يتم اضافة زيت النخيل إلى الكريمات ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة  لامتلاكه خصائص مضادة للشيخوخة، للمزيد تعرف على فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر.

فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر

فوائد زيت النخيل الأحمر للعناية بالبشرة

هناك العديد من الفوائد لزيت النخيل الأحمر وهذا لا ينطبق فقط على الطهي، بالإضافة إلى المطبخ استخدم زيت النخيل الأحمر في روتين شعرك والعناية بالبشرة.

يعتبر زيت النخيل الأحمر مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة حيث يمكن أن يساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة وحماية بشرتك.

زيت النخيل الأحمر غني بالدهون المشبعة، ويعني أنه يصبح صلبًا إلى حد ما عند البرودة على عكس العديد من زيوت البذور. 

الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة  من ناحية أخرى غير مستقرة كيميائيا بكميات كبيرة ويشمل الزيوت مثل بذور الكتان والذرة وفول الصويا وعباد الشمس.

 زيت النخيل الأحمر ذو طبيعة خاصة  لأنه لا يتم معالجته بدرجة عالية على عكس زيت النخيل العادي أو زيوت البذور المكررة، بدلا من ذلك ،انها الدهون المشبعة الطبيعية.

 الدهون المشبعة (مثل زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند) مستقرة كيميائيا، هذا يجعلها أفضل لبشرتك وشعرك لأنها لا تتأكسد عندما تتعرض للهواء أو الحرارة أو جسمك بدلاً من ذلك ينقع ويحمي ويغذي شعرك وبشرتك. 

 زيت النخيل الأحمر يحتوي على شكل توكوفيرول من فيتامين E إلى جانب شكل آخر نادر من فيتامين E المعروف باسم توكوترينول، يساعد ذلك على حماية بشرتك من الشمس (إلى جانب السكوالين والفلافونويد الموجود في الزيت) ويمكن أن يقلل من ظهور الندوب. 

حماية البشرة من أشعة الشمس

يحتوي زيت النخيل الأحمر على أكبر كمية من الكاروتينات الموجودة في الطبيعة ويسبب وجود القليل من التلوين الأحمر على بشرتك إلا أن الكاروتينات تساعد في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، وحماية بشرتك حتى المستوى الخلوي أثناء امتصاصه.

 يحتوي زيت النخيل الأحمر على CoQ10 الموجود بشكل طبيعي في جسمك، لكن مستويات CoQ10 الخاصة بك تتناقص مع تقدم العمر، وإضافة CoQ10 إلى نظام الجمال الخاص بك يمكن أن تقلل فعليًا من ظهور الشيخوخة.

مضاد للأكسدة يمكن أن يحمي بشرتك ويساعدها على زيادة المرونة والكولاجين، ولذلك تجد الCoQ10 مكون رئيسي للعديد من الكريمات والأمصال المضادة للشيخوخة.

فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر
فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر

فوائد زيت النخيل للشعر

يوفر فيتامين مناسب للخلايا يثريها بالفيتامينات وكما نعلم فإن التغذية السليمة هي الخطوة الأولى نحو الشعر السليم.

  يحتوي زيت النخيل الأحمر على فيتامين E في شكل مضادات أكسدة قوية، يوفر نشاطًا مجددًا يحيد الجذور الحرة ويجعل بنية الشعر مرنة ويوفر تجديد الخلايا. 

زيت النخيل الأفريقي واقي من الشمس ويحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

بفضل زيت النخيل يكتسب الشعر حيوية ومظهر صحي.

فيتامين هـ أهم فائدة لزيت النخيل، ويعزز نمو الشعر، ويساعد على منع الشيب وتساقط الشعر.

أضرار زيت النخيل للبشرة والشعر

  • لا يمكن لأي شخص أن يستخدم زيت النخيل الأحمر على وجهه لأنه يمكن أن يسبب هروب المسام وانسداد ولكن هذا يعتمد على نوع بشرتك. ويجب تجربته على جزء بسيط من البشرة.
  • يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من انسداد المسام من زيت جوز الهند استخدام زيت النخيل الأحمر على وجوههم دون أي مشكلة.
فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر
فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر

وصفات بزيت النخيل  للبشرة والشعر

طريقة الاستخدام على البشرة

  • يمكنك استخدام زيت النخيل الأحمر على بشرتك بعد الاستحمام (عندما لا تزال بشرتك رطبة) للمساعدة على قفل الرطوبة وتغذية بشرتك.
  • قد ترى ظلالاً حمراء فاتحة على بشرتك ولكن هذا يتخفي مع الغسيل.
  • يترك أظافرك بلون خفيف أصفر مؤقتًا.

طريقة الاستخدام  على الشعر 

  • يمكنك أن تأخذ كمية صغيرة على يديك وتطبيقه من نهايات شعرك إلى أسفل جذوره، دعه على شعرك لمدة 10-15 دقيقة ثم استحم وغسل شعرك كالعادة، قد يكون لون على الملابس أو ملاءات لذا كن حذرا أثناء شعرك.
  • يمكنك استخدام زيت النخيل الأحمر كمكيف للوقاية وحماية أطراف الشعر، فقط خذ كمية صغيرة وفركها في أطرف شعرك، هذا يمكن أن يساعد في الحماية من تقصف الشعر.

إذا كان لديك شعر فاتح اللون فقد ترغب في اختبار تركه على قسم من شعرك أولاً للتأكد من أنه لا يترك صبغة في شعرك، بمجرد أن أفرك كل شيء في ذلك لا يوجد أي لون برتقالي مرئي.

إذا كان لديك شعر خفيف للغاية فقد ترغب في غسل شعرك بعد وضع الزيت وتجنب استخدامه كمرطب.

  •  من الجيد تناوله، الاستخدام الداخلي لزيت النخيل الأحمر سيجلب تأثيرات مضادة للأكسدة على بشرتك وشعرك من الداخل إلى الخارج، قد تستمتع بمزايا صحية إضافية مثل انخفاض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية ومستويات الكوليسترول المتوازنة
  • يعتبر الزيت آمنًا حتى بكميات كبيرة ولكن إذا كنت تستهلك كثيرًا فستظهر الكاروتينات بلون أصفر أو برتقالي على راحة يدك وقيعان قدميك.
فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر
فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *