زيت السمك مهم لمن يعانون من مشاكل في المفاصل بسبب الأنشطة اليومية مثل العمل والمشي والتمرينات، جمعنا لكم فوائد زيت السمك للمفاصل.

فوائد زيت السمك للمفاصل 

زيت السمك بديل شعبي لتخفيف آلام المفاصل. غني بأوميغا 3، وله فوائد صحية لمجموعة متنوعة من الحالات التي تتراوح من مشاكل الكوليسترول إلى مرض السكري.

 واحدة من فوائده العديدة خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تلعب دورًا في فعاليتها كوسيلة مساعدة لآلام المفاصل. 

تأكد من استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام مكمل.

تقليل آلام المفاصل

يمكن أن يساعد استخدام واحد أو ثلاثة جرامات من زيت السمك يوميًا في تقليل شدة أعراض المفاصل مثل تصلب الصباح والتورم وعدم الراحة.

 يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في هذه الكمية أن تزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم أثناء التمرين، مما يساعد على تقليل ألم المفاصل وتورمها.

فوائد زيت السمك للمفاصل 
فوائد زيت السمك للمفاصل

يساعد في تقليل التهابات المفاصل

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض Eicosapentatonic (EPA)  وحمض decoxahexaeonic (DHA)، هذه الأحماض خاصة تفيد الجسم من خلال تعزيز الحد من التهاب في المفاصل. 

تحد EPA وDHA من إنتاج بعض البروتينات السلبية التي تمنع أنواعًا معينة من التهاب المفاصل.

لكي تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت السمك ضد التهاب المفاصل من الضروري أن تستهلك كمية كبيرة منه كل يوم،  زيت السمك أو زيت كبد سمك القد المغلق في كبسولات يجعل من السهل إلى حد ما.

من ناحية أخرى وذلك لأن زيت كبد سمك القد يحتوي على كميات عالية جدا من فيتامين A وفيتامين D مع أكثر من اللازم يمكن أن تكون سامة، لغرض علاج التهاب المفاصل، ويعتبر زيت السمك هو الخيار الأكثر أمانا.

الحفاظ على صحة وسلامة المفاصل

الدهون الموجودة في زيت السمك صحية بما في ذلك المواد الكيميائية الطبيعية، تلعب هذه الدهون دورا في الحفاظ على صحة المفاصل من خلال استعادة واستكمال أنسجة المفاصل. 

المواد الكيميائية الطبيعية توفر المفاصل مع تزييت مناسب، هذا يقلل من احتكاك المفاصل معاً ويساعد على تقليل الألم ايضاً.

يحتوي زيت كبد السمك على مستويات عالية من الفيتامينات A و D. فيتامين A هو أحد مضادات الأكسدة القوية (بمعنى أنه يمكن أن يمنع تلف الخلايا في جسمك من خلال التفاعل مع الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة والتي يتم إنتاجها داخل الخلايا).

يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في إنتاج البروتيوغليكان في الغضاريف ، فضلاً عن المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز العضلي الهيكلي.

تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية 

تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا دورًا مهمًا في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في بحيث يمكنها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الالتهابي.

فوائد زيت السمك للمفاصل 
فوائد زيت السمك للمفاصل

اضرار زيت السمك

يمكن لمعظم الناس تناول جرعات كبيرة من زيت السمك بدون اضرار ومع ذلك يقوم البعض بالإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة  بما في ذلك:

  • التجشؤ
  • طعم سيئ في الفم
  • رائحة الفم الكريهة
  • حرقة في المعدة
  • غثيان
  • اسهال

سيتم تقليل أو القضاء على معظم هذه الآثار الجانبية إذا كنت تأخذ زيت السمك مباشرة قبل وجبة الطعام ويمكنك أيضًا تجربة تجميد الكبسولات قبل تناولها.

 من المهم عدم تناول كميات كبيرة من زيت كبد السمك لأنه يمكن أن يوفر لك أكثر من البدل الغذائي الموصى به لفيتامين أ. تناول الكثير من فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الكبد وفقدان الشعر. 

 قد يضر الأطفال الذين لم يولدوا بعد لذلك يجب تجنب زيت كبد السمك ومكملات فيتامين (أ) إذا كنت حاملاً، ويمكن أن يحتوي زيت كبد السمك الذي لم يتم تنقيته جيدًا على بعض الملوثات (مثل الزئبق والديوكسينات) مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية لكن معظم الشركات المكملة تختبر زيت كبد السمك بحثًا عن النقاء قبل أن يصبح متاحًا للجمهور.

ويحب تحدث مع طبيبك قبل تناول زيت السمك لعلاج التهاب المفاصل خاصة في الجرعات العالية للتأكد من اضرار زيت السمك اولاً.

 من المهم التحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول بالفعل أدوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) التي تثبط الجهاز المناعي أو مخففات الدم أو أدوية ضغط الدم .

استشر طبيبك قبل تناول زيت السمك مع أي علاجات بديلة أو تكميلية أخرى  حيث يجب أن يكونوا قادرين على تقديم النصح لك حول أي تفاعلات محتملة.

فوائد زيت السمك للمفاصل 
فوائد زيت السمك للمفاصل

وصفات وأطعمة غنية بزيت سمك

سمك الماكريل

 الماكريل، سمكة صغيرة دهنية يأكلها الناس عادة مدخنة وغالبا تتناول في وجبة الإفطار، وهي من الأسماك المليئة بالاوميجا 3.

سمك السلمون 

 السلمون واحد من الأنواع الأكثر شعبية ومغذية للغاية المتاحة، هناك العديد من الاختلافات بين السلمون البري والمزارع بما في ذلك بعض الاختلافات في محتوى أوميغا 3 (زيت السمك).

السردين

السردين عبارة عن سمكة زيتيّة صغيرة يمكن للناس شراؤها في العلب وتناولها كوجبة خفيفة أو مقبلات، مصدر جيد للسيلينيوم والفيتامينات B-12 و D.

فوائد زيت السمك للمفاصل 
فوائد زيت السمك للمفاصل

المراجع 

مصدر1

مصدر2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *