يحظى زيت النعناع المركز  بإعجاب كبير بسبب فوائده المهدئة، إنه عامل رائع للتخلص من الإجهاد وتخفيفه، للمزيد إليكم فوائد زيت النعناع  المركز .

فوائد زيت النعناع المركز

تخفيف آلام العضلات والمفاصل

يعتبر زيت النعناع الأساسي مسكنًا للألم طبيعيًا جدًا ومريحًا للعضلات، كما أن لديها خصائص التبريد وتنشيط ومضاد للتشنج. يساعد زيت النعناع بشكل خاص في تخفيف صداع التوتر، أظهرت دراسة أن زيت النعناع المركز موضعياً له فوائد تخفيف الآلام المرتبطة بفيبروميالغيا ومتلازمة الألم الليفي العضلي. 

وجد الباحثون أن استخدام زيت النعناع الأوكالبتوس، المنثول كبخاخات وغيرها من المستحضرات العشبية قد تكون مفيدة لأنها تعمل كمسكنات موضعية.

 فوائد زيت النعناع المركز للجهاز التنفسي

استنشاق زيت النعناع المركز يمكن أن يساعد في فك انسداد الجيوب الأنفية الخاصة بك وتقديم الراحة.

يساعد زيت النعناع  على فتح مجرى الهواء وإزالة المخاط وتقليل الازدحام وهو واحد من أفضل الزيوت الأساسية لنزلات البرد والإنفلونزا والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

تشير الدراسات المعملية إلى أن المركبات الموجودة في زيت النعناع لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات ومضادات الأكسدة مما يعني أنه قد يساعد أيضًا في مكافحة الالتهابات التي تؤدي إلى ظهور أعراض في الجهاز التنفسي.

امزج زيت النعناع مع زيت جوز الهند وزيت الأوكالبتوس  ليصنع فرك بخار محلي الصنع، يمكنك أيضًا نشر 5 قطرات من النعناع أو وضع 2-3 قطرات موضعياً على صدرك ومؤخر العنق.

فوائد زيت النعناع المركز
فوائد زيت النعناع المركز

علاج الحساسية الموسمية 

يعتبر زيت النعناع فعالًا جدًا في استرخاء العضلات في الممرات الأنفية ويساعد على إزالة الوحل وحبوب اللقاح من الجهاز التنفسي خلال موسم الحساسية.

 تعتبر واحدة من أفضل الزيوت الأساسية للحساسية نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات وتنشيطها.

وجدت دراسة معملية نشرت في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية أن المنثول أظهر فعالية علاجية محتملة لعلاج الاضطرابات الالتهابية المزمنة مثل التهاب الأنف التحسسي والتهاب القولون والربو القصبي.

زيادة الطاقة وتحسين أداء التمرين

للحصول على بديل غير سامة لمشروبات الطاقة الخطرة خذ بضع نفحة من زيت النعناع، سيساعد ذلك على زيادة مستويات الطاقة في الرحلات الطويلة أو في المدرسة أو في أي وقت آخر تحتاج إلى فيه إلى طاقة.

أيضاً قد يساعد زيت النعناع أيضًا على تحسين الذاكرة واليقظة عند الاستنشاق، ويمكن استخدامه لتحسين أدائك البدني سواء كنت بحاجة إلى القليل من الضغط خلال التدريبات الأسبوعية أو كنت تتدرب على حدث رياضي.

والدراسة التي نشرت في مجلة بهيتوميديكيني التحقيق آثار تناول النعناع على أداء التمارين الرياضية.

 تم تقسيم ثلاثين من طلاب الجامعات الذكور الأصحاء بشكل عشوائي إلى مجموعات تجريبية ومراقبة، تم إعطاؤهم جرعة واحدة عن طريق الفم من زيت النعناع الأساسي وأخذت القياسات على المعلمات الفسيولوجية والأداء.

لاحظ الباحثون تحسينات كبيرة في جميع المتغيرات المختبرة من تناول زيت النعناع، وأظهرت تلك الموجودة في المجموعة التجريبية زيادة تدريجية وهامة في قوة قبضتهم والقفز العمودي والقفزة الطويلة الدائمة.

 كما أظهرت مجموعة زيت النعناع زيادة كبيرة في كمية الهواء التي يتم الزفير من الرئتين ومعدل تدفق التنفس الذروة ومعدل تدفق الزفير الذروة مما يشير إلى أن النعناع قد يكون له تأثير إيجابي على العضلات الملساء الشعب الهوائية.

اضرار زيت النعناع المركز

ضار بمعدة

على الرغم من استخدام زيت النعناع لتهدئة الجهاز الهضمي المضطرب إلا أن طبيعة الاسترخاء يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم وحرقة في المعدة. 

تشير الدراسات إلى أن استرخاء عضلات العضلة العاصرة يمكن أن يؤدي على الأرجح إلى تدفق الأحماض المعوية للخلف إلى المريء، وبالتالي يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي وفتق الحجاب الحاجز حذرين أثناء استخدام زيت النعناع.

 تشير الدراسات أيضًا إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض الجزر المعدي المريئي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالغثيان وحروق القلب إذا استخدموا كبسولات مضادة للحموضة مغلفة بزيت النعناع.

فوائد زيت النعناع المركز
فوائد زيت النعناع المركز

حدوث طفح جلدي

تشير Med Line Plus وهي بوابة صحية تديرها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة إلى أن الأشخاص الذين استخدموا زيت النعناع قد أصيبوا بثورات وطفح جلدي على جلدهم.

 وبالتالي فمن المستحسن استخدام كحد أقصى 0.4 مل من النعناع في اليوم والجرعة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء متساوية لتجنب هذه المشاكل الجلدية.

الصداع الشديد والدوار

هذا هو واحد من اضرار زيت النعناع الأكثر انتشاراً، تشير دراسات مختلفة أجريت على الأخطار المحتملة لزيت النعناع إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع الشديد والدوار بعد استخدام هذا الزيت العطري، ربما هذا قد ينشأ بسبب الإفراط في استخدامه.

جرعات كبيرة تؤدي إلى خطر النوبات

تشير الدراسات إلى أن استخدام هذا الزيت العطري في جرعات كبيرة للغاية من المعروف أن له آثار سلبية خطيرة على المستخدم بما في ذلك ضعف العضلات وتلف المخ ونوبات.

 إذا كنت تعاني من غثيان وصعوبة في التنفس وتباطؤ في دقات القلب والدوار  أو التشنجات فقد يكون ذلك بسبب استخدام زيت النعناع، فيجب توقف عن استخدامه واستشارة الطبيب على الفور.

فوائد زيت النعناع المركز
فوائد زيت النعناع المركز

وصفات بزيت النعناع المركز 

وصفة لتخفيف الألم

لاستخدام زيت النعناع لتخفيف الان  ما عليك سوى وضع 2-3 قطرات موضعياً في مكان الألم  ثلاث مرات يوميًا أو إضافة 5 قطرات إلى حمام مائي دافئ مع ملح إبسوم، يد الجمع بين النعناع وزيت اللافندر أيضًا طريقة رائعة لمساعدة جسمك على الاسترخاء وتخفيف آلام العضلات.

وصفة لتخفيف الحساسية الموسمية 

للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية قم بتوزيع زيت النعناع وزيت الأوكالبتوس في المنزل أو ضع 2-3 قطرات من زيت النعناع موضعياً على صدرك ومؤخر العنق.

وصفة لزيادة مستويات الطاقة 

لزيادة مستويات الطاقة وتحسين التركيز باستخدام زيت النعناع خذ 1-2 قطرات داخليًا مع كوب من الماء أو ضع 2-3 قطرات موضعياً على مؤخرة الرقبة.

فوائد زيت النعناع المركز
فوائد زيت النعناع المركز

المراجع 

مصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *