عادة ما يشرب الناس القهوة لتخفيف التعب العقلي والبدني وزيادة اليقظة العقلية، اتبع هذا المقال لتتعرف على فوائد القهوة واضرارها.

فوائد القهوة واضرارها

تستخدم القهوة للوقاية من مرض باركنسون ومرض الزهايمر والخرف والتراجع المعرفي، كما أنه يستخدم لمنع حصى المرارة والنقرس والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان.

يتم استخدام القهوة فى حقنة شرجية لعلاج السرطان، وتستخدم الحقن الشرجية القهوة كجزء من “العلاج غيرسون”.

في علاج غيرسون، يتم علاج مرضى السرطان بالقهوة التي تحتوي على الكافيين في شكل الحقن الشرجية كل أربع ساعات يوميًا، خلال فترة العلاج يتم إعطاء الناس حمية من الكبد والخضروات، ومجموعة متنوعة من المكملات الغذائية الأخرى، يعتبر هذا النوع من العلاج ممارسة طبية غير مقبولة في الولايات المتحدة.

القهوة تحتوي على الكافيين، يعمل الكافيين من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي (CNS) والقلب والعضلات، تحتوي القهوة أيضًا على مواد كيميائية أخرى قد تكون لها فوائد أخرى.

يعتبر الكافيين، أكثر المواد المؤثرة على نطاق واسع في العالم، ويعتبر من أشهر مكونات القهوة. تم بحث آثاره المفيدة على جسم الإنسان بشكل جيد، ولكن القهوة ككل مشروب معقد يحتوي على ألف مادة مختلفة.

تشير بعض الدراسات إلى أن القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين قد يكون لها نفس الآثار الصحية وتشير إلى أنه ليس الكافيين هو المسؤول عن معظم الفوائد الصحية للقهوة.

البحث عن القهوة وإيجابياتها وسلبياتها على البشر لم ينته بعد، ولكن هنا قائمة بما نعرفه في الوقت الحالي.

فوائد القهوة واضرارها
فوائد القهوة واضرارها

فوائد القهوة

  • اليقظة العقلية:

يبدو أن تناول القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين طوال اليوم يزيد من اليقظة والتفكير الواضح، الكافيين يمكن أن يحسن اليقظة بعد الحرمان من النوم، حتى شرب كوب واحد من القهوة يمكن أن يقلل من التعب ويزيد من اليقظة.

  • عالية الدهون:

يبدو أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي أو LDL أو “الكوليسترول السيئ”، والدهون التي تسمى الدهون الثلاثية بكمية قليلة.

شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين في اليوم قد يكون له أكبر فائدة. لا يبدو أن شرب القهوة منزوعة الكافيين له نفس التأثير.

  • تزيد من ضغط الدم:

يبدو أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة يزيد من ضغط الدم لدى كبار السن الذين يعانون من الدوار بعد الوجبات بسبب انخفاض ضغط الدم.

  • الحماية من الموت من أي سبب:

يبدو أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يوميًا لديهم فرصة أقل للموت من أي سبب أو بسبب أمراض القلب مقارنة بأولئك الذين لا يشربون القهوة أبدًا.

من غير الواضح ما إذا كان شرب القهوة يرتبط بفرصة أقل للوفاة بسبب السرطان.

  • تحمي من مرض الشلل الرعاش:

هناك أدلة على أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا لديهم خطر أقل من مرض الشلل الرعاش، ومن المثير للاهتمام، لا يبدو أن القهوة تساعد في منع مرض باركنسون لدى الأشخاص الذين يدخنون السجائر.

  • الحماية من سرطان المريء:

لا يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من القهوة لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان المريء.

  • الحماية من سرطان المثانة:

تشير بعض الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من القهوة لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان المثانة، لكن الأبحاث الأخرى تشير إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة.

  • الحماية من سرطان الثدي:

لا يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من القهوة لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان الثدي.

  • تقوية مهارات الذاكرة والتفكير (الوظيفة الإدراكية):

هناك أدلة على أن شرب المزيد من القهوة على مدى الحياة قد يحسن مهارات التفكير لدى النساء الأكبر من 80 عامًا.

  • الحماية من سرطان القولون، وسرطان المستقيم:

هناك بعض الأدلة على أن اليابانيين الذين يشربون المزيد من القهوة لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، لكن الأبحاث الأخرى التي أجريت في أمريكا الشمالية وأوروبا لم تجد صلة بين شرب القهوة وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  • الحماية من سرطان بطانه الرحم:

تأثير القهوة على خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم غير واضح، تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء اللائي يشربن المزيد من القهوة لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان بطانة الرحم، لكن الأبحاث الأخرى لم تجد صلة بين شرب القهوة وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

  • الحماية من سرطان الرئة:

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين قد يساعد في الوقاية من سرطان الرئة، لكن الأبحاث الأخرى تختلف، وفي الوقت نفسه، تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة منزوعة الكافيين قد يساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

فوائد القهوة واضرارها
فوائد القهوة واضرارها

اضرار القهوة

تعتبر القهوة أكثر أمانًا بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء عند تناولها بكميات معتدلة (حوالي 4 أكواب يوميًا).

القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسبب الأرق والعصبية، واضطراب في المعدة، والغثيان والقيء، وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وغيرها من الآثار الجانبية.

شرب القهوة غير المصفاة يمكن أن يزيد من الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ومستويات نوع آخر من الدهون في الدم تسمى الدهون الثلاثية، هذا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، يساعد استخدام مرشحات القهوة على تقليل هذه التأثيرات على الكوليسترول.

القهوة التي تحتوي على الكافيين غير آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم لفترة طويلة أو بجرعات عالية (أكثر من 4 أكواب في اليوم).

هناك بعض المخاوف من أن شرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا قد لا يكون آمنًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، لكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب ، فإن شرب عدة أكواب يوميًا لا يزيد من فرصة الإصابة بمشاكل في القلب.

شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يسبب الصداع والقلق والإثارة ورنين الأذنين ونبضات القلب غير المنتظمة.

هناك مخاوف من أن تناول القهوة من حين لآخر قد يؤدي إلى نوبة قلبية لدى بعض الأشخاص، ويبدو أن الأشخاص الذين لا يشربون عادة أكثر من كوب واحد من القهوة يوميًا ولديهم أيضًا عوامل خطر متعددة للإصابة بأمراض القلب لديهم خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية خلال ساعة بعد شرب القهوة.

هناك بعض القلق من أن شرب القهوة قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومع ذلك، لا يوجد دليل جيد على أن القهوة تزيد من خطر أي نوع من السرطان. يواصل العلماء النظر في هذا.

القهوة غير آمنة عندما تعطى عن طريق الحقن الشرجية، وقد تم ربط الحقن الشرجية القهوة لحالات الآثار الجانبية الشديدة، بما في ذلك الموت.

المراجع

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *