كانت قرطبة أكبر مدينة على مستوى العالم منذ ألف عام، حيث وصل عدد سكانها حين ذاك إلى ثلاثمائة وعشرين ألف نسمة؛ أي ثلاثة أضعاف تعداد سكانها الحالي.  كانت عاصمة الخلافة الإسلامية فيما مضى، وحكمت شبة الجزيرة الايبيرية لمئات السنين.

نظرا لذلك تحوي العديد من مظاهر العمارة الخلابة، التي تملأ كل ركن فيها. احرص على ارتداء ملابس مريحة، كي تتمكن من الاستمتاع بتلك الجولة الرائعة.

السياحة في قرطبة

   جامع وكنيسة قرطبة Mosque – Cathedral of Córdoba

واحد من أهم أماكن السياحة في قرطبة فيعتبر؛ واحد من العجائب الثقافية للمدينة. يعود لعام تسعمائة حيث؛ كانت المركز الثقافي والعلمي لأوروبا، وقت حكم الأمير عبدالرحمن.

عند دخولك المسجد تجد العديد من الأعمدة، والأقواس التي تزينه. يوجد أكثر من ثمانمائة وخمسين عمود، مبنية من الطوب.

تحول المسجد إلى كنيسة عام1236 ومن وقتها أسس العديد من الكنائس الصغيرة، حتى عام 1500.

جامع وكنيسة قرطبة Mosque – Cathedral of Córdoba

إقرأ أيضاً : الأماكن السياحية في مدريد

   باتس دي لوس ناننجوس Patio de los Naranjos

عبارة عن مدخل لساحة كبيرة، يتوجه إليها المسلمين للوضوء. لم يتغير شكل الساحة منذ أن أسست، فمازالت تحتفظ بالنافورة الخاصة بها، مع أشجار البرتقال التي تملأ المكان برائحة عطرة خاصة بالربيع، لذا يعد من أفضل معالم السياحة في قرطبة.

تجد على الجانب الشرقي، والشمال الغربي للساحة سلسلة من المعارض التي تحوي؛ مجموعة من المنحوتات الخشبية المجوفة الخلابة.

باتس دي لوس ناننجوس Patio de los Naranjos

   قصر لوس رييس كريستيانوس Alcázar de los Reyes Cristianos

قصر لوس رييس كريستيانوس واحد من أجمل أماكن السياحة في قرطبة وأهمها، فيحظى بتاريخ كبير. كان حصن للقوطيين الغربيين، بعدها وقع تحت سيطرة الخلافة الأموية.

والتي قامت بتأسيس حديقة، وفناء، وعدد من الحمامات بالقصر، بالإضافة إلى أكبر مكتبة في أوروبا الغربية. وبعدها خضع لسيطرة المسيحيين، حين استولوا على المدينة.

بعدها أصبح مركز محاكم التفتيش، والتي استمرت لثلاثة قرون. هناك الكثير لاكتشافه بهذا القصر، فالحديقة وحدها تمتد لخمسمائة متر مربع.

قصر لوس رييس كريستيانوس Alcázar de los Reyes Cristianos

إقرأ أيضاً :التسوق في برشلونة

   الربع اليهودي Jewish Quarter

يقع الربع اليهودي أحد الأماكن السياحية في قرطبة شمال وغرب المسجد الكبير، كان موطن لليهود خلال فترة الخلافة الإسلامية في المدينة، قبل أن يتم ابعادهم في القرن الخامس عشر.

يحوي هذا المكان عدد من البيوت، والمعالم القديمة التي تعكس مظاهر الحياة حين ذاك أبرزها؛ شارع الزهور الصغير، والذي يتمتع برائحة عطرة رائعة تجبرك على البقاء به.

الربع اليهودي Jewish Quarter

   الجسر الروماني Roman Bridge

يمتد الجسر الروماني عبر الوادي الكبير، وأحد الأماكن التي يتوجب على كل سائح زيارتها عند السفر إلى قرطبة. يمكنك الاستمتاع من خلاله بمنظر خلاب لكلا من؛ برج كالاهورا، وقناطر المسجد الكبير.

يعود تأسيسه للقرن الأول، ولكنه الآن يعكس عمارة العصور الوسطى، وكان ذلك سبب في ظهوره بالموسم الخامس للمسلسل الشهير جايم أوف ثرونز.

يصبح المنظر ساحر من هناك وقت الغروب حيث؛ يتزين الجسر وما حوله باللون البرتقالي الذهبي الساحر، ما يجعله وجهة رومانسية رائعة.

الجسر الروماني Roman Bridge
الجسر الروماني Roman Bridge

إقرأ أيضاً : السياحة في اشبيلية

   برج كالاهورا Calahorra Tower

واحد من أهم معالم السياحة في قرطبة عبارة عن حصن بربري، أسس خلال خلافة الموحد في القرن الثالث عشر حيث؛ كان يحرس المدخل الجنوبي للجسر الروماني.

أقيم به عدد من التعديلات خلال القرن الرابع عشر، خلال حكم هنري الثاني. كان منفى لأخ هنري قبل أن يسجن، وبعدها أصبح مدرسة للفتيات في عام 1800.

بإمكانك الاستمتاع بمتحف البرج، والذي يعكس جانب من الحياة الأندلسية بالمدينة، مع عروض ثلاثية الأبعاد للحياة في تلك الحقبة، تركز على كيفية تعايش كلا من المسلمين والمسيحيين واليهود بالمدينة.

برج كالاهورا Calahorra Tower

   المدينة الأزهرية Medina Azahara

أحد أفضل أماكن السياحة في قرطبة فتعتبر؛ من أبرز وأجمل المشاريع بالعالم أسست بواسطة عبدالرحمن الثاني، وكانت عاصمة الخلافة حينها. استغرق تأسيسها خمسة وعشرين عام، واستمرت لخمسة وستين عام.

تعرضت للفساد من قبل مجموعة من الأفارقة البربر، ولكن أعيد ترميمها بعد ذلك لتضم؛ مسجد، حدائق، مكاتب، حمامات، أبنية عسكرية، ومنازل خلابة.

المدينة الأزهرية Medina Azahara

   قصر فيانا Palacio de Viana

قصر فيانا وجهة أخرى يتوجب زيارتها عند السفر إلى قرطبة. يقع في حي سانتا مارينا، وعبارة عن قصر ومتحف في آن واحد، مع اثنى عشر ساحة خارجية. أسس في القرن الرابع عشر، وأضيف إليه بعد ذلك بعض من مظاهر عصر النهضة.

كان ملك لعائلة إسبانية نبيلة، والتي تبرعت به بعد ذلك ليفتح للعامة في الثمانينيات. يمكن الاستمتاع بمجموعة مالكيه من الفن والأثاث، بجانب ساحاته التي تحكي كلا منها قصة مختلفة.

قصر فيانا Palacio de Viana

   المتحف الأثري Archaeological Museum

يقع المتحف الأثري ضمن قصر عائد لعائلة خلال عصر النهضة، ويعرض مجموعة من الآثار العائدة لفترة ما قبل التاريخ حتى العصور الوسطى، ما يجعلها من أبرز الأماكن السياحية في قرطبة.

ولكن تحظى آثار الحقبة الايببربة والرومانية، بالاهتمام الأكبر. تمتد تلك المجموعات خلال ثماني قاعات، وثلاث ساحات خارجية.

الأسد الايبيري الخاص بكرتيا الجديدة، من أبرز الآثار التي يجب مشاهدتها حيث؛ يعود للقرن الرابع قبل الميلاد.

المتحف الأثري Archaeological Museum

   بلازا دي لا كوريديرا Plaza de la Corredera

بلازا دي لا كوريديرا ساحة عامة كلاسيكية، من أشهر الأماكن السياحية في قرطبة. أسست في أواخر 1600s  بواسطة المعماري أنطونيو راموس فالدير. تعد وجهة هامة في حياة سكان قرطبة اليومية، كما يتوافد إليها السياح بكثرة.

كانت ساحة خاصة بقتال الشوارع قديما، ولكن الآن يقام بها عدد من الحفلات الموسيقية الصيفية، ووجهة رائعة للاستمتاع بجو المدينة والاختلاط بالمحليين.

بلازا دي لا كوريديرا Plaza de la Corredera

   اكواسيرا Aquasierra

وجهة أخرى من أفضل أماكن السياحة في قرطبة خاصة للأطفال، والشباب. تم تأسيس اكواسيرا الحديقة المائية الوحيدة في المدينة، نظرا لابتعادها عن ساحل المتوسط حيث؛ يحتاج المحليين والسياح كذلك إلى تبريد أنفسهم حين ترتفع الحرارة إلى أربعين درجة مئوية صيفا.

تفتح أبوابها من سبتمبر حتى يونيو، وتضم شاطئ صناعي وبركة سباحة ضخمة وثمان مزالق مائية. هناك منطقة خاصة بالزوار المهمين، والتي يتوجه إليها الكبار والبالغين بعيدا عن الزحام، والصغار.

اكواسيرا Aquasierra

   الحمام Hammam

لا يمكنك مغادرة المدينة دون التوجه إلى الحمام؛ أحد الأماكن السياحية في قرطبة التي تلفت انتباه الكثير من السياح. يبعد بضع دقائق عن المسجد الكبير، لا يعد أصيلا أو قديما بل تم تأسيسه حديثا.
لكنه يمنحك التجربة التقليدية والحقيقية للحمامات التي؛ أسست خلال فترة الخلافة، والتي تم إزالتها جميعا بسبب سمعتها السيئة.

بعد الانتهاء من جولتك السياحية الطويلة، والمتعبة حول أرجاء المدينة. بإمكانك التوجه إلى هذا الحمام للاسترخاء، والاستمتاع بهذا الجو الممتع والمريح.

الحمام Hammam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *