تعاني غالبية النساء من مشكلة اسمرار الإبطين ويسعين للبحث عن وصفات للتفتيح والتي قد تحتوي على مواد كيميائية تؤدي لحدوث نتائج عكسية مثل تهيج الجلد لذلك سنقدم لك من خلال موقع مرتحل وصفات الليمون الطبيعية لتفتيح الإبط بطريقة آمنة لذلك دعونا نتعرف على فوائد الليمون للإبط.

 فوائد الليمون للإبط

ما الذي يسبب اسمرار الإبطين

  • مزيلات الروائح ومضادات التعرق
  • الحلاقة (تهيج وتآكل)
  • تراكم خلايا الجلد الميتة (نقص التقشير)
  • احتكاك
  • سرطان الجلد
  • فرط تصبغ (زيادة الميلانين)
  • عدوى بكتيرية
  • الكلف (بقع داكنة على الجلد)
  • مرض أديسون (تلف الغدة الكظرية)

استخدام الليمون لتفتيح الإبط

الليمون له خصائص مضادة للجراثيم علاوة على كونه مطهر طبيعي فعال، وبالتالي يعد مضاد للبكتريا المسببة لرائحة العرق بالإضافة لإستخدامه كعامل تبييض طبيعي للبشرة . فإنه يساعد أيضًا على تقشير الخلايا التي تصبح ميتة على مدار فترة زمنية.

 فوائد الليمون للابط
فوائد الليمون للابط

علاج البقع الداكنة

يعد الليمون علاج فعال للبقع الداكنة والنمش لأنها غنية بفيتامين C، وهو مضاد قوي للأكسدة. عندما يوضع موضعيا على الجلد، فإنه يلعب عدة أدوار في منع فرط التصبغ.

تقشير خلايا الجلد الميتة

يعد فيتامين C أو حمض الأسكوربيك بمثابة  مقشر طبيعي يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة وتحسين لونها. حيث يتم تقشير الطبقة العليا من الجلد  بواسطة الحمض ، مع إزالة خلايا الجلد الميته  بما في ذلك الخلايا الميته ذات التصبغ الغامق.

عصير الليمون له آثار تحاكي تأثير غلق المسام للعناصر المضادة للعرق بالإضافة إلى أن رائحة الليمون مفيدة أيضًا في تغطية الرائحة الكريهة التي يسببها العرق لذلك تحتوي الكثير من مزيلات العرق على الليمون في مكوناتها .

يحفز الكولاجين

  • باعتباره أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن لفيتامين C أن يساعد في تقليل تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، وقد ثبت أنه يحفز إنتاج الكولاجين بالبشرة.
  • فيتامين C قابل للذوبان في الماء، لذلك يمكن امتصاصه بسهولة في الجلد لحماية الجزيئات غير القابلة للذوبان في الماء الموجودة داخل أغشية الخلايا.
  • يمكن لفيتامين C أيضًا أن يزيد من مستوى فيتامين E في الجسم ، مما يساعد على حماية الخلايا من الأكسدة. وهذا يؤدي إلى  تدعيم صحة الجلد .

تفتيح الإبط

يمكن تفتيح بشرتك بالليمون، لكنه سيستغرق بعض الوقت. حيث يحتوي حامض الستريك في الليمون على مكونات تفتيح طبيعية.وإذا كنت ترغب في تسريع العملية، فحاول استخدام الهيدروكينون، وحمض الكوجيك، وأحماض ألفا هيدروكسي، أو عنب الدب كعوامل تفتيح.

 فوائد الليمون للإبط 
فوائد الليمون للإبط

 

وصفات الليمون لتفتيح الإبط

-وصفة الليمون مع الحليب لتفتيح الإبط

يمكنك استخدام عصير نصف ليمونة، أو ليمونة كاملة ممزوجة بقدر متساوي من الحليب.حيث يحتوي الحليب على حمض اللبنيك ، وهو حمض ألفا هيدروكسي معتدل من شأنه تقشير الجلد وتعزيز تجديد الخلايا. بالإضافة إلى أن الحليب غني أيضًا بالأحماض الأمينية والإنزيمات التي تعزز احتباس الماء ورطوبة البشرة. وهذا يساعد على تليين الجلد ويسمح لاختراق أعمق لعصير الليمون.

عصير الليمون حامض ويعمل كعامل تبيض يساعد على تلاشي التصبغات. وإذا وجدت أن الليمون شديد الحموضة لبشرتك، فيمكنك إضافة المزيد من الحليب وعصير أقل.

يجب أن يطبق هذا العلاج كملمع لتقشير الجلد. ولتطبيق الحليب والليمون، يمكنك نقع الإسفنج المسطح في الخليط واستخدامه لتدليكه على بشرتك باستخدام حركة دائرية لمدة ثلاث دقائق تقريبًا. ويمكن استخدامه على أي جزء من الجسم ، بما في ذلك اليدين والقدمين، ولا يحتاج إلى غسله

-الليمون بالعسل للبشرة الجافة

الأشخاص ذوي البشرة الجافة قد يجدون عصير الليمون قاسيًا جدًا ، وقد يحرق الجلد أو يلدغه. يمكنك خلط كمية من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل، ودهنه على منطقة الإبط وتركه مدّة ثلث ساعة قبل غسله بالماء الفاتر مع ضرورة الترطيب اليومي .

-الليمون وزيت الهند

يمكنك عمل خليط بكميات متساوية من عصير الليمون وزيت جوز الهند، وفرك منطقة الإبط بالخليط جيداً، وتركه مدّة ربع ساعة قبل غسله.

بيكربونات الصوديوم مع الليمون

يعتبر مزيج بيكربونات الصوديوم مع الليمون أفضل الوصفات لمعالجة إسمرار الإبط بسبب حمضيه الليمون حيث يحتوي الليمون على فيتامين “ج” الذي لا يعمل فقط كعامل تبيض ولكنه يقوم بتجديد خلايا البشره وتغذيتها ومرونتها نظرا لإحتوائه علي الكولاجين الطبيعي

قم بإحضار كمية من بيكربونات الصوديوم ووضعها في طبق صغير مع إضافة نصف ليمونة كبيرة الحجم ثم نقوم بعجن بيكربونات الصوديوم مع العصير لتشكيل عجينة سميكة ثم نضع المزيج على الابطين بفركه برفق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء العادي

 فوائد الليمون للإبط 
فوائد الليمون للإبط

احتياطات عند استخدام الليمون لتفتيح الإبط

فيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند استخدام عصير الليمون لتبييض بشرتك:

  • اختبر مساحة صغيرة من بشرتك بعصير الليمون المخفف أولاً في حالة الحساسية.
  • يمكن لعصير الليمون تجفيف بشرتك ، لذلك قد تحتاج إلى تطبيق مرطب بعد ذلك.
  • لا تستخدم عصير الليمون إذا كان لديك جروح أو إصابات لأنه قد يلتهب  أو يحترق.
  • قد يستغرق تفتيح بشرتك بعصير الليمون بعض الوقت ، لكن من الأفضل الالتزام باستخدام هذا العلاج ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع بدلاً من كل يوم.

كيفية استخدام االليمون لتنعيم وتفتيح بشرة الإبط

اعثر على زجاجة رذاذ قديمة، ثم ضع عصير الليمون فيها. وأضف كمية متساوية من الماء إلى الزجاجة. ثم رشها تحت ذراعيك بحذر لتجنب أي جروح أو إصابات و لتعطير الجسم .

  • اقطعي  الليمون إلى شرائح سميكة
  • افركي الليمون تحت الذراعين لمدة 15 دقيقة قبل حمامك.و للحصول على نتائج فورية، ضع الليمون مرتين في اليوم على الأقل.
  • اشطفي الإبطين بالماء البارد، وقومي بتجفيفها ثم ضعي كريم مرطب

محاذير عند استخدام الليمون للإبطين

الليمون شديد الحموضة (وهذا ما يقتل البكتيريا)، لذلك إذا كانت بشرتك عرضة للتهيج،خاصة بعد الحلاقة فلابد من الحذر عند استخدام الليمون خاصة للأصحاب البشرة الحساسة حيث يسبب تهيج البشرة والإحمرار .

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5

المصدر6

المصدر 7


-