عادات وتقاليد التشيك .. التشيك واحدة من دول أوروبا الوسطى ذات التقاليد والعادات المميزة ، عاصمتها مدينة “براغ” وتقع على الحدود مع مجموعة دول أوروبية منها ألمانيا وسلوفاكيا والنمسا ، الديانة السائدة في التشيك هي المسيحية وتتنوع بين الطوائف الكاثوليكية ، والبروتستانت، والانجيلية.

عادات وتقاليد التشيك czech ..

يعتز الشعب التشيكي باللغة التشيكية ويتحدثون بها إلى جانب اللغة الألمانية السائدة في التشيك ، وهناك مجموعة لغات أخرى منتشرة بين التشيكين منها اللغة المجرية والرومانية والبولندية.

الجدية في التعامل ..

يتميز شعب التشيك بأنه شعب عملي الى حد كبير ويفضل الابتعاد عن المجاملات ، ويفضل الشعب التشيكي التفكير العملي التطلعي المنظم الذي يقود الى نتائج منطقية.

والأسرة في التشيك هي البنية الأساسية في المجتمع والتي يتم خلالها التعامل بشكل غير رسمي ، أما في إطار العمل أو المعارف الخارجية فالعلاقات لا تتطور بشكل سريع ، فالشعب التشيكي يميل الى المحافظة على العلاقات الرسمية والمنادة باسم العائلة الى أطول فترة ممكنة ، فهم شعب لا يهتم بالعاطفة.

ويعتبر التشيكيين الانتقال في العلاقة أو التعارف الى شكل غير رسمي إهانة وعدم احترام للعادات والتقاليد ، ويسمح فقط لكبار السن وأحيانا المرأة بالنتقا

ويميل الشخص التشيكي في طبيعته الى التخطيط وعدم ترك الأمور للصدفة وذلك سواء في الحياة العملية أو الحياة الشخصية والتعرف على الآخرين ، قالتخطيط يعطي للشخص التشيكي شعورا بالأمان.

الجدية في التعامل
الجدية في التعامل

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد النرويج

عادات تقديم الزهور كهدايا في التشيك ..

هناك عادات لتقديم الزهور عند التشيكين لأن بعض أشكال التقديم لها أشكال خاصة هناك ، فمن الإتيكيت في التشيك أنه عندما تحل ضيفا على أحدهم يجب أن تقدم هدية عند الزيارة إما شيكولا من نوع مميز ، أو باقة من الزهور ، وعلى المضيف أن يفتح الهدية أمام الضيف ويشكره عليها ويبدي إعجابه بها.

ومن العادات التي يجب الحذر بشأنها في التشيك التدقيق في اختيار الشخص الذي نقدم إليه الزهور ، فتقديم الزهور لشخص تخطى الخامسة والثلاثون من عمره قد تكون لها دلالات رومانسية ويتسبب الأمر في سوء فهم بين الطرفين.

ورغم الطبيعة العملية والعقلانية لشعب التشيك إا أنهم يعتبرون رقم 13 معبرا عن سوء الحظ ولا يحبه التشيكيون ، لذلك عند تقديم الزهور لأحدهم تجنب أن تقدم عدد 13 زهرة في الباقة.

واختيار نوع الزهور أيضا مهم جدا عن التشيكيون هناك أنواع من الزهور غير مرغوب فيها أو يساء فهمها إذا قدمت كهدايا ، مثل زهرة الزنبق والتي يتم استخدامها في الجنازات وحالات الوفاة.

تقديم الزهور والشيكولا كهدية في العزومات
تقديم الزهور والشيكولا كهدية في العزومات

الجدية والالتزام في العمل ..

العمل من أساسيات الحياة عند الشعب التشكيكي فقد اعتادو المحافظة على مواعيد العمل والاجتماعات والالتزام بها ، فالمواعيد في التشيك إلزامية ومن غير المقبول التأخر أو التخلف عنها .

وجرت تقاليد العمل في التشيك على الابتعاد عن تحديد مواعيد للعمل بعد ظهر يوم الجمعة فهذا الوقت يعد وقتا عائليا في التشيك حيث تذهب العائلة والأصدقاء الى المتنزهات العامة ، كما أن شهر أغسطس هو شهر الأجازات السنوية في التشيك.

وفي الاجتماعات يحرص الموظف والمدير على تحضير كافة البيانات والمعلومات والأوراق التي يحتاجها لإتمام العمل أو الاجتماع على أكمل وجه كما يجب تجهيز نسخة احتياطية منها ، وغير مسموح بالتقصير في اجتماعات العمل ، وكذلك من غير اللائق أن يقوم الموضف بخلع سترته أو أن يجس بأريحية في العمل إلا إذا قام المدير بذلك أولا.

إقرأ أيضاً : نصائح السفر الى التشيك

تقاليد تناول الطعام في التشيك ..

هناك تقاليد لتناول الطعام في التشيك فهم شعب محب للآداب العامة وعادات الإتيكيت فيجب في التشيك الالتزام بالمواعيد المحددة لتناول الطعام وعدم التأخر عليها ، كما يجب التعامل مع الطعام باحترام وشرف ، ولا يجوز تناول الطعام أثنناء ارتداء الحذاء فيجب خلعه مسبفا.

كما يفضل التشيكين الفصل بين الحياة الاجتماعية والحياة العملية لذلك فإنه من غير اللائق في التشيك مناقشة أمور العمل أثناء تناول الطعام.

تناول الطعام في التشيك
تناول الطعام في التشيك

ويحرص التشيكيون على الالتزام بآداب المائدة ، فإذا كنت مدعوا لتناول الطعام في أحد منازل التشيك فلا تجلس قبل أن يدعوك صاحب المنزل للجلوس على مقعد محددوكذلك لا تبدأ بتناول الطعام الا بعد أن يبدأ صاحب البيت ، ويجب الالتزام بالاتيكيت المحدد لتناول الطعام كالإمساك بالسكين في اليد اليمنى والشوكة في اليد اليسرى.

وفي عادات تناول الطعام في التشيك لا يطلب الضيف كميات إضافية من الطعام حتى اذا احتاج إليها ، واذا قدمها له صاحب البيت لا يقبلها مباشرة إلا إذا ألح عليه.

ومن الذوق أيضا والمحبذ في التشيك أن تثني على الطعام وصانعه أثناء تناول الأكل فهذا يعد من أنواع المدح والشكر لأصحاب البيت على عزومتهم.

وعند الانتهاء من الأكل يجب وضع السكين والشوكة وأدوات الطعام الأخرى إذا وجدت بشكل متوازي ومنظم على يمين الطبق.

المصدر

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *