هناك الكثير من الفوائد الصحية المؤكدة للمرة، من الأعشاب المهدئة للأعصاب، بالإضافة إلى فوائدة الصحية التى لا حصر لها، اتبع هذا المقال لتتعرف على فوائد المرة للدوره.

فوائد المرة للدوره

يساعد المرة في معالجة الألم والالتهابات الطفيفة الناتجة عن الدورة الشهرية فضلاً عن المساعدة في تعزيز نشاط الرئة الصحي، ويمكن أن يساعد في تخفيف تأثير الدورة الشهرية المؤلمة من خلال دعم الصحة العامة للرحم.

يهدئ المرة العقل ويدخل في شعور بالهدوء الذي تحتاجيه أثناء فتره الدورة، كما يمكن أن يجلب السكون الداخلي، ويمكن لزيت المر الأساسي أن يساعد في زيادة التفكير وتشتيت الذهن.

ما هو المرة؟

المرة عبارة عن راتنج، أو مادة شبيهة بالنسغ، والتي تأتي من شجرة تسمى Commiphora myrrha، الشائعة في أفريقيا والشرق الأوسط.

المر يرتبط نباتيا باللبان، وهو واحد من أكثر الزيوت الأساسية المستخدمة على نطاق واسع في العالم.

شجرة المرة مميزة بسبب أزهارها البيضاء وجذعتها المعقدة. في بعض الأحيان، يكون للشجرة أوراق قليلة جدًا بسبب الظروف الصحراوية الجافة حيث تنمو.

يحتوي زيت المر على رائحة دخانية حلوة أو مرارة أحيانًا.

كلمة المرة تأتي من الكلمة العربية “المر” التي تعني المر.

تم العثور على اثنين من المركبات النشطة الأولية في المرة، وتسمى terpenoids وsesquiterpenes، وكلاهما له آثار مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

تؤثر Sesquiterpenes بشكل خاص على مركزنا العاطفي، مما يساعدنا على التزام الهدوء والتوازن، كلا هذين المركبين قيد البحث بسبب فوائدهما المضادة للسرطان ومضادة للجراثيم، وكذلك الاستخدامات العلاجية المحتملة الأخرى.

فوائد المرة للدوره
فوائد المرة للدوره
  •  تساعد في علاج سرطان الجلد

تتم دراسة المر من أجل فوائده المضادة للسرطان المحتملة، لقد ثبت أنه مفيد ضد خلايا سرطان الجلد في الدراسات المختبرية.

فكر في استخدامه بالإضافة إلى العلاجات التقليدية الأخرى، إذا كنت قد تم تشخيص إصابتك بسرطان الجلد.

ضع بضع قطرات في اليوم مباشرة على موقع السرطان  ودائما ما تختبر منطقة صغيرة أولاً

  • علاج القرحة والجروح

لدى المر القدرة على زيادة وظيفة خلايا الدم البيضاء، وهو أمر حاسم في التئام الجروح. وقد وجد أنه يقلل من حدوث القرحة ويحسن وقت الشفاء لديهم.

الاستخدام الأولي لزيت المر هو بمثابة مبيد للفطريات أو مطهر. يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات الفطرية مثل دودة القدم أو الدودة الخيطية، عند تطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة.

يمكن استخدامه أيضًا على الخدوش الصغيرة والجروح لمنع العدوى.

يمكن أن يساعد المر في تقوية خلايا الجسم من خلال العمل كعقار. كان يستخدم تقليديا للمساعدة في وقف النزيف. بسبب تأثيرات الدواء القابض، قد يساعد أيضًا في منع تساقط الشعر عن طريق تقوية الجذور في فروة الرأس.

فوائد المرة للدوره
فوائد المرة للدوره

الآثار الجانبية

لدى المر بعض الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها قبل استخدامها علاجيا. كما هو الحال دائمًا، من الأفضل التحدث إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الموثوق به أولاً.

نظرًا لأن أحد استخدامات زيت المر الأكثر شيوعًا هو موضعي، يجب أن يكون الأشخاص ذوو البشرة الحساسة حذرين.

تم العثور على المر يسبب التهاب الجلد عند بعض الناس.  قم دائمًا باختباره أولاً في منطقة صغيرة قبل وضعها في جميع أنحاء الجلد للتأكد من عدم تعرضك لأي رد فعل تحسسي.

إذا تم تناول داخلياً، فقد يسبب اضطراب في المعدة والإسهال. على الرغم من أنها ليست خطيرة بشكل عام، إلا أن الإسهال المزمن يمكن أن يؤدي إلى حدوث جفاف، لذلك توقف عن استخدامه إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي.

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول المر لأنه قد يعزز تقلصات الرحم.

من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى للمر عدم انتظام ضربات القلب وخفض ضغط الدم، على الرغم من أن هذا يظهر غالبًا بجرعات عالية تزيد عن 2-4 جرام يوميًا. يجب على أي شخص يعاني من حالة طبية تتعلق بالقلب أن يسأل الطبيب قبل استخدام زيت المر.

المر قد يخفض نسبة السكر في الدم، لذلك لا ينصح به لمرضى السكري أو غيرهم من حالات السكر في الدم. نظرًا لأنه يتفاعل مع نسبة الجلوكوز في الدم، فإنه لا يوصى به أيضًا للأشخاص الذين يخضعون للجراحة ومن الأفضل إيقاف استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

لا ينصح باستخدام زيت المر لعلاج الأشخاص الذين يستخدمون مضادات التخثر مثل الوارفارين لأنه قد يكون له تفاعلات محتملة مع هذا الدواء، كما لا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون دواء السكري لأن هناك احتمال للتفاعل الدوائي.

المراجع

المصدر

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *