Booking.com

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن وظائف العديد من أعضاء الجسم والكثير من الوظائف الحيوية، نقدم لكم اليوم في هذا المقال فوائد القهوة للجسم.

فوائد القهوة للجسم

زيادة الطاقة وتحسين آداء الجسم:

القهوة يمكن أن تساعد الناس على الشعور بالتعب وبالتالى تحفيز الجسم على زيادة مستويات الطاقة وذلك لأنها يحتوي على منبه يسمى الكافيين المادة الأكثر تأثيرا نفسيا في العالم.

بعد شرب القهوة يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم ومن هناك ينتقل إلى عقلك، في الدماغ يمنع الكافيين مادة الأدينوساين الناقلة العصبية المثبطة، عندما يحدث هذا  تزداد كمية الناقلات العصبية الأخرى مثل norepinephrine و dopamine  مما يؤدي إلى زيادة إطلاق الخلايا العصبية.

الكافيين يحفز الجهاز العصبي والذي يحفز الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم  لكنه يزيد أيضًا من مستويات الإيبينيفرين (الأدرينالين) في دمك هذا هو هرمون القتال أو الطيران الذي يعد جسمك لممارسة التمارين البدنية الشديدة.

الكافيين يحطم الدهون في الجسم مما يجعل الأحماض الدهنية الحرة متاحة كوقود لذلك فإن الكافيين يمكن أن يحسن الأداء البدني بنسبة 11-12 ٪ في المتوسط ​، لذلك من المنطقي تناول فنجان قهوة قوي قبل حوالي نصف ساعة من التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية.

فوائد القهوة للجسم
فوائد القهوة للجسم _ زيادة الطاقة وتحسين آداء الجسم

فوائد القهوة العصبية والنفسية:

القهوة تُحسِّن جوانب مختلفة من وظائف المخ بما في ذلك الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة وأوقات التفاعل والوظائف العقلية العامة.

شرب القهوة فعال للغاية في معالجة مرض الزهايمر ومنع الاصابة به، و تشير العديد من الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 65 ٪ بالإصابة بمرض الزهايمر.

الكافيين يؤثر على مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الذاكرة والتركيز مما يحافظ على الذاكرة قصيرة الأجل على الرغم من أنه ليس من الواضح إلى متى يستمر التأثير أو كيف يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش حيث يحد من مخاطر المرض بنسبة تتراوح بين 32-60 ٪، ويرجع ذلك إلى مادة الكفايين لأن الأشخاص الذين يشربون الكافيين منزوع الكافيين ليس لديهم خطر أقل للإصابة بمرض شلل الرعاش.

السيدات اللائي شربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪، كما أن أولئك الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر يوميًا يكونون أقل عرضة للتفكير بالانتحار بنسبة 53٪.

فوائد القهوة للجسم
فوائد القهوة للجسم _ فوائد القهوة العصبية والنفسية

القهوة غنية بمضادات الأكسدة:

تظهر القهوة نشاطًا مضادًا للأكسدة أكثر من الشاي الأخضر والكاكاو، حيث حدد العلماء ما يقرب من 1000 من مضادات الأكسدة في حبوب البن غير المجهزة كما يتطور مئات آخرون أثناء عملية التحميص.

تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة الالتهاب وهو السبب الكامن وراء العديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك التهاب المفاصل وتصلب الشرايين والعديد من أنواع السرطان.

تعمل على تقليل الجذور الحرة والتي تحدث بشكل طبيعي كجزء من وظائف التمثيل الغذائي اليومية ولكن يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى حدوث الأمراض المزمنة.

تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على صحتنا على المستوى الجزئي من خلال حماية خلايانا من التلف، كما أن حمض الكلوروجينيك أحد مضادات الأكسدة المهمة الموجودة بشكل شبه حصري في القهوة يساعد أيضًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد القهوة للجسم
فوائد القهوة للجسم _ القهوة غنية بمضادات الأكسدة

أضرار الإكثار من شرب القهوة:

  • شرب فنجان من القهوة في الصباح يمكن أن يوقظ حواسك وعقلك كما احتساء فنجان القهوة في فترة ما بعد الظهر يعيد اليقظة، ومع ذلك شرب القهوة في وقت متأخر يمكن أن يسبب مشاكل النوم.
  • إدمان القهوة يمكن أن يؤدي إلى القلق وكذلك الأرق.
  • زيادة مستويات التوتر: الكثير من القهوة يعني ببساطة الكثير من الكافيين والذي بدوره يرفع الكورتيزول ويعرف أيضًا باسم مستويات التوتر، في حين أن فنجان القهوة الخاص بك يمكن أن يعطيك دفعة فورية من النشاط والسعادة إلا أن تناول القهوة بشكل كبير له آثار ضارة على مزاجك.
  • الجفاف: إن تناول كميات متزايدة من القهوة يمكن أن يؤدي إلى تجفيف الجسم ويظهر ذلك على شكل بقع في الجلد أو بقع خشنة على وجهك.
فوائد القهوة للجسم
فوائد القهوة للجسم _ أضرار الإكثار من شرب القهوة

المراجع:


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *