على الرغم من أن العديد من المطاعم، ومحلات الوجبات السريعة، تقدم لنا بيانات تسويقية مقنعة، تفيد أنها تقدم طعامًا صحيًا وتغذويًا، فقد وجدت الدراسات في كثير من الأحيان أن هذا ليس هو الحال، فمحتوى السكر، والصوديوم، في معظم الأطعمة المصنعة، يسبب تهديدات خطيرة لصحتنا، ولذلك فإن الطبخ المنزلي، هو الخيار الأفضل للحصول على نظام غذائي صحي، كما أنه صديق للميزانية باستمرار، وفي هذا المقال سنوضح فوائد الطبخ المنزلي

فوائد الطبخ المنزلي

الفوائد الصحية لتناول الطعام في المنزل:

  • المكونات الصحية والأساليب، غالبًا ما تشتمل المطاعم والأطعمة الجاهزة، على المزيد من الدهون، والسكريات، والصوديوم أكثر مما كنا نستخدمه عادة عند الطهي لأنفسنا، يتيح لك الطبخ في المنزل، أن تضيف فقط ما تظن أنه يجب عليك، مع السماح لك أيضًا باستخدام بدائل صحية للسكر والدهون.
  • من الأسهل تجنب الحساسية الغذائية، يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية تجارب غير سارة وحتى خطيرة، بما في ذلك خلايا النحل والطفح الجلدي، والتورم، والاختناق المحتمل، تشمل الحساسية الشائعة للغذاء، المحار وجوز الأشجار، وعدم تحمل اللاكتوز، وعدم تحمل الغلوتين.
  • السيطرة على كمية الطعام التي تتناولها، في بعض الأحيان عندما نستمتع بواجباتنا، قد يكون من المغري إنهاء جزء كبير، حتى لو كان ذلك يعني الإفراط في تناول الطعام، الأكل في المنزل، يعني أن تتناول الأجزاء التي تعرف أنك بحاجة إليها.
  • السيطرة على الوزن، يمنحك التخطيط لوجباتك الخاصة، فرصة الحصول على نظام غذائي أكثر توازناً من الناحية الغذائية، لحسن الحظ، عندما تقوم بالطهي في المنزل، يمكن أن تكون السلطات والخضروات، من الإضافات غير المكلفة والسريعة للغاية لموازنة وجبتك.
  • انخفاض التعرض الجرثومي، الحفاظ على نظافة مطبخك، يعني حماية نفسك من الجراثيم والعدوى، هذا يعني أيضًا أن لديك سيطرة كاملة على طهي طعامك جيدًا، لمنع المشكلات المحتملة.
  • يساعد على زراعة عادات الأكل الصحية، تأتي عادات الأكل الصحية، من التحكم في متى وكم مرة تتناول، وكذلك ما تأكله وكم ما تتناوله، ممارسة الطبخ في المنزل، تعني أنه يمكنك اتباع وصفات صحية، يمكنك حتى إعداد وجبات خفيفة صحية مثل الخلطات والسلطات.
  • يسمح لك تناول الطعام في المنزل، بأخذ وقتك من خلال طعامك، والذي بدوره يمكن أن يثبط الإفراط في تناول الطعام، لأنه يمنح وقتًا في المعدة للإشارة إلى امتلاء عقلك، علاوة على ذلك، فإن قضاء بعض الوقت في مضغ طعامك، يسمح بهضم أفضل، وامتصاص أكبر للمواد الغذائية.

فوائد الطبخ المنزلي النفسية:

  • تزداد فوائد الصحة النفسية، زيادة كبيرة عندما نتناول وجبات مطبوخة في المنزل، مع أشخاص آخرين، في الواقع، يمكن أن تجعلنا الوجبات المجتمعية، نشعر بالسعادة حتى خارج أوقات الوجبات، وهذا جزئيًا لأن الروابط الاجتماعية المعززة على الوجبات، يمكن أن تساعدنا في تنمية شعور بالانتماء، وحتى تقليل أعراض الاكتئاب.
  • إن مشاركة فرحة الطهي المنزلي يحافظ أيضًا على المعرفة، والتاريخ الثقافي، أثناء مرورنا على الوصفات من جيل إلى جيل.
  • يمكن للوجبات المطبوخة في المنزل، أن تفيد البيئة، من خلال توفير المال، وتقليل البصمة الكربونية، الذي يقلل من التعبئة والتغليف.
فوائد الطبخ المنزلي
فوائد الطبخ المنزلي

نصائح للطبخ المنزلي:

  • قم بطهي الوجبات البسيطة، التي لا تستهلك الكثير من الوقت.
  • فكر في الطبخ كممارسة صحية، يمكنك الوقوف على قدميك، والتحرك بسرعة خلال عملية الطهي، جرب الاستماع إلى كتاب صوتي أو بودكاست.
  • تعلم الطهي بشكل صحيح، والموازنة بين المكونات والتوابل، وإنشاء قوام لذيذ، لحسن الحظ، إذا كنت تقوم بالطهي لنفسك كل يوم تقريبًا، فيمكنك المضي قدمًا في منحنى التعلم هذا بسرعة.
  • ابدأ باستخدام وصفات المبتدئين، وتذكر ضبط المؤقتات حتى لا يحترق طعامك، لاحظ أيضًا أن مزيج التوابل المفضلة لديك، وأوقات الطهي، واستكشف أخطاء أطباقك.
  • قم بالطهي الإضافي: تناول وجبات مطبوخة في المنزل، بشكل منتظم لا يعني أنك تحتاج إلى الطهي كل ليلة، قطع قسطًا من الراحة عن طريق طبخ دفعات كبيرة، من كل وجبة تقوم بإعدادها، حتى تتمكن من إعادة تسخينها طوال الأسبوع.
فوائد الطبخ المنزلي
فوائد الطبخ المنزلي

المخاطر الصحية للأكل خارج المنزل:

  • طلب الطعام يمكن أن يجعلنا عرضة لضغط الأقران، مما يسمح لنا بالإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية، ورغبة في توضيح مخاوفنا.
  • كثير من الأحيان تستخدم في المطاعم، الكثير من الصوديوم، والسكر والكربوهيدرات بكميات كبيرة.
  • هناك صلة مماثلة بين السمنة والاكتئاب، يمكن أن تكون إزالة الأطعمة المصنعة، من النظام الغذائي للشخص طريقة لتحسين صحتك العقلية، ومحاربة أعراض الاكتئاب.
  • الجهاز التناسلي: تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على الفثالات، وهي عبارة عن اضطرابات هرمونية، يمكن أن تسبب العقم أو تشوهات خلقية.

أضرار وسلبيات الطبخ المنزلي:

العذر الأكثر شيوعًا، هو أنه لا يوجد وقت كافي، يميل الأشخاص الذين يعملون، لعدة ساعات في اليوم إلى تجاهل الطبخ في المنزل. من بين الأسباب الأخرى لتجنب المطبخ، التنقل الطويل، وتوافر خيارات الطعام على نطاق واسع خارج المنزل، وفكرة أن الراحة يجب أن تكون دائمًا الأولوية القصوى لدينا.

فوائد الطبخ المنزلي
فوائد الطبخ المنزلي

وصفات يمكن اعدادها في المنزل:

  • معكرونة بالتونة:

المقادير:

معكرونة سباغيتي، عصير طماطم، معجون طماطم، ملعقة سمنة، علبة تونة،  كاتشب،  زيت زيتون، بهارات، بصلة مفرومة.

طريقة التحضير:

قم بسلق المكرونة في قدر كبير، مع إضافة قليل من الزيت والملح إلى القدر.

قم بتحمير البصل في مقلاه مع قليل من السمنة، ثم اضف البهارات، معجون الطماطم والكاتشب، و الطماطم، ونقلب المكونات معا جيدا.

أضف التونه إلى المقلاة، ونقلب جيدا، ثم نصفي المكرونة جيدا من الماء، ونضعها في طبق التقديم، ونسكب الصلصة فوقها.

فوائد الطبخ المنزلي
فوائد الطبخ المنزلي

شرائح اللحم:

تعد شرائح الستيك، من الوجبات البسيطة التي يمكن إعدادها في المنزل ولا تستغرق الكثير من الوقت، ويمكن تناولها مع العائلة أثناء وجبة العشاء.

طريقة التحضير:

قم بشراء قطعة لحم بقري طري، ثم قم بتقطيعها إلى شرائح على لوح خشبي، بحيث تكون رقيقة للغاية، ثم قم بغمسها في بعض التوابل، وفركها جيداً، بعد ذلك ضع قليلا من الزبدة، في مقلاة غير قابلة للالتصاق على نار متوسطة، واطهي الشرائح لمدة خمسة دقائق على الجانبين.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *