تعتبر الجزائر واحدة من العديد من الدول الغنية بالذهب في إفريقيا، على الرغم من أن الجزائر ليست من بين أكبر ثلاثة منتجين للذهب في القارة، إلا أنها تتمتع بإمكانات كبيرة لتطوير الذهب، فان معظم البلاد عبارة عن صحراء وقد لعب تاريخها السياسي الماضي دورا في الحد من أنشطة استكشاف الذهب. لمعرفه المزيد حلو الذهب فى الجزائر، للمزيد تعرف على أنواع الذهب في الجزائر.

أنواع الذهب في الجزائر

أنواع الذهب في الجزائر
أنواع الذهب في الجزائر

تاريخ تعدين الذهب في الجزائر

يسبق تعدين الذهب فى الجزائر الغزو الروماني لشمال إفريقيا، حيث تتمتع جبال الأطلس في الجزائر بتاريخ غني كمصدر للذهب، وتشير التقديرات إلى أن استخراج رواسب الذهب داخل جبال الأطلس في الجزائر يمكن أن ينتج ما بين 200000 و 300000 أونصة من الذهب سنويا ، لكن التعدين على الذهب في هذه الجبال لم يتم بعد على نطاق واسع نظرا للتحديات السياسية في الوقت الحالي.

تم التنقيب عن الذهب لفترة طويلة في الجزائر من قبل السكان المحليين على نطاق صغير في الجبال وعلى طول مجاري الأنهار، ولم يتمكن السكان المحليين من استخراج كمية صغيرة من الذهب في عدة أماكن فوق الجبال، بالرغم من أن معظمها لم يتم استغلاله على أكمل وجه.

أنواع الذهب في الجزائر
أنواع الذهب في الجزائر

انواع الذهب

  • الذهب الأصفر: هو أنقى انواع الذهب ، حيث أن المعدن يبدو ذهبيا عند التعدين. يحصل الذهب الأصفر على لمعان أصفر غني من الصبغة الطبيعية والسبائك المشبعة الأخر من النحاس والفضة والذهب الخالص.
  • الذهب الابيض: وهو أكثر معاصرة من الذهب الأصفر، البياض الفضي يجعل مجوهرات الذهب الأبيض جذابة للغاية، ويتكون الذهب الأبيض عن طريق خلط الذهب مع سبائك، النحاس والزنك والبلاديوم او البلاتين. ويكون أكثر دواما ومقاومة للخدش من الذهب الأصفر. على الرغم من أن الروديوم قد يتلاشى بمرور الوقت، إلا أن عملية الاستعادة البسيطة ستعيد اللمعان الأصلي للذهب الأبيض.
  • الذهب الوردى: يتم إنشاء تدرج اللون الوردي من خلال تحويل النسبة إلى مزيد من النحاس والفضة، ويسمى الذهب الوردي أيضا الذهب الأحمر، فان الفرق بين الذهب الوردي والذهب الأحمر هو محتوى النحاس مما يزيد احمرار الذهب باضافه المزيد من النحاس.
أنواع الذهب في الجزائر
أنواع الذهب في الجزائر

مناجم الذهب في الجزائر

بدأ التنقيب عن الذهب التجاري في الجزائر في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث لعبت الحكومة دورا رائدا من خلال ترخيص عدد من الشركات لتنفيذ الاستكشاف.

حيث يعد منجم ذهب Tyrek الذي بدأ في عام 2001 حتى الآن أقدم منجم للذهب في البلاد وتدير هشركه Enor ، وهي مشروع مشترك بين GMA Resource ومقرها المملكة المتحدة، ويقدر حجم الذهب في هذا المنجم بحوالي 20 طنًا من الذهب وبمعدل متوسط ​​من الذهب يبلغ 9.57 جراما للطن.

كما يعتبر منجم Amessmessa  الأكثر انتاجا في الجزائر حيث تبلغ ودائع الذهب حوالي 70 طنًا من الذهب، تم اكتشاف وتطوير هذه المنجم بواسطة شركه GMA Resource Plc على بعد حوالي 60 كيلو متر إلى الجنوب من منجم Tyre للذهب.

دفع تقييم منجم الذهب Amessmessa المبلغ المقدر للذهب داخل الجزائر إلى أكثر من 5 ملايين أوقية، كما تم اكتشاف رواسب ذهبية ذات قيمة تجارية في منطقتي تيريرين حنان وأباجي ، التي تقع على الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد.

 

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *