أصبحت مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية نظراً للتطورات الهائلة بها خلال الفترة الماضية لتصبح أول قطب إداري واقتصادي للمقاطعات الصحراوية، وتعد من أكثر المدن المغربية أماناً لسياح مما جعل السياحة في مدينة العيون المغربية أحد أهم مصادر دخلها الاقتصادية.

السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune

العيون مدينة نشطة ، مليئة بالتجارة ، المطاعم والمقاهي في الشوارع ، الفنادق ، البنوك ، أجهزة الصراف الآلي ، محلات الحرف اليدوية والهدايا التذكارية ، مما يجعلها بلا شك عاصمة السياحة في المنطقة، وتستقبل مدينة العيون زوارها على حافة المحيط الأطلنطي وبوابات الصحراء حيث تلقي الرمال الشاطئية برمال الصحراء مما نتج عنها طبيعة ساحرة.

تاريخ مدينة العيون

تم بناء العيون من قبل القوات الفرنسية بعد الانتصار الصعب لمعركة تافيلالت التي وقعت بين عامي 1916 و 1932، على ساحل المحيط الأطلسي وتبعد حوالي 500 كيلو متر من جنوب أغادير و400 كيلو متر من غرب تندرف على الطريق المؤدي للداخلة كما أنها قريبة من قرية مرزوقة الشهيرة.

وبالرغم من حداثتها إلا أنها استفادت من تطوير المحافظات الجنوبية والاستثمارات الجديدة ، وذلك عقب انضمامها إلى المملكة المغربية منذ عام 1975 ميلادياً ، ويصل عدد سكانها إلى 200 ألف نسمة.

وأصبحت أصبحت السياحة أهم مصدر دخل لها على الرغم من وجود العديد من القرى المحصنة القديمة في المنطقة لعدة قرون، إلا أنها لا تزال محافظة على الأصالة العربية للبلدة مع احتفاظها بسوق “بري” مثيرة للإعجاب والمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها والمليئة بالواحات والكثبان الرملية والجبال الصخرية.

إقرأ أيضاً : السياحة في تطوان المغرب

الإقامة في مدينة العيون

عند إتخاذ قرار السفر إلى مدينة العيون اعلم أنه تتوافر بها العديد من الفنادق أبرزها فندق المسيرة وفندق بارود وفندق نكجير وفندق جوزيفينا وفندق صحراء لاين وفندق المرسى وفندق زمور وفندق مكة، ويمكنك استئجار شقة بالمدينة لوفقاً لحجم نفقاتك وميزانيتك وذلك بالتنسيق مع شركة السياحة.

كما تتوافر بالمدينة عدد كبير من المخيمات السياحية والموجودة بشكل موسمي أو بشكل ثابت كمخيم الساحل ومخيم النيل وواحة المسيد ومخيم بدوان ، وتوفر هذه المخيمات لزوارها زيارات سفاري للصحراء.

أهم الأماكن السياحية في مدينة العيون المغربية

شاطىء فم الواد

يقع شاطىء فم الواد في منطقة العيون بلاج على أطراف البلدة ويمتد حتى المحيط الأطلنطي ويبعد عن المدينة بنحو 20 كيلو متر ، ويتميز الشاطىء بكثبانه الرملية ذات اللون الذهبي مما جعله أحد أفضل أماكن السياحة في العيون.

ومن أفضل الانشطة التي يمارسها رواد الشاطىء صنع الشاي على الطريقة التقليدية باعتباره أحد أهم الطقوس اليومية بالمنطقة، ويعتبر شرب الشاي لدى سكان الشاطىء علامة على الترحيب بالضيف، ويختلف مذاقه وفقاً لمده تحضيره.

جامعة SOUKE

تعد منطقة جامعة SOUKE إحدى المناطق الشعبية بمدينة العيون وتشهد رواجاً اقتصاديا بسبب وفرة المتاخر وانتشار الحرفيين إلى جانب وجود سوق كبيرة بها.

المركز الثقافي الوطني

يضم المركز غرفة مخصصة للموسيقة إلى جانب غرفة قراءة كبيرة وهو يقع في مكان عبدالعزيز، ويتم ترجمة الكتب هناك إلى عدة لغات منها العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وهو من أهم معالم السياحة في العيون.

ساحة المشوار

ساحة المشوار هي احدى الساحات الكبيرة المزينة باشجار النخيل يهيء للناظر إليها أنها واحة، ويوجد في كل ركن من أركانها أربع آثار بديعة ولذلك فهى من أفضل معالم السياحة في العيون، أنشأها الحسن الثاني ملك المغرب عام 1985 ملادياً عند زيارته للمدينة.

السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune - ساحة العيون
السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune – ساحة العيون

مجمع الصناعات التقليدية بالعيون

يمكن لزوار مدينة العيون التمتع بمشاهدة المنتجات الصحراوية التقليدية والتي تم صنعها بواسطة مواد طبيعية خالصة كجلد الماعز والإبل والعاج، أبرزها التحف وأدوات المطبخ، وهو من أهم الأماكن السياحية في العيون.

سوق الحلى بالعيون

يجذب سوق الحلى بمدينة العيون الزوار الأجانب والمحليين لما يوفره من منتجات وحلي ذات طراز قديم أو حديث.

شارع مكة بمدينة العيون

يعتبر شارع مكة أحد أهم الأماكن السياحية في مدينة العيون نظراً لامتداده على طول شوارع المدينة وتنتشر المقاهي الحديثة والمطاعم على جوانبه أبرزها مطعم بيرلا ومطعم وسط البلد مما جعله وجهه عصرية للمدينة، كما تجد بالشارع وكالات للسفر والسياحة ولذلك يعد من أجمل أماكن السياحة في العيون.

السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune
السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune
شارع مكة بمدينة العيون - السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune
شارع مكة بمدينة العيون – السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune

إقرأ أيضاً : السياحة في مدينة شفشاون المغرب

أهم مناطق الجذب لمدينة العيون

تمتلك العيون عدة معالم لا يستطيع زوارها مقاومة إغرائها والمرور عليها أبرزها بوابة القصر الملكي، وسوق السبت الذي يوفر منظر بانورامي من الجزء العلوي حيث يرتفع 935 متر  بما بعادل 3067 قدم فوق المدينة؛ هذا إلى جانب مواقع الحفريات في Carriere des Fossiles.

السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune - أهم مناطق الجذب في العيون
السياحة في مدينة العيون المغربية Laayoune – أهم مناطق الجذب في العيون

مدينة العيون المغربية والسينما

تعد العيون مركز سينمائي للعديد من المخرجين السينمائيين، حيث تم تصوير أجزاء من بعض الأفلام المشهورة بها ، أبرزها فيلم Prince of Persia “أمير بلاد فارس” 2010 وفيلم March or Die “مارس أو الموت” 1977 والإثنان من إخراج ديك ريتشاردز، إلى جانب فيلم المومياء The Mummy 1999 وكان من إخراج ستيفان سومرز.

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *