Booking.com

الضريح مكان مقدس ومخصص لبطل أو شهيد أو أي شخصية ينال الاحترام لتبجيلهم، غالبًا ما تحتوي الأضرحة على أصنام أو آثار أو أشياء أخرى مرتبطة بالشكل الذي يتم تبجيله، للمزيد تعرف على ماهو الضريح.

ماهو الضريح

الغرض من ضريح

قد يتم تخصيص الضريح لإله أولشخص معين ولكن غالبًا ما يتم إعداده كمساحة عمل أيضًا لاستخدامها في الطقوس والتهجئة، من ناحية أخرى لا يتم استخدام المزار إلا كمكان للإشادة بالإله المختار.

في بعض الأديان يتم دمج الأضرحة لتكريم القديس أو الجد أو حتى البطل الأسطوري، يمكن أن يشغل الضريح غرفة بأكملها أو تلة أو ضفة نهر.

في بعض الأديان يعد الضريح في الواقع محورًا داخل هيكل أو هيكل أكبر،قد يتم بناء كنيسة أو مبنى حول بئر مقدس أو بقايا مقدسة أو أي شيء آخر يرتبط بالتعاليم الروحية للدين.

 تحتوي بعض المزارات الكاثوليكية على مزارات صغيرة في الهواء الطلق في أفنيتهم  بما في ذلك رواق صغير يضم تمثالًا للسيدة العذراء مريم.

ماهو الضريح
ماهو الضريح

أمثلة للأضرحة التاريخية

تشمل المزارات البارزة من هذا النوع:

  • ألامو في سان أنطونيو، تكساس، الولايات المتحدة
  • حصن ماكهنري في بالتيمور، ماريلاند، الولايات المتحدة
  • كنيس تورو في نيوبورت، رود آيلاند، الولايات المتحدة
  • ضريح ذكرى، نصب تذكاري للحرب في ملبورن، أستراليا.
  • ضريح ذكرى  نصب تذكاري للحرب في بريسبان، أستراليا.
  • ضريح لينين في موسكو، روسيا
  • قصر كومسوسان للشمس في بيونغ يانغ، كوريا.

تعمل قاعات الشهرة أيضًا كأضرحة يتم فيها تجنيد أفراد أو عدة أفراد على أساس تأثيرهم على المناطق أو الثقافات أو التخصصات، غالبًا ما يتم نصب تمثال نصفي أو تمثال لكامل الجسم وتوضع جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض.

ماهو ضريح الكونفوشيوسية

يوجد عدد من المعابد والمزارات الكونفوشيوسية في جميع أنحاء العالم السينيوفون. 

وغالبًا ما يطلق عليهم “المعابد الثقافية” باللغة الصينية، مثل المعابد الطاوية فهي تتكون من حدائق ثم جناح كبير ويتم حرق البخور وداخل الضريح، يُقام تمثال لكونفوشيوس أو منسيوس.

غالبًا ما تزين المزارات الكونفوشيوسية برسائل إلى الحكيم (إله التعلم) متمنياً له بالتفوق.

توجد الأضرحة الكونفوشيوسية خارج الصين أيضًا على سبيل المثال في ناها، أوكيناوا، وفي بعض المعابد البوذية يكون للأضرحة الكونفوشيوس  حجرة خاصة بها.

الأضرحة في بعض الأديان 

تم العثور على الأضرحة في العديد من الأديان، وتكون  مميزه عن المعبد يضم المزار عادة صورة أثرية أو عبادة معينة وهي موضوع العبادة أو التبجيل.

يمكن أيضًا إنشاء ضريح لتمييز موقع يُعتقد أنه مقدس بشكل خاص.

توجد الأضرحة في العديد من أشكال المسيحية وإن لم تكن كلها، الرومانية الكاثوليكية وهي أكبر طائفة المسيحية، والعديد من المزارات، كما تفعل المسيحية الأرثوذكسية و الانجليكانية

اثنين من أقدم المزارات الإسلامية البارزة هي قبة الصخرة وقبة السلسلة الأصغر المبنية على جبل الهيكل في القدس.

ماهو الضريح
ماهو الضريح

المراجع

مصدر1

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *