يحتوي البرتقال على عناصر غذائية هامة جدًا لصحة الجسم والبشرة والجهاز الهضمي، فتناول برتقالة يوميًا يمد الجسم بكل كمية فيتامين ج التي يحتاجها يوميًا، بالإضافة إلى إنه غني بفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والفوسفور، والماغنيسيوم والنحاس وأكثر من 60 نوعًا من الفلافونويدات والكاروتينات والزيوت الأساسية الهامة، وسنتعرف على فوائد البرتقال للبطن واستخدماته.

فوائد البرتقال للبطن

مصدر جيد للألياف

مصدر جيد للألياف
مصدر جيد للألياف

البرتقال مصدر جيد للألياف بل من أعلى الفاكهة الغنية بها حيث أن كوب واحد فقط من شرائح البرتقال يحتوي على 4 جرام من الألياف، ويوصى باستهلاك 14 جرامًا من الألياف مقابل كل 1000 سعر حراري تأكله، لما لها من فوائد صحية بالغة على البطن وذلك بتحسين الهضم ومساعدة الجسم على خسارة الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

لا تزيد محيط البطن

إذا كنت تراقب كمية السعرات الحرارية الخاصة بك وتسعى نحو خسارة الوزن وإنقاص محيط الخصر والبطن فيُنصح بتناول البرتقال وذلك لأنه فاكهة منخفضة السعرات الحرارية للغاية ولا تزيد محيط البطن على الإطلاق بل على العكس تمامًا فهي تساعد على إنقاص الوزن الزائد فتحتوي برتقالة صغيرة الحجم على 35 سعر حراري، وبرتقالة متوسطة تحتوي على 62 سعر حراري.

أحد أهم فوائد تناول البرتقال هو وجود الألياف الغذائية التي تُبطيء عملية الهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، وبالتالي تعد تلك الميزة بمثابة فائدة كبيرة للأشخاص الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن أو لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة بعد الظهر.

يحمي من الإصابة بقرح المعدة

يحمي من الإصابة بقرح المعدة
يحمي من الإصابة بقرح المعدة

البرتقال مصدر جيد جدًا للألياف يساعد في الحفاظ على معدتك والأمعاء بصحة جيدة، ويضمن النظام الغذائي الغني بالألياف أنك لا تتأثر بأمراض المعدة مثل قرحة المعدة والإمساك.

أيهما أفضل : تناول ثمرة برتقال أم شرب كوب عصير برتقال ؟

يعد عصير البرتقال أقل فائدة صحية من تناول ثمرة البرتقال بالكامل وذلك لعدة أسباب منها:

  • تناول عصير البرتقال يفقد الألياف الهامة جدًا التي نحصل عليها عند تناول ثمرة التفاح بالكامل.
  • تناول عصير البرتقال يحتم إضافة مزيد من السكر للتحلية وبالتالي تخسر الفائدة فوائده الصحية فبدلًا من دوره في إنقاص الوزن يحدث العكس تمامًا ويسبب زيادة في الوزن.
  • للحصول على كوب من عصير البرتقال المركز فيتوجب عصر عدد كبير من البرتقالات مما يسبب تناول الجسم كميات كبيرة من سكر الفركتوز وهو السكر الطبيعي الموجود في البرتقال، وعندما يقوم الكبد بحصوله على قدر كبير من ذلك السكر فيُحول جزء منه إلى دهون مخزنة وقد يؤدي ذلك إلى مرض الكبد الدهني وذلك لا يتم إذا تناولنا ثمرة كاملة بدلًا من العصير حيث أن الألياف تمنع امتصاص كمية كبيرة من سكر الفركتوز.

فائدة تناول البرتقال على معدة فارغة

من المستحسن دائمًا تناول الفاكهة وخاصًة البرتقال على على معدة فارغة، حتى يتم إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها بالكامل، كما إن تناول فاكهة حمضية يجعل وسط المعدة قلوي وهو أمر مفيد للغاية في إزالة الأحماض المتراكمة في المعدة.

المراجع

مرجع 1


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *