يأتي زيت شجرة الشاي (زيت melaleuca) من نبات أسترالي أصلي يسمى Melaleuca alternifolia. قد يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات. يتم استخدامه لأغراض متعددة، مثل قمل رأس الاختناق وتضميد الجروح البسيطة والتحكم في قشرة الرأس.

يتوفر زيت شجرة الشاي تجاريًا بدرجات متفاوتة من القوة وكزيت أساسي متقلب قوي. من المفترض أن تكون مختلطة مع زيت ناقل واستخدامها موضعيا. إنه أيضًا مكون في منتجات مثل زيت التدليك والشامبو وهلام الاستحمام. رائحة مميزة، تشبه الكافور مريحة لبعض الناس.

قشرة الرأس هي حالة فروة رأس، مخصصة للرقبة الجافة البيضاء من الجلد الميت. إنها مصحوبة أحيانًا بالحكة. قشرة الرأس لديها عدة أسباب. وتشمل هذه:

  • البشرة الدهنية المتهيجة
  • الجلد الجاف والشعر
  • الفطريات malassezia
  • التهاب الجلد التماسي
  • سوء النظافه

قد تجعل خصائص زيت شجرة الشاي المرطبة والمضادة للفطريات فعالة في تخفيف بعض أسباب قشرة الرأس.

 

فوائد زيت شجرة الشاي للقشرة

يقلل من فرط نمو الخميرة على فروة الرأس

Malassezia هو الفطريا مع خصائص تشبه الخميرة. إنه يعيش على فروة رأس الجميع بكميات يمكن التحكم فيها. في بعض الناس، يمكن أن تصبح malassezia متضخمة. قد يكون هذا بسبب عادات النظافة السيئة، مثل عدم غسل الشعر في كثير من الأحيان أو قد يكون نتيجة لحالة طبية.

وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يؤدي القشرة. أشارت دراسة أن الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5 في المائة كان فعالًا في الحد من قشرة الرأس الناتجة عن الخميرة (malassezia). استخدم المشاركون في الدراسة إما الشامبو زيت شجرة الشاي أو وهمي لمدة شهر واحد. كان لدى مستخدمي شامبو زيت شجرة الشاي انخفاض بنسبة 41 بالمائة في شدة قشرة الرأس.

يقلل من فرط نمو الخميرة على فروة الرأس

يقلل من الحكة وأعراض قشرة الرأس الأخرى

من فوائد زيت شجرة الشاي للقشرة أنه يساعد في تقليل الحكة والشحوم والآفات المرتبطة أحيانًا بقشرة الرأس. كشفت دراسة أجريت عام 2006 أن شامبو يحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي (مقابل دواء وهمي) قد استخدم مع نتائج إيجابية. وجدت دراسة حالية أن شامبو زيت شجرة الشاي ينتج انخفاضًا بنسبة 78٪ في نمو الميكروبات.

الاستخدامات

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الرأس. وتشمل هذه:

  • شراء الشامبو الذي يتضمن زيت شجرة الشاي 5 في المئة.
  • أضف خمس إلى عشر قطرات من زيت شجرة الشاي العطري لزجاجة الشامبو الحالية وهزها بقوة. مع تدليك فروة رأسك بلطف واشطف جيدا.
  • اصنع شامبو زيت شجرة الشاي من الصفر. تستخدم هذه الوصفة زيت الزيتون وزيت فيتامين E وحليب جوز الهند والماء المرشح وصودا الخبز، بالإضافة إلى زيت شجرة الشاي.
الاستخدامات

الآثار الجانبية والمخاطر

وفقًا للتحكم في السموم، يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي سامًا في حالة الابتلاع ويجب عدم استخدامه في الفم أو بالقرب منه.

تأكد من تجنب إدخال زيت شجرة الشاي في عينيك عند استخدامه على فروة رأسك. إذا قمت بإدخالها في عينيك، قم بغسلها على الفور بالماء الدافئ، واتصل بطبيبك إذا شعرت بالتهيج أو الأحمر.

ليس المقصود من زيت شجرة الشاي أن يستخدم بكامل قوته مباشرة على جلدك أو فروة رأسك لأنه قد يسبب تهيجًا أو حكة.
أشارت دراسة أسترالية إلى أن نسبة مئوية صغيرة من الأشخاص المصابين بحساسية تجاه زيت شجرة الشاي.

تأكد من إجراء اختبار للرقع قبل استخدام الزيت العطري، أو منتج يحتوي على زيت شجرة الشاي بشكل حر على فروة رأسك. حوالي 1.4 بالمائة من الأشخاص الذين أجروا اختبارات تصحيح الحساسية لديهم حساسية من زيت شجرة الشاي.

الآثار الجانبية والمخاطر

متى ترى طبيبك

قشرة الرأس ليست خطيرة عادة، على الرغم من أنها قد تخفي حالة مرضية لها أعراض مشابهة. يجب عليك التحدث مع الطبيب عن قشرة الرأس إذا:

  • لا يستجيب للحلول دون وصفة طبية (مثل استخدام شامبو ضد القشرة) أو بالشامبو في كثير من الأحيان
  • حكة فروة الرأس لا يمكن السيطرة عليها ويتداخل مع الحياة اليومية أو الأنشطة
  • فروة رأسك منتفخة أو حمراء أو تحتوي على تقرحات مفتوحة

المراجع:

مصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *