل أي إجهاد على الجهاز القلبي الوعائي إلى حد كبير ويتم خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.علاوة على انه يقلل من خطر تصلب الشرايين عن طريق منع تراكم الكوليسترول.
  • علاج فعال  لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث يعمل على ضبطه وتنظيمه، ويساعد في سريان الدورة الدموية بطريقة طبيعية، ويمنع تراكم الكولسترول على الشرايين
  •  يستخدم البردقوش “كمنشط للأعصاب ومنشط لعضلات القلب

-الحفاظ على توازن ضغط الدم

أمر مهم لضمان صحة القلب وضروري لحياة صحية فإذا شعرت أنك قد تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم استشارة طبيبك لتحديد مدى خطورة المشكلة وطرق علاجك المحتملة. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن الزيوت الأساسية، والبردقوش على وجه الخصوص، يمكن أن تكون فعالة للغاية في علاج ارتفاع ضغط الدم في أي عمر.

يساعد البردقوش على تنشيط الدورة الدموية، وضبط ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية، لاحتوائه على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 فوائد البردقوش للضغط
فوائد البردقوش للضغط

كيفية تناول البردقوش لعلاج الضغط

قم بوضع ملعقة صغيرة من مطحون البردقوش الجاف في كوبٍ من الماء المغلي، ثمّ قم بتغطيته مع تركه فترة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثم بعد ذلك يُصفى ويُشرب مرتين في اليوم، كوب في الصباح وكوب في المساء.

يمكن إضافته إلى  الماء أو الشاي:

يمكن إضافة البردقوش إلى الماء المغلي أو إلى الشاي، ويُشرب دافئاً.

– أثناء الطّهي:

يمكن  وضع مسحوق البردقوش أثناء الطّهي للحصول على نكهةٍ قويّة ورائعة للوصفات المختلفة .

باستخدام الزيوت الأساسية لارتفاع ضغط الدم

يمكن استخدام الزيوت الأساسية بمفردها أو خلطها معًا.

وصفات علاج الضغط

مكونات:

  • 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
  • 5 قطرات من كلاري حكيم
  • 5 قطرات من زيت اللبان الأساسي
  • 2 أوقية من زيت جوز الهند

التعليمات:

تخلط جميع المكونات معا جيدا.

فرك كمية صغيرة تحت أنفك.

المكونات:

  • 3 قطرات من البرغموت
  • 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
  • 3 قطرات من يلانغ يلانغ

تعليمات:

الجمع بين المكونات.

ضع الخليط في ناشر للروائح.

يستنشق ببطء الزيوت لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

وصفة زيت التدليك

المكونات:

  • 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
  • 7 قطرات من يلانغ
  • 5 قطرات من زيت البردقوش الحلو
  • 1 قطرة من زيت زهر البرتقال الأساسي
  • 2 أوقية من زيت اللوز

تعليمات:

  • يجمع زيت البردقوش الحلو،  مع يولانغ يلانغ ، والماندرين، والزيوت الأساسية.
  • يُمزج 7 قطرات من مزيج الزيت العطري مع زيت اللوز.
  • استخدمه كزيت للتدليك أو أضفه إلى حمام دافئ.

أضرار البردقوش

 لا بد من متابعة الطبيب قبل تناول البردقوش، لاحتمالية تفاعله مع بعض الأدوية، وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن هذا النوع من الأعشاب يتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم، وهذا ما يتعارض مع العقاقير المعالجة للسكري.

م قد يؤدي استخدام  كميات كبيرة من البردقوش إلى إبطاء معدل ضربات القلب. وهذا يمكن أن يكون مشكلة في الأشخاص الذين لديهم بالفعل معدل ضربات القلب بطيئة.

 فوائد البردقوش للضغط
فوائد البردقوش للضغط

المراجع

المصدر 

المصدر 

المصدر 

المصدر 


-