زيت السمك مستخرج من أنسجة الأسماك الزيتية ويحتوي على الأوميغا 3 التي لها العديد من الفوائد  الصحية فتعرف معنا في هذا المقال على فوائد زيت السمك للاعصاب.

فوائد زيت السمك للاعصاب

التعافي من إصابات الأعصاب 

تم نشر دراسة في جامعة كوين ماري بلندن في مجلة العلوم العصبية، وأكدت أن العلاج بأوميجا 3 يمكن أن يكون مهمًا بشكل لا يصدق في مساعدة الناس على التعافي من الإصابات التي لحقت باعصابهم. 

زيت السمك مصدر جيد للأوميغا 3 المفيد للأعصاب

يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم من أجل النمو والنمو بشكل صحيح.

 لقد أجريت أبحاث مهمة في مختلف الفوائد الصحية، لا ينتج الجسم أوميغا 3 بشكل طبيعي مما يعني أنه يجب تناولها من خلال نظامنا الغذائي ووجد أن زيت السمك هو أفضل مصدر طبيعي للأوميغا 3.

بدأت الدراسة الجديدة من خلال النظر في الخلايا العصبية المعزولة في الفئران، ثم قاموا بتحفيز هذه الخلايا لتقليد آثار الإصابات أو الحوادث على الخلايا العصبية ما عن طريق تجويعهم من الأكسجين أو عن طريق مد الخلايا.

هذه هي أنواع الحالات التي تتضرر فيها كمية كبيرة من الخلايا العصبية أو حتى تموت عندما تم تخصيب الخلايا بعد ذلك بأحماض أوميغا 3 الدهنية كانت محمية بشكل كبير ومات عدد أقل بكثير من

الخلايا  مما يدل على اهمية زيت السمك لتغذية الأعصاب.

فوائد زيت السمك للاعصاب
فوائد زيت السمك للاعصاب

الشفاء من الإصابة في العصب الوركي

ثم ذهب الباحثون لدراسة أعصاب الوركي لدى الفئران، ووجده أنه إذا تم توفير مستويات عالية من أوميغا 3  الموجودة في زيت السمك، فإن الفئران ستتعافى من الإصابة بأعصابها بمعدلات متسارعة إلى حد كبير.

 بالإضافة إلى ذلك كان الانتعاش أسرع بكثير ومن المثير للاهتمام وجد أيضًا أن هدر العضلات انخفض بشكل كبير بعد تعرض الفئران لتلف الأعصاب.

تم الانتهاء من هذا البحث المعين من قبل فريق عمل تحت إشراف أدينا مايكل تيتوس، وأوضحت أدينا أن فريقها قد أكمل بحثًا مستفيضًا عن أوميغا 3 في الماضي وحدد أنه يمكن أن يؤثر إيجابًا على مجموعة من الحالات العصبية، أشارت الدراسة الجديدة إلى أنها قد تفيد أيضًا أولئك الذين عانوا من إصابات الأعصاب الطرفية.

لقد أضافت أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ولكن يبدو أن النتائج الأولية تشير إلى أنه يمكن حماية الخلايا العصبية التالفة، وتعتبر حمايتهم هي عنصر حيوي للشفاء الناجح من الاعتلال العصبي.

زيت السمك والاعتلال العصبي السكري

 توصلت دراسة أخرى مختلفة على الفئران إلى أنها قد تفيد الأشخاص الذين عانوا من اعتلال الأعصاب السكري بشكل خاص.

يُعتقد أن حوالي 70٪ من المصابين بمرض السكري يعانون من تلف الأعصاب السكري، يمكن أن تتراوح أعراضها من خفيفة إلى شديدة وتشمل الوخز والألم وتأخر إفراغ المعدة (gastroparesis) بالإضافة إلى العجز الجنسي.

وتشير الدراسة إلى أن أوميغا 3 تسبب في عكس الضرر في اعتلال الأعصاب السكري.

فوائد زيت السمك للاعصاب
فوائد زيت السمك للاعصاب

اضرار زيت السمك 

  • تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري ويعتبر هذا من أكبر أضرار زيت السمك. 
  • وجد ان زيت السمك يمكن أن يسبب نزيف اللثة ونزيف في الأنف.
  • يعد الإسهال أحد الأضرار الأكثر شيوعًا المرتبطة بتناول زيت السمك وقد يكون سائدًا بشكل خاص أثناء تناول جرعات عالية.

وصفات وأطعمة غنية بزيت السمك

  • سمكة الماكريل الدهنية الصغيرة تعتبر من أغني الاسماك بزيت السمك والأوميجا 3 كما انها تحتوي على عدد كبير من المغذيات.
  • سمك السلمون المعروف مخزن رائع لزيت السمك.
فوائد زيت السمك للاعصاب
فوائد زيت السمك للاعصاب

المراجع

مصدر1

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *