الاحساء هي تلك المنطقة التي تقع في شرق المملكة العربية السعودية، وتحتويها مدينة المبرز والهفوف، ولقد أُشتهرت تلك المنطقة بالزراعة وخاصةً زراعة النخيل، مما منحها شُهرة في هذا المجال لجودة إنتاجها، كما تتميز بأروع وأجمل الاماكن التي تحتوي على المتنزهات وغيرها من وسائل الترفيه،والآن نتركك عزيزي الزائر لكي تتعرف على الاماكن الترفيهية في الاحساء.

قرية الأحساء التراثية:

أنها عبارة عن مزرعة والتي تحولت إلى قرية في إحدى الطُرق الزراعية التي قد انتشرت فعليًا في منطقة الأحساء، ولقد ترأسها صاحبها الحُسين والذي أنفق المبالغ الباهظة تحويل المزرعة إلى شكل من أشكال البيوت التقليدية، بما تتميز به من الشعراء وكافة الفنانين والباحثين عن التراث القديم الكلاسيكي.

أن المزرعة تقع في قرية تراثية رائدة، والتي تحولت إلى قرية تراثية في واحد من الطرق الزراعية والتي تنتشر في مدينة الأحساء، والتي تتولى صاحبها الحسين والذي دفع النفقات العالية لكي تحول المزرعة إلى صورة من صور البيوت التقليدية بما تتضمنه من طريقة العمارة بأشكال الحجر، والتي قد استخدمت في أدوات البناء القديمة.

ما الذي تعرفه عن بحيرة الأصفر – الاحساء:

أن تلك البحيرة والتي تقع في شرق مدينة تسمى العمران، وهي تعتبر مكان جميل جدًا حيث يوجد بها الكثير من الزوار الذين يرتدون عليها، وأن أي زائر لتلك البحيرة سوف يلاحظ اختلاف كبير بين انطباعاته عن واحة الأحساء التي تكون مليئة بالنخل، والمناظر الجميلة المدهشة للغطاء النباتي مع البحيرة والعديد من الكُثبان الرملية الصفراء المدهشة.

إقرأ أيضاً : منتزهات الدمام بالصور ..

 عيون الجوهرية – الأحساء:

تجويد بعذب مائها للعابرين, وتعتبر من عيون الماء المشهورة عالمياً, تتخذ شكل الحوض البيضاوي الكبير, الذي تصب فيه فوهتان جانبيتان ترحيبا بالسابحين فلا تفتك السباحة بها مع أخذ احتياطات السلامة وتعتبر من أبرد عيون الأحساء صيفاً.

 عيون الجوهرية
عيون الجوهرية
 عيون الجوهرية
عيون الجوهرية

قصر إبراهيم الأثري – الأحساء:

قصر إبراهيم الأثري الذي يقع في شمال المنطقة كان المقر الرئيسي لحامية الدولة العُثمانية في أقليم الأحساء بالمملكة العربية السعودية التابعة للبصرة وهو مقر الحكومة، واستولى عليه الملك عبدالعزيز آل سعود ليلة 5 جمادي الأولى 1331 هـ والذي يوافق 13 إبريل عام 1913 ميلاديًا، وبالنسبة للشكل العام لـ قصر إبراهيم الأثري هو مربع الشكل، ومحاط بسور طويل وأبراج في الزوايا، وأحيانًا في نقاط متوسطة، بالنسبة للأبراج بها حواجز عالية، وهي مستديرة مثل حواجز السور مع تواجد فتحات إطلاق النيران.

 إبراهيم الأثري
إبراهيم الأثري
قصر إبراهيم الأثري - الأحساء
قصر إبراهيم الأثري – الأحساء

 

بيت الملا “البيعة”:

بيت الملا "البيعة"
بيت الملا “البيعة”
بيت الملا "البيعة"
بيت الملا “البيعة”

يقع ذلك البيت في حي الكوت الموجود بمنطقة الأحساء، والذي يقيم فيه الملك عبدالعزير رحمه الله، وقام باستقباله ومبايعته العديد من الأعيان من مدن وقرى الأحساء على الولاء والطاعة وخدمة الوطن، والطراز العربي للعمارة التقليدية، وهو مُتمثل في البيت هذا وتتجول في فنائه الداخلي واكتشف الأثر التاريخي المتواجد به.

إقرأ أيضاً : أماكن سياحية في الظهران ..

مسجد جواثا – الأحساء:

أنه يعتبر ثان مسجد قد أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلوات الله عليه إذ أنه أسلم بنو عبد قيس وهموا ببناء ذلك المسجد والذي مازال له أثر تاريخي إلى يومنا هذا، فلا تفوت زيارة ذلك المسجد.

مسجد جواثا - الأحساء
مسجد جواثا – الأحساء
مسجد جواثا - الأحساء
مسجد جواثا – الأحساء
مسجد جواثا - الأحساء
مسجد جواثا – الأحساء

مقهى السيد التُراثي – منطقة الأحساء:

أنها أحد أبرز المقاهي في المنطقة وحكاية شعبية من أجمل تراث المقاهي في المنطقة حولها المواطن السعودي إلى مقهى تراثي يقع وسط غابات النخيل لكي يعود إلى ذاكرة المقاهي الشعبية الكلاسيكية التي كانت تنتشر في منطقة الأحساء.

 مقهى السيد التُراثي - منطقة الأحساء
مقهى السيد التُراثي – منطقة الأحساء

 

مقهى السيد التُراثي - منطقة الأحساء
مقهى السيد التُراثي
مقهى السيد التُراثي - منطقة الأحساء
مقهى السيد التُراثي

متحف الأحساء للآثار – والتراث الشعبي:

يقع متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي في مدينة الهفوف، ويتعرف الزائر للمتحف على حركة قارات وازمنة جيولوجية وعمر الأرض ومقارنة آثار المنطقة بآثار المملكة العربية السعودية بشكل عام، وأهمية منطقة زراعية وتجارية والخليج العربي وتشكله منذ العصر الكلاسيكي القديم.

الاماكن الترفيهية في الاحساء
متحف الاحساء والتراث الشعبي
متحف الاحساء والتراث الشعبي
متحف الاحساء من الداخل
متحف الاحساء والتراث الشعبي
متحف الاحساء والتراث الشعبي

 

ملاهي الحكير – الاحساء:

أن مدينة الحكير لاند لديها نشاط رئيسي مستقل، وذلك لأنها متفردة ومتميزة عن باقي المدن الترفيهية الأخرى حيث أنها توحي إلى فكر ترفيهي وثقافي معاصر من خلال توفير مرافق خدمية متنوعة وبذلك تُلبي احتياجات جميع أفراد العائلة من الراحة والاستجمام والتسوق، وذلك المكان يكون أعلى مستوى من حيث المواصفات والتجهيزات المعروفة بشكل علمي، إنها مدينة التجديد الشامل والكامل.

 الاماكن الترفيهية في الاحساء
ملاهي الحكير
الاماكن الترفيهية في الاحساء
بعض الأكلات التي تهواها الأطفال

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *