تشتهر لبنان ببيروت وبيبلوس كوجهات سياحية تجذب ملايين السياح، إذا كنت تتضايق من الزحام يمكنك التوجه إلى أماكن أخرى، فتضم البلاد وجهات لا حصر لها.

منها جنوب لبنان، والتي تحوي الكثير من الأماكن السياحية مثل؛ صيدا، وجنوب، وجزين. تتمحور السياحية في جنوب لبنان حول؛ الغابات، والمناظر الطبيعية الخلابة.

أجمل الأماكن السياحية في جنوب لبنان..تمتع بالاسترخاء والهدوء وسط جو طبيعي يخطف الأنفاس

  محمية الشوف للمحيط الحيوي Shouf Biosphere Reserve

تعتبر محمية الشوف للمحيط الحيوي أكبر المحميات الطبيعية في لبنان، مع مساحة تصل إلى خمسة بالمائة من إجمالي مساحة المنطقة. تضم منطقة للتنزه تصل مساحتها إلى مائتي وخمسين كيلومتر.

يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، بجانب الجو الجبلي المتميز لذا؛ تعتبر منطقة مميزة للاسترخاء والابتعاد عن زحام المدينة. إذا كنت تنوي الذهاب في جولة للتنزه، يحب أن تحصل على مرشدك الخاص.

نضم المحمية حديقة تشمل؛ مجموعة صخرية من بقايا الحصون القديمة، تعود لأكثر من ألفي عام. تحوي أيضا أكثر من ألفي نوع من الطيور، والثديات منها؛ الذئاب، والغزلان، والشيهم، والخنازير. هذا بجانب عدد من البحيرات لذا؛ تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في جنوب لبنان.

 

محمية الشوف للمحيط الحيوي Shouf Biosphere Reserve

إقرأ أيضاً : الأماكن الترفيهية للأطفال في لبنان .. جولة كاملة فيها…

  موقع آل باس الأثري Al Bass Archaeological Site

يبعد موقع آل باس الأثري اثنين كيلومتر غرب مركز جنوب لبنان، ويقع قبله مجمع جنائزي شاسع، بجانب مئات من التوابيت والمقابر المزخرفة. بجواره يقع طريق روماني تم حفظه جيدا، مع قنطرة يصل ارتفاعها إلى عشرين متر.

بعده يقع ميدان لسباق الخبل يعود للعصر الروماني، وتم تأسيسه في القرن الثاني، ويستوعب أكثر من عشرين ألف مشاهد.

موقع آل باس الأثري Al Bass Archaeological Site

  الميدان الرئيسي Main Square

يبرز الميدان الرئيسي مهارة العمارة العربية، ويعد من أجمل الأماكن السياحية في جنوب لبنان. يضم مسجد أمير فخرالدين معان الذي أسس عام 1493 بجانب سوق الإسكافي الذي؛ يضم عدد من المتاجر السياحية.

خلف السوق يقع خان الحرير، والذي تم تأسيسه عام 1595والذي يعد اليوم مركز ثقافي هام. هذا بجانب عدد من المباني الجميلة، والتي كانت تضم فيما مضى مدرسة اليسوع، وكنيسة يهودية، وقصر الشاعر  نيكولاس الترك.

  سوق صيدا Saida Souq

تعتبر صيدا من أقدم مدن لبنان، وتضم منطقة سوق تتمتع بتراث، وسحر خاص لذا صنفت من أجمل الأماكن السياحية في جنوب لبنان. المشي في الممرات الضيقة، والأنفاق، واكتشاف المنازل والأبنية القديمة بمثابة متعة خاصة.

بإمكانك الحصول على خريطة للمكان من متحف الصابون، أو فقط ترك نفسك بهذا المكان الساحر، بجانب تذوق بعض الحلوى التقليدية التي تجدها طول الطريق.

سوق صيدا Saida Souq

إقرأ أيضاً : الأماكن الترفيهية في بيروت لبنان .. الاحتفال ممزوج بتنوع ثقافي!!

  قصر بيت الدين Beiteddine Palace

يقع فصر بيت الدين على تلة محاط بحديقة خلابة وبساتين، وتعتبر أحد أهم معالم جبل الشوف، كما تعد من أجمل الأماكن السياحية في جنوب لبنان. يضم هذا المبنى العائد للقرن التاسع عشر؛ جواهر تاريخية هامة، بجانب عمارته المميزة.

التي تمزج بين التصاميم العربية، والذوق الراقي. في الصيف يقام به مهرجان للفنون، ويبعد عن بيروت مسافة خمسين كيلومتر.

قصر بيت الدين Beiteddine Palace

  خان الفرنج Khan Al Franj

يعتبر خان الفرنج من أجمل الأماكن السياحية في جنوب لبنان وأحد؛ أكثر الخانات التي مازالت محتفظة بشكلها، وأساسها المكون من الحجر الجيري حتى اليوم. أسس بواسطة فخرالدين في القرن السابع عشر.

أعيد ترميمه بواسطة مؤسسة الحريري، ويضم أروقة واسعة محاطة بفناء مثلث الشكل مع نافورة في المنتصف، كما يضم ورش للمصنوعات اليدوية، ومكتب سياحي.

خان الفرنج Khan Al Franj

  معلم مقاومة مليتا السياحي Mleeta Resistance Tourist Landmark

يمزج هذا المعلم بين كونه مدينة ملاهي، ومتحف يخلد، ويحتفل بقتال حزب الله ضد إسرائيل بين عامي 1982 و 2000 يقع على قمة جبل محاط بكهوف صخرية، وأشجار البلوط.

يضم معلم مقاومة مليتا السياحي عدد من المعارض التي؛ تتيح اثنى عشر فيلم، وبعض الأسلحة والأدوات المستخدمة في الحرب، والتي ترك بعضها من قبل إسرائيل. بإمكانك أيضا دخول النفق الذي؛ احتمى به المحاربين، ومشاهدة باقي المنطقة من خلاله في منظر بانورامي خلاب.

معلم مقاومة مليتا السياحي Mleeta Resistance Tourist Landmark

إقرأ أيضاً : أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان

  مسجد العمري العظيم Great Omari Mosque

يعتبر مسجد العمري العظيم أحد أهم رموز العمارة الإسلامية في القرن الثالث عشر، وأسس مكان حصن فرسان قديم. عبارة عن صرح ضخم من الخارج، أما الجزء الداخلي فتم إعادة ترميمه بشكل جيد مع أعمال حجرية قديمة. يفتح المسجد لغير المسلمين خارج مواقيت الصلاة.

مسجد العمري العظيم Great Omari Mosque

  معبد إشمون Temple of Echmoun

يبعد معبد إشمون ثلاثة كيلومترات عن شمال شرق صيدا، ويعد المعلم الفينيقي الوحيد في لبنان بما يضمه من أسس بسيطة. أسس في القرن السابع قبل الميلاد، تقديسا لإشمون إله صيدا. أسس بجواره بعد ذلك فيلا رومانية، وكنيسة بيزنطية.

معبد إشمون Temple of Echmoun

  معلم الميناء الأثري Al Mina Archaeological Site

يعود معلم الميناء الأثري للقرن  الثالث ألف قبل الميلاد، تغطي تلك البقايا الأثرية منطقة كبيرة تصل إلى الميناء المغمور، ومن هنا حصل هذا المعلم على إسمه. يتميز بشارع مرصوف بهندسة رومانية، بجانب تزينه بالفسيفساء البيزنطية.

بإمكانك مشاهدة الأعمدة الضخمة على امتداد الجانبيين أثناء تجولك، بجانب الحمام الروماني العام العائد للقرن الثاني أو الثالث الميلادي، والحلبة العائدة للقرن الرابع الميلادي، والتي تستوعب أكثر من عشرين ألف شخص.

معلم الميناء الأثري Al Mina Archaeological Site

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *