الحطب، مادة طبيعية، تستخدم للطهي منذ العصور الأولى، يجلب مزاياه الخاصة، ومن أهمها المذاق الشهي، وفي هذا المقال سنوضح فوائد الطبخ على الحطب.

فوائد الطبخ على الحطب

  1. توفير التكاليف:

الميزة الأولى لاستخدام الحطب في الطهي، توفير المزيد من أموالك، تبلغ تكلفة الطهي بالحطب نصف تكلفة الطهي بالوقود، لكن ضع في اعتبارك، أن هذا ينطبق فقط على الأشخاص الذين يحصلون عليه مجانًا، على سبيل المثال للقرويين، الذين يجدون الحطب في حدائقهم الخاصة أو في الغابة.

فوائد الطبخ على الحطب
فوائد الطبخ على الحطب
  1. توفير الوقود:

أصبح البترول والنفط مصدرين، شحيحين للغاية في العالم اليوم، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الإفراط في استخدامها، من قبل البشرية على مدى السنوات الماضية، من أجل الحفاظ على هذا المورد للأجيال القادمة، فإن استخدام الحطب كوقود، قد يقطع شوطًا طويلاً، هذا يمكن أن يسمح للبترول، بتجديد نفسه تدريجيا، إن ملايين الأسر التي تستخدم الحطب في الطهي، ستحتفظ بالتأكيد بملايين اللترات من الكيروسين والغاز كل يوم.

  1. قلة المخاطر:

في حين أن هذه النظرية، لم تحصل بعد على أي دعم من البحث، فمن الممكن أن يؤدي استخدام الحطب للطهي، إلى حدوث عدد أقل من الحوادث في المطبخ، مع المواقد واسطوانات الغاز، هناك خطر دائم من حدوث انفجارات، بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في خوف دائم من مثل هذه الحوادث، فإن استخدام الحطب هو بديل ممتاز.

  1. المذاق الجيد:

هذه واحدة من أقوى الحجج للطهي على الحطب، لا أحد يستطيع أن ينكر أن دخان الحطب الحقيقي، لديه بعض من أفضل النكهات، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تستخدم حطب جيد، مثل خشب التفاح، أو خشب اللوز.

فوائد الطبخ على الحطب
فوائد الطبخ على الحطب
  1. الحرارة الشديدة:

إن الطهي بالخشب، على قلب كثيف من الجمر الحار المتوهج، يؤدي إلى حرارة شديدة للغاية، تعد مناسبة لجميع احتياجاتك من الطهي مع النار، يمكنك الحصول على حرارة شديدة من أنواع الوقود الأخرى أيضًا، لا سيما شوايات الغاز، وحراقات الأشعة تحت الحمراء، ولكن تلك لا توفر نكهات دخان الخشب.

فوائد الطبخ على الحطب
فوائد الطبخ على الحطب
  1. صحي:

يمكن أن تترك شوايات الغاز، طعمًا غير مرغوب فيه في طعامك، ولكن يمكن أن يوفر الخشب حرارة شديدة، بينما يساهم أيضًا في النكهة، وهو أمر لا يمكن للوقود غير العضوي فعله، نظرًا لأن الموقد الذي يعمل بالوقود، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، يمكن طهي بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضروات بسرعة كبيرة، هذا يسمح لهم بالاحتفاظ، بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، التي قد يفقدونها إذا طهي بالوقود التقليدي.

  1. المرح:

على شواية الفحم أو الفرن في الهواء الطلق، يمكن استخدام رقائق الخشب الجاف، أو الخشب الفعلي، مع أو بدلاً من الفحم كمصدر للحرارة، بينما على موقد البروبان، يمكن وضع الخشب على أعلى الشبكة، قبل الطهي مع إغلاق الغطاء لمدة عشر دقائق، بحيث تبدأ رائحة الدخان في اختراق الشواية، بالطبع، من الجيد أيضًا رؤية طقطقة الخشب، وإشراقه وحرقه وأنت تطبخ، جنبا إلى جنب مع الرائحة اللذيذة، الطبخ على الحطب يجعل الشواء في الهواء الطلق، تجربة أكثر شمولية.

أضرار الطبخ على الحطب:

  • يستغرق وقتًا أطول: يستغرق الطهي بالخشب، وقتًا أطول بكثير من موقد الغاز أو الفحم، إذا كنت تطبخ على موقد شواء فوق الحطب، فأنت تريد أن تطبخ بشكل مثالي على الجمر المتوهج، وليس على اللهب المكشوف الذي يحرق طعامك، للحصول على هذا الجمر الساخن، فإن الأمر يستغرق وقتا طويلا، والكثير من الخشب، ومن ثم يمكنك إضافة صر الشواء، وطهي الطعام فوقها.
  • البعض لا يفضل نكهات الدخان: ربما تحتوي الوصفة على نكهات أكثر حساسية، ولا ترغب في الحصول على نكهة دخان الخشب، التي يتم توفيرها بواسطة موقد الفحم أو موقد الحطب، فإذا كنت تريد مصدرًا مكثفًا للحرارة، اترك بعض الكراميل اللطيف على سطحه لتعزيز النكهة، إذا كان هذا هو الحال، فإن الطهي بالخشب لن يكون مثاليًا، قد تكون الشواية الداخلية، أو شواية الغاز الطبيعي أو شواية الغاز مثالية لهذا الموقف.
  • يمكن أن يكون أكثر تكلفة: اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، يمكن أن يكون الحطب المحنك ذا الجودة العالية مكلفًا، خاصة في فصل الشتاء، عندما يكون هناك طلب مرتفع عليه، إذا كنت تعيش في المدينة، فقد يكون لديك مصدر أكثر تكلفة للحطب.
  • الحاجة إلى معدات خاصة: بالنسبة إلى معظمنا، فإن موقد النار هو أسهل طريقة للطهي على الجمرات الخشبية، إذا لم يكن لديك واحدة بالفعل، فستحتاج إلى شراء حفرة ناري، بالإضافة إلى ذلك، لكي تحتاج إلى تحميص أطول للحوم الكبيرة، (مثل الدجاج الكامل أو ساق الضأن)، تحتاج إلى جهاز المشواة.
أضرار الطبخ على الحطب
أضرار الطبخ على الحطب

نصائح للطهي على الحطب:

  • تعتبر الأخشاب الصلبة، مثل البلوط والرماد والزان، من الأفضل لطهي الطعام، لأنها توفر حرقًا طويلًا جيدًا، يجب أن يكون الخشب جافًا، وأقل من 25٪ من محتوى الرطوبة، لتوفير أفضل حرارة وتجنب الحرائق الدخانية الزائدة.
  • عند الطهي بالخشب، استخدام الحرارة غير المباشرة لطهي الطعام، ببطء أكثر وبشكل متساو، قم بدفع الجمر الخاص بك إلى جانب واحد من حفرة النار، ووضع طعامك على الجانب الآخر للطهي.
  • اللحوم المختلفة تطبخ بشكل مختلف، مثل صدور الدجاج تطبخ بشكل أفضل على نار متوسطة، للحصول على مفصل أكبر مثل لحم الضأن المشوي، اجعل اللحم قريبًا من النار، خلال الدقائق القليلة الأولى، ثم انقله بعيدًا عن الحرارة العالية، حتى يتمكن من الطهي ببطء فوق نار ألطف.
  • تأكد من أنك تشعل النار في مكان آمن.
  • استخدم المعدات، والأسلوب المناسب للطعام الذي ترغب في طهيه.
  • لا تستخدم البلاستيك مطلقًا، حتى لا يذوب البلاستيك.
فوائد الطبخ على الحطب
فوائد الطبخ على الحطب

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *