زيت شجرة الشاي (TTO) هو زيت أساسي ذو خصائص مضادة للأكسدة تم الإبلاغ عن وجود آثار مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات عند تطبيقها موضعياً. يعمل زيت شجرة الشاي على إبعاد البكتيريا المرتبطة بالعيوب، مما يؤدي إلى تسريع عملية الشفاء وبالتالي يعمل بشكل وقائي ضد البقع الداكنة على الجلد والتصبغات.

على الرغم من أن تحمل شجرة الشاي مرتفع، إلا أنه من المهم إجراء اختبار موضعي قبل تطبيقه لتجنب حدوث تهيج.

زيت شجرة الشاي (TTO) هو زيت أساسي، مقطر بالبخار من النبات الأسترالي الأصلي Melaleuca alternifolia، وهو عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة الموضعية.

شائع الاستخدام من قبل أولئك الذين يعالجون حب الشباب، أظهرت الأبحاث أن الخواص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي فعالة في تقليل عدد الآفات (بما في ذلك البقع الداكنة على الجلد) في أولئك الذين يعانون من حب الشباب

.فوائد زيت شجرة الشاي للتصبغات

يمكن زيت شجرة الشاي علاج البقع الداكنة؟

يمكن لزيت شجرة الشاي أن يتلاشى البقع الداكنة وإن كان بشكل غير مباشر في الغالب، وتلك من أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للتصبغات.

تأتي القوى المتلاشية للزيوت أكثر من قدرتها على منع حدوث عيب أو جرح بسرعة والشفاء منه، بدلاً من تلاشي ندبة نفسها. ومع ذلك فإنه يحتوي على خصائص طفيفة لإعادة الظهور قد تعمل على تلاشي البقع الداكنة بمرور الوقت.

تحدث التصبغات على الجلد عندما تنتج بعض مناطق الجلد مادة الميلانين أكثر من المعتاد. يمكن أن تتراوح البقع، المعروفة أيضًا باسم فرط التصبغ أو الكلف أو البقع العمرية أو البقع الشمسية، من البني الفاتح إلى البني الداكن وقد تكون ناجمة عن التعرض لأشعة الشمس أو الشيخوخة أو التغيرات الهرمونية أو تندب حب الشباب أو نتيجة الجروح الناجمة عن الجروح أو لسعات الحشرات.

يمكن زيت شجرة الشاي علاج البقع الداكنة؟

تصبغات حب الشباب

تبيّن أن وجود هلام موضعي يحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي فعال في علاج حب الشباب المعتدل ، مما يقلل من الآفات الالتهابية وغير الالتهابية، ويمنع بشكل فعال تطور بقع داكنة أو ندبات حب الشباب على الجلد والتي تعتبر من أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للتصبغات.

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج البقع الداكنة

إذا كان لديك تصبغات، فقد يساعد زيت شجرة الشاي في تلاشيها بالإضافة إلى منعها من النمو في المستقبل.

الخطوة 1

دائما إجراء اختبار بقعة. ضع كمية صغيرة جدًا من زيت شجرة الشاي على المنطقة التي ترغب في علاجها. انتظر 24 ساعة. إذا كنت لا تعاني من تهيج، فمن المحتمل أن تكون آمنًا للتقدم.

الخطوة 2

تمييع 1 ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي في 2 أو أكثر ملاعق كبيرة من الماء، مرطب أو زيت ناقل مثل جوز الهند أو اللوز أو زيت الزيتون لتجنب تهيج الجلد. قد يختار الأشخاص ذوو البشرة الحساسة شجرة الشاي المخفف مسبقًا أو غسل الجسم بدلاً من ذلك.

الخطوه 3

ربت بضع قطرات من مزيج زيت شجرة الشاي الخاص بك على قطعة قطن وقم بتطبيقه بلطف على المنطقة (المناطق) المتأثرة. على الرغم من أن البعض يوصي بالشطف بعد 10 دقائق، إلا أن البعض الآخر يوصي بالتقدم قبل النوم وتركه. تطبق مرة واحدة أو مرتين في اليوم. إذا كنت تستخدم هلامًا أو غسلًا يحتوي على زيت شجرة الشاي، فاتبع التعليمات واشطفه.

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج البقع الداكنة

كم من الوقت يستغرق للعمل؟

في حالة وجود ندبات حب الشباب الموجودة بالإضافة إلى العمر أو البقع الشمسية، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إن لم يكن أشهر، حتى يتلاشى باستخدام منتجات زيت شجرة الشاي الموضعية. تجنب الإفراط في تناول زيت شجرة الشاي من أجل تلاشي البقع بشكل أسرع، حيث يمكن أن يسبب تهيجًا وقد يؤدي إلى تفاقم البقع الداكنة.

يعمل زيت شجرة الشاي بسرعة أكبر عند تطبيقه على حب الشباب أو الجروح التي لم تلتئم وتشكل بقع داكنة.

الوجه مقابل مناطق الجسم الأخرى

يُطلق عليها أيضًا البقع الشمسية، أو بقع الكبد، أو بقع العمر، أو البقع البنية ومن المرجح أن تحدث التصبغات في مناطق الجسم التي تتلقى أكبر قدر من التعرض للشمس، مثل الوجه واليدين والذراعين.

يجب ألا يؤثر زيت شجرة الشاي على أجزاء مختلفة من الجسم بشكل مختلف، ولكن نظرًا لأن بعض الأشخاص قد يكون لديهم جلد أكثر حساسية في مناطق معينة (خاصة الوجه)، فعليك دائمًا إجراء اختبار موضعي أولاً.

الوجه مقابل مناطق الجسم الأخرى

المخاطر والآثار الجانبية

يعتبر الاستخدام الموضعي لزيت شجرة الشاي بشكل عام آمنًا. تتألف ردود الفعل السلبية النادرة في الغالب من التهاب الجلد المهيج في بعض الأحيان.

الآثار الجانبية الأخرى المحتملة تشمل تهيج الجلد، جفاف، تقشر، طفح جلدي وحكة. من المحتمل أن تحدث هذه عند استخدام الزيت بتركيزات أعلى (أعلى من 5-10٪ و / أو غير مخفف).

هل يمكن لأي شخص استخدام زيت شجرة الشاي للبقع الداكنة؟

على الرغم من أن زيت شجرة الشاي قد يكون أكثر ملاءمة للبشرة المعرضة لحب الشباب، إلا أنه يمكن أن يكون فعالًا لمجموعة متنوعة من الأمراض وأنواع البشرة الأخرى.

قيمت إحدى الدراسات استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي لتحديد ما إذا كان يقلل من البشرة الدهنية أم لا، بالإضافة إلى توفير الحماية الضوئية (وبالتالي منع البقع الشمسية)، كان فعالاً في الحد من الزيت.

على الرغم من عدم وجود دراسات حول زيت شجرة الشاي وجفاف الجلد، فإن قدرة شجرة الشاي على الحد من الالتهابات قد تقلل من جفاف يحدث عادة مع تهيج.

قد لا يتمكن بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة من استخدام زيت شجرة الشاي، وفي مثل هذه الحالات يكون من الأفضل استخدام بديل.

هل يمكن لأي شخص استخدام زيت شجرة الشاي للبقع الداكنة؟

المراجع:

مصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *