تمتلك أزهار وأوراق البردقوش تاريخ طويل من الاستخدام الطبي لعلاج الحالات الصحية بما في ذلك المشكلات الهضمية وأعراض انقطاع الطمث وتقلب المزاج والسعال. وتشمل الاستخدامات الأخرى تخفيف نزلات البرد، وتحفيز الشهية، وتقليل الصداع وتقوية الأعصاب والقلب.ولا يمكن أن نغفل فوائده لتعزيز صحة الكلى  لذا سنتعرف خلال مقالنا التالي على فوائد البردقوش للكلى .

  فوائد البردقوش للكلى

-البردقوش مدر  طبيعي للبول.

بالنسبة لبعض الناس فإن البردقوش يعد وسيلة رائعة لتنظيم  عملية التبول. حيث يمكن أن تتراكم العديد من السموم غير المرغوب فيها والمعادن الزائدة في الكلى . مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات إذا تركت دون علاج .

يساعد البردقوش الجسم على إزالة الماء الزائد والصوديوم وحمض اليوريك وأملاح الصفراء وغيرها من السموم من الجسم. حيث ترتبط زيادة التبول بانخفاض ضغط الدم وتنضيف الكلى وتقليل الدهون.

يمكن أن يساعدك زيت البردقوش الأساسي على التبول بانتظام. مما يعمل على طرد المركبات غير الضرورية من جسمك . والتي تشمل مركبات الصوديوم والسكريات والمعادن. مما يؤدي لتدعيم صحة كليتك

من الضروري أن تتأكد من زيادة استهلاكك للمياه عند تناول زيت البردقوش الأساسي. حيث أن التبول بانتظام أكثر يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف.

فوائد البردقوش للكلى
فوائد البردقوش للكلى

-يزيد التعرق

عملية التبول ليست  الطريقة الوحيدة لتخليص الجسم من الأجسام والمركبات الغير مرغوب بها حيث يمكن إخراج السموم من الجسم من خلال العرق فالتعرق يمثل وسيلة رائعة لتطهير الجلد والدم. لهذا السبب نشعر جميعنا بحالة جيدة بعد أخذ الساونا.

من خلال التعرق أكثر، يمكن لجسمك التخلص من أي معادن غير أساسية وإزالة السموم من جسمك بشكل أكبر.

-خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناتج عن جزيئات ضارة محتملة  تسمى الجذور الحرة. ومن أبرز المركبات في البردقوش، الكارفاكرول، والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة تعمل على تقليل التهابات الكلى والمثانة

-علاج قصور الكلى

يساعد تناول مغلي البردقوش كعلاج  فعال لقصور الكلى والعديد من الأمراض المرتبطة بالفشل الكلوي حيث يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تعجز الكلى فجأةً عن تنقية الفضلات من الدم.

عندما تفقد الكليتان وظيفتهما على القيام بعملية التنقية، فقد تتزايد مستويات الفضلات الخطرة مما قد يتسبب في إحداث خلل بالتركيب الكيميائي للدم .

فوائد البردقوش للكلى
فوائد البردقوش للكلى

تخفيض درجة حرارة الجسم وعلاج الحمى

البردقوش يساعد على تحفيز التعرق ويبقي الجسم على إزالة السموم وأملاح الصوديوم والماء الزائد من الجسم. مما يساعد في إسقاط الحمى وتخفيض درجة  حرارة الجسم

كيفية تناول البردقوش لعلاج الكلى

الجرعة الفموية المعتادة للبردقوش تتمثل في من كوب إلى كوبين من الشاي يوميًا.فعليك بإعداد الشاي بنقع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الزهرة أو الورقة في كوب واحد من الماء المغلي لمدة خمس دقائق

أضرار الإفراط في تناول البردقوش على الكلى

يسبب البردقوش خللاً في وظائف الكلى، والكبد، إن استمر الشخص يتناوله لمدة شهرين متتاليين.

فوائد البردقوش للكلى
فوائد البردقوش للكلى

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *