قضاء الوقت في المطبخ، وطهي الوصفات الجديدة، يساعد الأطفال على تطوير علاقة إيجابية، بجميع أنواع الأطعمة المختلفة، بما في ذلك الفواكه والخضروات، يساعد الأطفال على مهارات الطهي الأساسية، التي يمكنهم استخدامها لبقية حياتهم، وفي هذا المقال سنوضح فوائد الطبخ مع الأطفال

فوائد الطبخ مع الأطفال

  1. يزيد من تطور اللغة:

أثناء الطهي، تقوم بوضع علامات على المكونات، التي تزيد من مفردات الطفل، يجب على الأطفال أيضًا اتباع الإرشادات، التي تعزز مهارات اللغة الاستقبالية، اشرح أيضًا كل خطوة، واطلب من طفلك وصف ما يفعله، من أجل تنمية لغوية أكبر.

فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال
  1. يعزز المهارات الحركية الدقيقة:

يُعد خلط المكونات، ولف العجين واستخدام القواطع، جميعها طرقًا رائعة، لتعزيز قوة الطفل الحركية والتحكم فيه، هذه هي المهارات اللازمة، لتطوير المهارات الأكاديمية مثل، الكتابة والقص والتلوين.

  1. يزيد من قدرة الرياضيات:

الطبخ ينطوي على قدر كبير من القياس، سيتعلم الأطفال قياسات مختلفة مثل، الكؤوس وملاعق الطعام، سوف يفهمون أيضًا الكسور، بالإضافة إلى الاستفادة من مهارات الجمع والطرح.

فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال
  1. يحسن مهارات القراءة:

عند الطهي مع أطفالك، اطلب منهم قراءة الوصفات، ابدأ بالأرقام مثل كوبين “2” من الطحين، 3 وملاعق كبيرة من الزبدة.

  1. يقود الأطفال إلى المفاهيم العلمية:

الطبخ ينطوي على قدر كبير من العلم، يتعلم الأطفال ما يحدث عندما يتم خلط بعض المكونات معًا، وكذلك ما يحدث عندما تكون القياسات غير صحيحة.

  1. يزيد من التركيز والانتباه:

عند الطهي، يحتاج الأطفال إلى التركيز على كل التفاصيل، أو لن تكتمل الوصفة بشكل صحيح، وبالتالي يتعلم الأطفال بسرعة، أنه يجب عليهم الانتباه.

فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال
  1. يعلم مهارات الحياة:

الطبخ مهارة ضرورية ليكون شخص بالغ مستقل، يمكن للأطفال أن يتعلموا مبكراً كيفية صنع شطيرة خاصة بهم، أو سكب الحليب، أو تسخين شيء في الميكروويف، يمكن أن يتعلم الأطفال الأكبر سناً، طهي الوجبات لأنفسهم وللعائلة، هذا سوف يسمح لهم بأن يكونوا أفرادا أكثر استقلالية ومسؤولية.

  1. يعزز الأكل الصحي:

السماح للأطفال بالطهي، يساعدهم على معرفة الأطعمة الصحية وغير الصحية، إنه يسمح لهم بتجربة طعام جديد، ربما لم يجربوه بطريقة أخرى، ويشجعهم على تناول الطعام في المنزل بدلاً من الخروج، الذي يمكن أن يوفر خيارات غير صحية.

  1. يعزز الثقة بالنفس:

عندما يكون الطفل قادرًا على إكمال وصفة بنجاح وتناول وجبة، فإنه يشعر بشعور بالفخر والثقة، بالإضافة إلى ذلك، مع قيام الأطفال بطهي المزيد من مستويات استقلالهم، وهذا بدوره يعزز مستوى ثقتهم بأنفسهم، واحترامهم لذاتهم.

  1. يشجع الترابط العائلي:

الطبخ مهمة يمكن لجميع أفراد العائلة الاستمتاع بها، اجعله روتينًا لطهي العشاء معًا، تحويل ليلة الجمعة إلى ليلة البيتزا الخاصة بك.

  1. بناء العلاقات

يعد المطبخ مكانًا رائعًا للآباء والأمهات لقضاء وقت ممتع مع أطفالهم، يمكن أن يكون مكانًا للحديث عن التقاليد العائلية، من خلال الوصفات العائلية المنقولة، أو يمكن أن يكون مجرد مكان للحاق بالحياة اليومية، كما أنها بيئة رائعة للأشقاء للتعاون والتواصل، وبناء علاقات أقوى.

فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال

أضرار وسلبيات الطبخ مع الأطفال:

  • قد يكون خطيرا، يمكن أن يؤذي الطفل نفسه في المطبخ، هناك أسطح زلقة وسكاكين، ومقص ومقاييس حرارة مدببة، وشوك حادة، ومياه ساخنة وأفران ساخنة، ومواقد ساخنة، وأواني من الحديد الزهر الثقيل، يدرك البالغون مدى خطورة كل هذه الأشياء، ومع ذلك لا يزال البالغون قادرون على إيذاء أنفسهم في المطبخ، فكيف يمكن أن تكون آمنة للأطفال، وخاصة الأطفال الأصغر سناً، الذين لا يفهمون مدى خطورة عنصر ساخن، أو قدر من الماء المغلي.
  • يشكل الطهي خطراً ضئيلاً على أطفالك، بغض النظر عن مدى حرص الجميع، إنه جزء لا يتجزأ من التواجد حول الأفران والسكاكين، ولكن لا يمكن القول أن تعلم الطهي أكثر خطورة على المدى الطويل، يواجه الأشخاص الذين لا يتعلمون الطهي، نظامًا غذائيًا يثقل كاهلهم، مع ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري، ومتلازمة الأيض وأمراض القلب، ومشاكل صحية مزمنة أخرى، عندما تفكر في خطورة المشكلات الصحية المزمنة، التي تسببها الوجبات السريعة، فإن خطر الإصابات المحتملة في المطبخ، يبدأ في الظهور كخطر معقول.
فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال

نصائح الطبخ مع الأطفال:

  • لا يتعين عليك إدخال الأطفال، إلى المطبخ في كل وجبة، ابدأ بوجبة أو اثنين في عطلة نهاية الأسبوع، اجعلهم يصلوا إلى النقطة التي يمكنهم فيها، فعل شيء واحد أو شيئين بطريقة مفيدة بالفعل.
  • تحتوي المطابخ على العديد من الأشياء، التي يمكن أن تؤذي الأطفال، ولكن هناك طرق لإحضار الأطفال في المطبخ، دون تعريضهم على الفور لجميع هذه الأشياء، التي يحتمل أن تكون خطرة، المساعدة في العشاء لا يجب أن تنطوي على استخدام سكين، اجعلهم يساعدون في تقطيع الخس دون استخدام السكين، المساعدة في إبعاد الأطباق بعد الوجبة.
  • سلامة المطبخ مهمة للأطفال، وكذلك للبالغين، ولكن “السلامة”، تعني تعليم الأطفال كيفية احترام، واستخدام أدوات المطبخ، وليس حجب المطبخ تمامًا.
فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال

بعض الوصفات التي يمكن إعدادها مع الأطفال:

  • بيتزا التوست:

المكونات:

قطع دجاج، جبن موزاريلا، صلصة، فلفل ألوان، زيتون، توست

طريقة التحضير:

قومي بفرد التوست في الصينية، ثم اتركي لطفلك مهمة وضع الصلصة عليه، ثم ضعي مع طفلك باقي المكونات، بعد ذلك أضيفي الجبن إلى البيتزا.

أدخلي البيتزا في الفرن حتى يذوب الجبن.

  • طريقة عمل حلوى الأوريو:

المكونات:

مكعب زبدة، أوريو، مارشميلو

طريقة التحضير:

قومي بضرب قطع  الأوريو في الخلاط، ثم  أضيفي المارشميلو إلى الزبد، وضعية في الميكروويف لمدة دقيقتين.

قومي بمزج المارشميلو مع الاوريو، ثم ضعي المزيج في الصينية، وافرديه بسكين كبير، ثم يترك حتى يبرد.

فوائد الطبخ مع الأطفال
فوائد الطبخ مع الأطفال

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *