زيت كبد سمك القد هو نوع من مكملات زيت السمك مثل زيت السمك العادي فهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية لذلك جمعنا لكم بعض فوائد زيت سمك القد في السطور التالية.

فوائد زيت السمك القد

يتم استخراج معظم زيت سمك القد من كبد سمك القد الأطلسي، وتم استخدام زيت كبد سمك القد لعدة قرون لتخفيف آلام المفاصل وعلاج الكساح وهو مرض يسبب هشاشة العظام لدى الأطفال.

على الرغم من أن زيت كبد سمك القد هو مكمل لزيت السمك إلا أنه يختلف تمامًا عن زيت السمك العادي.

يتم استخراج زيت السمك العادي من أنسجة الأسماك الزيتية مثل سمك التونة والرنجة والأنشوجة والماكريل في حين يتم استخراج زيت كبد سمك القد من كبد سمك القد.

الكبد غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل الفيتامينات A و D والتي تمنحها صورة مغذية مثيرة للإعجاب، وفيما يالي بعض فوائده.

يقلل من الالتهابات

يعد الالتهاب عملية طبيعية تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات وتضميد الجراح، لسوء الحظ ، في بعض الحالات يمكن أن يستمر الالتهاب بمستوى منخفض لفترات طويلة من الزمن.

يعرف هذا بالتهاب مزمن وهو ضار وقد يساعد أوميغا 3 والأحماض الدهنية في زيت كبد سمك القد على  تقليل من الالتهاب المزمن عن طريق قمع البروتينات التي تعزز ذلك.

وفي عام 2017 أبلغ العلماء عن اكتشاف مجموعة غير معروفة سابقًا من الجزيئات التي قد تكون لها خصائص مضادة للالتهابات، أنها تأتي من القنب التي تستمد من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

يقترح الباحثون أن هذه الجزيئات يمكن استخلاصها من أحماض أوميغا 3 الدهنية للأغراض العلاجية، يقولون إن التأثير يمكن أن يكون مشابهاً للتأثير الناتج عن الماريجوانا الطبية لكن دون مخاطر.

فوائد زيت السمك القد
فوائد زيت السمك القد

يقلل من الضمور البقعي المرتبط بالعمر

اقترحت بعض الدراسات أن زيوت أوميغا 3 قد تدعم صحة العين وتمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهذا بسبب العناصر الغذائية في زيت كبد سمك القد مثل حمض eicosapentaenoic (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA) وهذا يؤدي إلى حدوث أقل أو تأخير حدوث تنكس البقعي.

العناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد في منع AMD هي الكاروتينات، يحتوي زيت كبد سمك القد أيضًا على نسبة عالية من الكاروتينات والتي يحتاجها الناس لإنتاج فيتامين أ الهام لصحة العين.

تقليل من مرض الشريان التاجي

الاستهلاك اليومي من زيت كبد القد قد يساعد في منع تصلب الشرايين التاجية وهناك أحماض دهنية في زيت كبد سمك القد والتي تعمل كمضادات أكسدة قوية، فيعتبر تراكم البلاك في الدورة الدموية هو نتيجة للالتهابات.

لذلك فإن تناول زيت السمك بانتظام يمكن أن يساعد في الحماية من تصلب الشرايين، كما أنها توفر الحماية ضد جلطات الدم.

إصلاح  الجروح

وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2009 أن التطبيق الموضعي لمرهم زيت كبد سمك القد يساعد على شفاء من الجروح بنسبة 25 في المائة على جروح الأذن، يمكن أن يعزز الشفاء، واعتقدوا أن فيتامين (أ) قد يكون العنصر الرئيسي في هذه العملية.

فوائد زيت السمك القد
فوائد زيت السمك القد

تحسين الأداء المعرفي

يحتوي زيت كبد سمك القد على كمية عالية من فيتامين D، وهناك صلة بين فيتامين D والأداء المعرفي، وتبينت في دراسة أجريت في الفئران، وخلص الباحثون إلى أن فيتامين (د) قد تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على وظيفة الدماغ جيدة في الشيخوخة.

في عام 2011 قدم العلماء زيت كبد القد إلى الفئران التي كانت تعاني من الإجهاد المزمن، أشارت نتائج اختبارات الذاكرة والمهارات الحركية وسلوك القلق إلى أن زيت كبد سمك القد ساعد على منع ضعف الإدراك في هذه الفئران.

علاج السل

في عام 2011 كشفت مراجعة لدراسة تاريخية من 1848 نشرت في BMJ أن زيت كبد سمك القد يمكن أن يكون خيار علاج فعال لمرض السل (TB).

فوائد زيت السمك القد
فوائد زيت السمك القد

اضرار زيت سمك القد

انخفاض ضغط الدم

تم توثيق قدرة زيت السمك على خفض ضغط الدم، وجدت دراسة أجريت على 90 شخصًا على غسيل الكلى أن تناول 3 جرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية يوميًا يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنةً بالعلاج الوهمي.

 اثبت تحليل أجري في 31 دراسة إلى أن تناول زيت السمك يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل فعال خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

في حين أن هذه الآثار يمكن أن تكون مفيدة بالتأكيد لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلا أنها يمكن أن تسبب اضرار لأولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

قد يتفاعل زيت السمك أيضًا مع أدوية خفض ضغط الدم، لذلك من المهم مناقشة المكملات مع طبيبك إذا كنت تتلقى علاجًا لارتفاع ضغط الدم.

يسبب حرقة بالمعدة 

على الرغم من أن زيت السمك معروف بفوائدة إلا أن العديد من الأشخاص أبلغوا عن شعورهم بالحرقة بعد البدء في تناول مكملات زيت السمك القد.

يسبب الغثيان وعدم الراحة في المعدة، بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيه، ثبت أن الدهون تؤدي إلى عسر الهضم في العديد من الدراسات.

إن التمسك بجرعة معتدلة وتناول المكملات الغذائية مع الوجبات يمكن أن يقلل بشكل فعال من ارتداد الحمض ويخفف الأعراض.

وصفات واكلات غنية بزيت السمك

دائماً يفضل تناول زيت السمك عن طريق المكملات الغذائية للحصول على الكمية المضبوطة منه، ولكن هناك أيضا  أطعمة تحتوي علي زيت السمك القد مثل الأسماك الزيتية.

فوائد زيت السمك القد
فوائد زيت السمك القد

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *