يمكن لحبوب الكينوا التحكم في نسبة السكر في الدم وضغط الدم كما أنها سهلة الاندماج في وجبات مرضى السكري وسوف نطرح لكم في مقالتنا فوائد الكينوا لمرضى السكر.

فوائد الكينوا لمرضى السكر

إدارة نسبة السكر في الدم 

جزء الأساسي من تنظيم مرض السكري هو إدارة نظامك الغذائي للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم. 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم ترتبط بالتسبب في ارتفاع السكر في الدم.

غالباً ما تركز خطط الوجبات الصحية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على اختيار الأطعمة المصنفة من المتوسط ​​إلى المنخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم، ويعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم من 55 أو أقل منخفضة.

الكينوا لديه مؤشر نسبة السكر في الدم من حوالي 53 ، وهذا يعني أنه لن يسبب ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم هذا لأنه يحتوي على الألياف والبروتين وكلاهما يبطئ عملية الهضم.

الكينوا بروتين كامل

معظم الحبوب لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية اللازمة لصنع البروتين، ولكن ميزة الكينوا  انها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية مما يجعله بروتينًا كاملاً.

محتوى الألياف الغذائية في الكينوا أعلى أيضًا من محتوى العديد من الحبوب الأخرى، هذا يعني أن الكينوا يمكن أن تكون مفيدًة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأن الألياف والبروتين يعتبران مهمين للحفاظ على سكر الدم تحت السيطرة.

كما تعد إدارة كمية الكربوهيدرات الكلية لكل وجبة مهمة للغاية لتنظيم نسبة السكر في الدم. يحتوي كوب واحد (189 جرامًا) من الكينوا المطبوخ على حوالي 40 جرامًا من الكربوهيدرات.

تقلل خطر ارتفاع الكوليسترول 

غالبًا ما يصاب مرضى السكر  بحالة تسمى ” دسليبيدميا السكري “وهو ما يؤدي إلى التخلص من مستويات الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى خفض الكولسترول “الجيد” (HDL-C) مع رفع النوع “السيئ” (LDL-C).

عندما تكون مستويات LDL-C عالية جدًا يتراكم الكوليسترول في الشرايين ويتعين على القلب ضخ الدم بقوة أكبر لتداول الدم، وهذا ما يسبب ارتفاع ضغط الدم وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات.

ويمكن استعادة الكوليسترول الحميد أفضل  من خلال تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي ويمكن تحقيق ذلك باستبدال الكينوا بالحبوب مثل الأرز أو الكسكس سيكون خطوة صحية في الاتجاه الصحيح. لأن الكينوا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو دور فعال في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الدم (الكثير من الصوديوم الذي يؤثر أيضًا على ارتفاع ضغط الدم).

الكينوا خالية من الغلوتين

 إذا كنن مريض السكر يتجنب القمح والحبوب الأخرى التي قد تحتوي على الغلوتين يمكن للكينوا ملء فجوات التغذية والرضا في النظام الغذائي، لأنه مشبع مثل أطعمة الحبوب الأخرى، وبالإضافة إلى كونه غنيًا بالبروتين والألياف فإن الكينوا يمكن مقارنته من الناحية الغذائية بالقمح والحبوب الأخرى.

كامل من الفيتامينات والمعادن

 توفر الكينوا جرعة صحية من فيتامينات ب بما في ذلك الفولات وفيتامين هـ بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والمنغنيز، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مقارنة بأي حبوب أخرى وهي فائدة لأي شخص يحاول التحكم في ضغط الدم والسكر.

فوائد الكينوا لمرضي السكر
فوائد الكينوا لمرضى السكر

اضرار الكينوا 

قد تسبب الكينوا رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية للأطعمة المستخدمة كحبوب مثل الحنطة السوداء والقمح والأرز.

 إذا كانت لديك حساسية من الحبوب فتأكد من استشارة الطبيب قبل استخدامها لتفادي اضرار الكينوا.

وصفات بكينوا

معلقة زيت زيتون

بصلة متوسطة مكعبات

كرفس

فطر حسب الرغبة 

 1/2 كوب ارز نظيف ومفروم

1 1/2 كوب كينوا

3 أكواب مرق دجاج منخفض الصوديوم

نصف معلقة ملح

ربع معلقة فلفل اسود

نصف معلقة الزعتر المجفف

طريقة التحضير 

  • يُضاف زيت الزيتون إلى قدر متوسطة الحجم. يُقلى البصل والكرفس على نار متوسطة الحرارة ويطهى لمدة 3 دقائق أو حتى يصبح البصل صافياً.
  • يُضاف الفطر ويُطهى حتى يصبح لونه بني، أضف الكينوا إلى المقلاة وحرك لمدة 1-2 دقائق.
  • نضيف ببطء مرق الدجاج والملح والفلفل والزعتر ونغلي المزيج ثم خفض الحرارة إلى انخفاض، وتغطي ويترك على نار خفيفة، يطبخ لمدة 15 دقيقة.
فوائد الكينوا لمرضي السكر
فوائد الكينوا لمرضى السكر

المراجع

مصدر1

مصدر2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *