يعتبر زيت السمك من اشهر المكملات الغذائية فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية، أوميغا 3 هو حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، ومن فوائده الصحية أنه يساعد على فقدان الوزن وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد زيت السمك للتنحيف.

فوائد زيت السمك للتنحيف

زيت السمك يساعد في كبح الجوع

ثبت أن تناول بعض المكملات من زيت السمك يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع أكثر مما تشعر به عادة بعد تناول وجبة.

إحدى الطرق التي يقوم بها زيت السمك بذلك هي زيادة إنتاج هرمون اللبتين، وهذا الهرمون الذي تنتجه خلايا الدهون في الجسم والذي يساعد على تنظيم الشهية.

 يعمل على تقليل الجوع عن طريق تحفيز ما تحت المهاد وهو جزء من عقلك، حيث يعمل هرمون الليبتين بتحفيز تخليق هرمون MSH وهو هرمون يقمع الجوع، كما يقلل أيضا من نشاط الخلايا العصبية الداعمة للجوع في الدماغ.

فوائد زيت السمك للتنحيف
فوائد زيت السمك للتنحيف

زيت السمك قد يزيد من التمثيل الغذائي

من الطرق الأخرى التي قد تساعدك على تناول زيت أوميغا 3 أضعاف الوزن هي زيادة التمثيل الغذائي لديك.

كلما زاد معدل الأيض لديك زادت كمية السعرات الحرارية التي قمت بحرقها وكان من الأسهل فقدان الوزن والحفاظ عليه.

ذكرت إحدى الدراسات الصغيرة عندما تناول الشباب الأصحاء 6 غرامات من زيت السمك يومياً لمدة 12 أسبوعًاً، زادت معدلات الأيض لديهم بنحو 3.8٪.

في دراسة أخرى عندما تناولت النساء المسنات الأصحاء 3 جرامات من زيت السمك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، زادت معدلات الأيض بحوالي 14٪، وهو ما يعادل حرق 187 سعرة حرارية إضافية يوميًا.

في الآونة الأخيرة وجدت دراسة أنه عندما يتناول البالغين الأصحاء 3 غرامات من زيت السمك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، زاد معدل الأيض لديهم بمعدل 5.3٪.

لاحظت معظم الدراسات التي أبلغت عن زيادة في معدلات الأيض زيادة في كتلة العضلات، تحرق العضلات السعرات الحرارية أكثر من الدهون وبالتالي فإن زيادة كتلة العضلات قد تفسر ارتفاع معدلات التمثيل الغذائي التي لوحظت في هذه الدراسات.

مع ذلك لم تلاحظ جميع الدراسات هذا التأثير، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الآثار الدقيقة لزيت السمك على معدلات الأيض.

فوائد زيت السمك للتنحيف
فوائد زيت السمك للتنحيف

زيت السمك قد يعزز من آثار التمرين

 لا تقتصر التأثيرات الأيضية لزيت السمك على زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم، وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك زيت السمك قد يزيد أيضًا من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي تحرقها أثناء التمرين.

يعتقد الباحثون أن هذا يحدث لأن زيت السمك قد يساعدك على التحول من استخدام الكربوهيدرات إلى الدهون كمصدر للوقود أثناء التمرين.

تشير إحدى الدراسات إلى أن النساء اللائي تناولن 3 جرامات من زيت السمك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أحرقن 10٪ من السعرات الحرارية و 19-27٪ من الدهون أكثر عند ممارسة الرياضة.

هذا الاكتشاف قد يفسر لماذا وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات زيت السمك مع ممارسة التمارين الرياضية كان أكثر فعالية في تقليل الدهون في الجسم من ممارسة الرياضة وحدها.

مع ذلك فقد وجدت دراسات أخرى أن زيت السمك لا يبدو أنه يؤثر على نوع الوقود الذي يستخدمه الجسم أثناء التمرين، وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل إجراء استنتاجات قوية.

زيت السمك قد يساعدك على فقدان الدهون والبوصات

حتى لو لم يساعد زيت السمك أوميغا 3 بعض الأشخاص على إنقاص الوزن فقد يساعدهم على بناء العضلات وفقدان الدهون في الجسم.

أحيانًا يكون وزنك على الميزان مضللاً قد يظل كما هو حتى إذا كنت تكتسب العضلات وتفقد الدهون.

لهذا السبب غالباً ما يتم تشجيع الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن على استخدام مقياس شريط أو تتبع نسب الدهون في الجسم لتقييم تقدمهم، بدلاً من الاعتماد فقط على المقياس.

إن استخدام وزن الجسم لتتبع فقدان الدهون في الجسم قد يفسر أيضًا سبب فشل بعض الدراسات في العثور على أي تأثير لزيت أوميغا 3 في زيت السمك على فقدان الوزن.

 ومع ذلك فإن الدراسات التي تستخدم قياسات أكثر دقة لفقدان الدهون غالباً ما تحكي قصة أخرى.

على سبيل المثال أفادت دراسة شملت 44 شخصًا أن الأشخاص الذين تناولوا 4 جرامات من زيت السمك يوميًا فشلوا في إنقاص وزنهم أكثر من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

مع ذلك فقدت مجموعة زيت السمك 1.1 رطل (0.5 كجم) من الدهون في الجسم وبنت 1.1 رطل (0.5 كجم) من العضلات أكثر من أولئك الذين لم يعطوا زيت السمك.

فوائد زيت السمك للتنحيف
فوائد زيت السمك للتنحيف

اضرار  زيت السمك للتنحيف 

يبدو أنه من الأكثر فعالية تناول جرعات عالية من زيت السمك لفقدان الوزن، ومع ذلك قد لا يكون هذا هو الخيار الأفضل لبعض المستخدمين.

من الأهمية أن يدرك الناس الآثار الجانبية التي قد يسببها زيت السمك، إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

  •  الاضرار الشائعة للجرعة العالية تسبب الإسهال والغثيان وانخفاض ضغط الدم وآلام البطن، وقد يسبب لك ذلك رائحة كريهة أو مذاقًا غير جيد، ويوصي دائماً بستشارة الطبيب قبل تناول مكملات زيت السمك.
  •  زيت السمك له آثار تخفيف للدم قد تسبب نزيفًا مفرطًا عند بعض الأشخاص.
  • من اضرار زيت السمك أنه قد يحتوي البعض على فيتامين (أ) الذي يمكن أن يكون سامًا عند تناوله بكميات كبيرة خاصةً في النساء الحوامل والأطفال الصغار.

وصفات واطعمة بزيت السمك

ينصح من يريد فقد الوزن من خلال زيت سمك، بتناوله في صورة مكملات غذائية أو الحصول عليه من خلال الأسماك الدهنية مثل السردين أو الماكرون أو السلمون.

فوائد زيت السمك للتنحيف
فوائد زيت السمك للتنحيف

المراجع

مصدر1

مصدر2

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *