القهوة التركية طريقة لتحضير القهوة نشأت في بلدان الشرق الأوسط وأوروبا بما في ذلك تركيا وإيران ودول أخرى مختلفة، ويوضح هذا المقال فوائد القهوة التركية.

فوائد القهوة التركية 

القهوة التركية يمكن أن تحسن أداء الجسم 

الكافيين عبارة عن منشط طبيعي قادر على تعزيز الأداء العقلي والرياضي، تقدم جرعة مركزة للغاية من الكافيين يمكن أن يستفيد منها الرياضيون على وجه الخصوص.

اكتشف باحثون من 20 رياضياً أن المشاركين الذين تناولوا القهوة التركية المحتوية على الكافيين يتمتعون بمزايا أداء مهمة بما في ذلك وقت الاستجابة ومستويات القوة مقارنة بأولئك الذين تناولوا القهوة التركية منزوعة الكافيين.

قد تحمي الكبد

في الجسم يلعب الكبد دورًا مهمًا. إنه يتحكم في توازن الهرمونات مثل الكورتيزون والغدة الدرقية والهرمونات الكظرية الأخرى.

ينتج التهاب الكبد عن اختلالات هرمونية في أمراض الكبد المزمنة الشائعة مثل الكبد الدهني،  وتظهر الدراسات انخفاض خطر الإصابة بضعف الكبد لمتعاقبي القهوة المنتظمين.

فوائد القهوة الايطالية
فوائد القهوة التركية

يمكن أن تحمي الدماغ

القهوة المحتوية على الكافيين يمكن أن تمنع العديد من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر.

كشفت دراسة شملت 11 دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 29000 شخص أن أولئك الذين تناولوا القهوة كانوا أقل عرضة بنسبة 27 ٪ للإصابة بمرض الزهايمر. 

أظهرت تجارب أخرى أن استهلاك القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الشلل الرعاش والخرف.

تحتوي القهوة على مركبات ضرورية

القهوة التركية الغير مصفاة قد تحتوي على تركيزات أكبر من المركبات النشطة بيولوجيا المفيدة وتحتوي حبوب البن على مركبات مفيدة مثل أحماض الكلوروجينيك، وهي أنواع من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة المفيدة للصحة.

على سبيل المثال يمكن للأحماض الكلوروجينية تحسين الالتهاب، نسبة السكر في الدم، تركيزات الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

 أظهرت الأبحاث أن القهوة المنتجة من حبوب البن المطحون ناعما تحتوي على كميات أكبر من الأحماض الكلوروجينية مقارنة بالقهوة المنتجة من حبوب البن المطحون.

تحتوي القهوة أيضًا على مركبات قوية أخرى، بما في ذلك ديتيربينويدس والتي يمكن أن تقلل الالتهاب، ومكافحة العدوى وتعزيز صحة.

قد تكون لها آثار وقائية ضد بعض الأمراض

شرب القهوة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، أظهرت دراسة أجريت على 18 بحثًا أن تناول فنجان واحد من القهوة يوميًا بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 7٪.

اكتشف بحث آخر أن ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15٪، وارتبط تناول القهوة المعتادة أيضا مع انخفاض خطر الاكتئاب وسرطان الكبد وسرطان بطانة المعدة.

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

اضرار القهوة التركية

في حين أن القهوة التركية يمكن أن توفر مزايا صحية مذهلة إلا أنها تحتوي على بعض العيوب المحتملة.

  • على الرغم من أن شرب القهوة المحلاة في بعض الأحيان لن يضر بصحتك فإن الاستهلاك المتكرر لأي مشروب سكر قد يزيد من خطر حدوث العديد من المشكلات الصحية، مثل السمنة ،وتركيزات مرتفعة من الدهون الثلاثية ومرض السكري من النوع الثاني.
  • عند شرب القهوة المحتوية على الكافيين قد يتعرض بعض الأفراد المعرضين لتأثير الكافيين إلى اضطرابات النوم والقلق والآثار الجانبية الأخرى.
  • كما أن القهوة التركية تحتوي على كافيستول وديتيربينويد ويمكنه زيادة تركيزات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، ويسبب ذلك أحيانا أرق.

وصفة تحضير القهوة

ااستخدم مطحنة يدوية أو كهربائية لإنشاء كوبين من القهوة التركية وطحن حبوب القهوة، في وعاء صغير يشتمل على كوب واحد (240 مل) من الماء البارد المصفى اخلطي أربع ملاعق صغيرة من القهوة المطحونة والسكر إذا رغبت في ذلك.

تسخين على نار متوسطة منخفضة الحرارة، ثم حرك المكونات عدة مرات عندما تغوص القهوة في قاع الوعاء وكن حذرًا من عدم الإفراط في مزجها ويتم تسخين المزيج قبل نقطة الغليان مباشرةً حتى تظهر رغوة كثيفة.

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

المراجع

مصدر1


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *