عادات وتقاليد النمسا .. النمسا واحدة من أجمل بلاد أوروبا التي لها طابع مميز وتتميز العديد من العادات والتقاليد التي تجعلها مميزة بين جميع الدول ، وتقع النمسا وسط أوروبا وتحدها من الشمال إيطاليا وسلوفينيا وتتشارك الحدود مع جمهورية التشيك، وعاصمتها فيينا.

عادات وتقاليد النمسا Austria ..

الديانة الرسمية المنتشرة في النمسا هي المسيحية ، وتتنوع بين الكاثوليكية والبروتستانتينة ، الى جانبوجود نسبة من المسلمين في النمسا لا تتعد 4%.

والعرق الألماني يشكل أغلب سكان النمسا ، وتوجد أقليات أخرى تشمل الكروات والسلوفيين والمجرين والتشيك والسلوفاك والغجر، الى جانب المهاجرين من الأتراك والبوسنيين والصرب والكروات، واللغة الرسميو في النمسا هي الألمانية.

فيينا
فيينا

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد فرنسا

المنزل النمساوي ..

المنزل أو البيت في النمسا يشكل قيمة كبيرة جدا عند الشعب النمساوي لذلك ينال منهم اهتماما كبيرا ، فعم يعتبرون المنزل هة المكان الأهم لأنهم يعتمدون عليه في الراحة والاسترخاء ، وكذلك هو المكان الذي يتواصلون فيه مع أصدقائهم ويقيمون فيه أهم علاقاتهم ويوطدونها.

ويحرص النمساوين على جعل منزلهم أنيقا واختياره أثاثه وكل ركن فيه بعناية بما يتناسب مع ثقافتهم وشخصياتهم، ويحرصون على دعوة أصدقائهم والعائلة الى المنول وتقديم دعوات العشاء لهم ، فهو المكان الأمثل عند النمساويين لتوطيد علاقاتهم وتقوية الصلات فيما بينهم.

وهناك بعض الأشخاص في النمسا يحرصون على نظافة وجمال مناولهم فيطلبون من الضيوف خلع أحذيتهم خارج المنزل عند القدوم لزيارتهم.

منازل النمسا
منازل النمسا

العلاقات العائلية ..

يحرص النمساووين جدا على العلاقات العائلية ، وعلى الرغم من أن أغلب الأسر في النسا صغيرة وأنهم لا يميلون الى كثرة الإنجاب إلا أنهم يحرصون على توطيد العلاقات فيما بينهم .

ومن المقدس في النمسا قضاء الأجازاو والعطلات الأسبوعية في المنزل أو في نزهات مع العائلة ، ويقضون الكثير من الوقت المرح مع بعضهم في جلسات العشاء أو التنزه في المتنزهات والاستمتااع بالهواء.

الأسرة في النمسا
الأسرة في النمسا

الهدايا في النمسا ..

ومن أشكال التواصل الاجتماعي التي يحرص عليها النمساويين تبادل الهدايا فيما بينهم ، وخاصة بين أفراد العائلة وكذلك بين الأصدقاء المقربين ، وذلك في المناسبات الخاصة وفي الأعياد ، وأعياد الميلاد.

ويحرص النمساوين على الأناقة والجمال ، لذلك يهتمون بتقديم الهدايا بشكل أنيق ويفضلون تقديم الزهور ، ولديهم عادات خاصة بتقديم الزهور فهم يفضلون تقديم باقة من الزهور بأرقام فردية، كما يبتعدون عن تقديم زهور الاقحوان والقرنفل الأحمر والزنابق لأن لها مدلولات سيئة في معتقاداتهم.

وينتظر الأطفال في النمسا الهدايا المقدمة لهم كل عام في السادس من ديسمير بمناسبة عيد القديسين ، كما ينتظرون هدايا بابا نويل في الاحتفال بأعياد رأس السنة.

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد المانيا

احترام المواعيد ..

الشعب النمساوي اكتسب من ثقافة قارة أوروبا عادة احترام المواعيد ، فهذا الأمر دليل على الاحترام المتبادل عند النمساوين ، والتأخر على المواعيد دليل على عدم احترام الأشخاص.

ويينطبق الأمر أيضا على لقائات الأصدقاء والعزومات العائلية والشخصية فيجب احترام الميعاد المحدد لعزومة العشاء مثلا .

تقبيل يد المرأة ..

يحافظ النمساوين على تطبيق قواعد الاتيكيت كجزء من الجمال الذي يحرصون عليه في تعاملاتهم وحياتهم ، ومن عادة الرجال في النمسا خاصة كبار السن منهم تقبيل يد المرأة عند تحيتها كنوع من التقدير والاهتمام بالمرأة.

وعلى ارغم من ذلك فانه من غير المقبول أن يقوم رجل غير نمساوي من أي بلد أخرى بتقبيل يد امرأة نمساوية.

ومن آداب الاتيكيت الأخرى التي يطبقها النساويين أن الرجال لا يقبلون بعضهم البعض عند التحية ، ويكتفون بالمصافحة والتواصل بالعين .

وعند دخول مكان به مجموعة من الأشخاص يفضل تقديم التحية لكل منهم على حدا بما في ذلك الأطفال المتواجدون بالمكان، بدلا من إلقاء تحية جماعية للحميع.

تحية النساء في النمسا
تحية النساء في النمسا

العزومات في النمسا ..

من عادات العزومات في النمسا أن يجلب الضيف هدية مميزة لأهل البيت ، وأن يصل في الميعاد المحدد للعزومة دون أي تأخير.

ولا يجب أن يجلس على المائدة قبل أن يوجه إليه صاحب المنزل بالجلوس والبدء في تناول الطعام، وعليه أن يستخدم منديل الطعام الخاص به على المائدة ويضعه على رجليه بعد جلوسه على كرسيه الخاص.

ومن آداب الطعام في النمسا أن يتناول الشخص كل الطعام المقدم اليه في طبقه ويتركه فارغا تمام ، وبعد الانتهاء من الوجبة يقدم صاحب البيت مأسا من النبيذ كنخب خاص للضيف أو أهم الضيوف الموجودين.

العزومات في النمسا
العزومات في النمسا

إقرأ أيضاً : السياحة في هالشتات

الرسميات في العمل ..

يفضل الشعب النمساوي الفصل بين العمل والعلاقات الخاصة لذبك لا يحاولون الاختلاط وتوطيد العلاقات الشخصية بين شركائهم في العمل، ويحرصون على استخدام الكلمات الرسمية في العمل.

ويحرص النمساويين على اختيار الملابس المناسبة للعمل واختيار طلات أنيقة وبسيطة أثناء أيام العمل ، كما يحرصون على التعامل بذوق واتباع حسن الخلق والاتقان في العمل.

ويقوم النمساوين بتحديد مواعيد اجتماعات العمل قبلها بنحو 3 أو 4 أسابيع حتى تكون هناك فرصة مناسبة للتجهيز للاجتماع وكذلك الاعتذرا قبلها بوقت مناسب اذا حدث أمر طارئ، لأن الاعتذار عن موعد الاجتماع أو العمل والغائه في آخر وقت دليل على الوقاحة وعدم الاحترام ، ومن الممكن أن ينتهي العمل بين طرفين بسبب هذا الأمر.

كما يبتعد النمساويين في أعمالهم عن شهر أغسطسط الذي يمثل الإجازة لمعظم الموظفين في النمسا وكذلك فترة أعياد الميلاد.

العمل في النمسا
العمل في النمسا

 

المصدر 

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *