عادات وتقاليد الكاميرون ..يمتاز الشعب الكاميرونى بحفاظه على بعض العادات والتقاليد ، ولا يمكن الإخلال بها ، وبعضها عادات غريبة ولا يمكن تصديقها ، ويقدم لك مرتحل دليلك للتعرف على أغرب وأهم عادات وتقاليد الكاميرون ..

عادات وتقاليد الكاميرون…

تعرف على …أبرز عادات وتقاليد الكاميرون…

تعرف على ...أبرز عادات وتقاليد الكاميرون...
تعرف على …أبرز عادات وتقاليد الكاميرون…

تشتهر الكاميرون بالحفاظ على بعض العادات والتقاليد والتى لا يمكنك الإخلال بها ، ويأتى على رأسها: الترابط الأسرى ، فالشعب الكاميرونى يقدس الحياة الأسرية ويحب تبادل الزيارات وتقديم الهدايا للأهل والأصدقاء ، وهو شعب ودود ومحب للغير ويحسن إستقبال الضيف .

ويعتبر “إحترام الكبير” وتقديره والإهتمام الكبير به واحدا من أهم عادات وتقاليد الكاميرون ، فالشعب الكاميرونى مشهور بالسماحة والود والكرم ، ويهتمون بمساعدة الغير ، وينظمو ما يسمى بالجمعيات للبحث عن كل محتاج وتقديم المساعدة المناسبة له .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد النيجر

عادات وتقاليد “إلقاء التحية” فى الكاميرون ..

 عادات وتقاليد "إلقاء التحية" فى الكاميرون ..
عادات وتقاليد “إلقاء التحية” فى الكاميرون ..

تلتزم الكاميرون ببعض العادات والتقاليد الخاصة بالمقابلات وإلقاء “التحية ” ، فالتحية المتعارف عليها بين الشعب الكاميرونى ، وخاصة الرجال وبعضهم البعض هى “السلام بالأيدى” ولا وجود للقبلات ، ولكن فى بعض المناطق يمكن تقبيل جبين الرجل للرجل ، وبالنسبة للمرأة يجب أن تبدأ هي بالسلام .

ويعبر الشعب الكاميرونى عن مدى حبه وتقديره لكبار السن وذلك حتى من خلال “التحية” حيث يقوم الشاب بالإنحناء لكبار السن ، تعبيرا عن إحترامه له ، ولا يحب الشعب الكاميرونى الإختلاط بين الرجال والنساء ، وحتى فى أمور التحية ، فلا يجوز أن تنظر المرأة لعين الرجل ولا تسلم عليه بالأيدى .

عادات وتقاليد “تقديم الهدايا”..فى الكاميرون..

عادات وتقاليد "تقديم الهدايا"..فى الكاميرون..
عادات وتقاليد “تقديم الهدايا”..فى الكاميرون..

يتسم الشعب الكاميرونى بالحب والود والحفاظ على علاقاته الأسرية ، وتكوين الصداقات بين الجيران والأقارب ، ويعتبر تبادل الهدايا واحدا من أهم عادات وتقاليد سكان الكاميرون ، فهم شعب محب للمجاملات وعليك إحضار هدية مناسبة قبل ذهابك لأى مناسبة أو قبل تلبيتك لدعوة أحدهم على العشاء .

وفى الكاميرون ، عليك أن تحرص على جلب الهدية التى تناسب إحتياجات صاحبها ، فمثلا إذا كان الصديق غير مسلم فمن الممكن أن تجلب له النبيذ ، ولكن إذا كان مسلما لا يجوز أن تجلب له هذه المحرمات ، ومن الممكن أن تكتفى بشراء بعض الفاكهة التى يفضلها صديقك .

وإذا كنت مدعو فى منزل به أطفال ، فيفضل أن تقوم بشراء بعض الهدايا البسيطة للأطفال ، وبذلك تكون لفتة طيبة منك دون إنفاق مزيد من الأموال ، فمن الممكن أن تكتفى بجلب بعض الحلوى أو هدية بسيطة تناسب الطفل .

إقرأ أيضاً : السياحة في الكاميرون

أشهر عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى…

أشهر عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى...
أشهر عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى…

عند إستقبال هدية من أحدهم لا يجوز لك أن تقوم بفتحها فى حضور صاحب الهدية ، فهو أمر غير محبب على الإطلاق ، وعليك أن تنتظر حتى يخرج ليتثنى لك فتح الهدية ، وفى حال تقديم هدية لأحدهم ، عليك مراعاة شراء هدية تلبى إحتياجاته وتقوم بتقديمها له باليد اليمنى أو باليدين معا ، ولا تكن متكلفا فالشعب الكاميرونى يحب البساطة وغير متكلف بالمرة .

تعرف على .. عادات وتقاليد الطعام فى الكاميرون …

تعرف على .. عادات وتقاليد الطعام فى الكاميرون ...
تعرف على .. عادات وتقاليد الطعام فى الكاميرون …

لا يجوز أن تبدأ فى تناول الطعام ، قبل الشخص المضيف ، وعليك التمهل أثناء تناول وجبتك ، فالسرعة أمر غير محبب على الإطلاق ، والشعب الكاميرونى يهتم بالمظهر الخارجى بشكل كبير ، فيهتم بإرتداء الملابس التى تتماشى مع ظروف كل مناسبة ، والإعتناء بالمظهر أمر محبب لدى الشعب الكاميرونى ويعبر عن مدى حبك وتقديرك للناس هناك .

وعند حضورك لمناسبة ما ، عليك الإهتمام بإلقاء التحية على الجميع ، دون تجاهل أى شخص من الحضور ، وربما يكون عليك السلام بالأيدى على جميع الحضور ، ولا تبادر بالسلام على النساء فهو أمر مكروه لدى الشعب الكاميرونى.

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد نيجيريا

فى الكاميرون..لا تتدخل فى الأمور الشخصية ..

فى الكاميرون..لا تتدخل فى الأمور الشخصية ..
فى الكاميرون..لا تتدخل فى الأمور الشخصية ..

من ضمن العادت والتقاليد التى يعتز بها الشعب الكاميرونى ، التمسك بالخصوصية ، فلا يحق لك التدخل فى الأمور الشخصية لأحدهم ، كما يجب عليك الإبتعاد عن مناقشة أمور العمل أثناء حضورك لمناسبة عائلية أو إجتماعية فلكل “مقام مقال” ، وعند تلبيتك لدعوة عشاء ، إلتزم مكانك ولا تتجول على راحتك فهو ليس منزلك .

وعليك الإلتزام بعادات وتقاليد الشعب الكاميرونى ، فهو شعب منظم ولا يقبل بالتجاوز أو السخرية من عاداته أو الإخلال بها ، وهو شعب ملتزم لأقصى درجة حتى فى أمور تناول الطعام ، فعليك أن تتريث ويكون أسلوبك متحضر فى تناول الطعام ، فسلوكك دليل على إحترامك للشخص المضيف .

أغرب عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى..

أغرب عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى..
أغرب عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى..

تتعرض المرأة الأفريقية لظلم كبير ، ولكن فى الكاميرون الظلم من نوع خاص ، فهو بمثابة تحقير للمرأة حيث يتم “كى الثدى” حفاظا عليها ولحمايتها من حوادث التحرش ، أو خطفها لغرض الزواج المبكر ، وهم يقومون بهذا التصرف البشع ظنا منهم أنهم يحافظون على الفتاة من الخطف والزواج المبكر .

كما أن المرأة فى الكاميرون ، عليها أن تنتظر الرجل حتى ينتهى من طعامه ، فلا تجمعهم سفرة واحدة ، فهناك يتم التعامل مع المرأة كمواطن درجة ثانية ، ولا يجوز أن تحضر جلسات الرجال أو تشاركهم الحديث فى أى شىء .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد موريتانيا

“حسن الضيافة” واحدا من أهم عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى…

"حسن الضيافة" واحدا من أهم عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى...
“حسن الضيافة” واحدا من أهم عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى…

يحتفظ الشعب الكاميرونى ببعض العادات والتقاليد والموروثات التى لا يمكن الإخلال بها ، ولعل من أهمها : حسن الضيافة ، والإهتمام بالضيف وتوفير كل إحتياجاته ، وفى بعض المناطق يتم خدمة الضيف بشكل مبالغ فيه ، لدرجة أنه يتمكن من غسل يديه وهو بمكانه ، على أن تقوم سيدة المنزل بخدمته وجلب الماء والصابون له .

ويولى الشعب الكاميرونى إهتماما كبيرا بالضيف ، ويقدم له الشوكة والسكينة ليتناول به الطعام ، أما غير الضيوف فيعتمدون على الأيدى مباشرة ، كما يتم تقديم الأكبر سنا على السفرة وهو المكلف بإفتتاح السفرة ، فلا يجوز الشروع فى تناول الطعام ، قبل أن يبدأ الأكبر سنا .

عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى فى العمل …

يشتهر الشعب الكاميرونى بتقديسه للعمل ، وحرصه الدائم على بذل أقصى جهدهم لإنجاز المهام فى مواعيدها المحددة لها ، ويولى العمال إهتماما كبيرا بالألقاب ، ويلزم الإهتمام بإرتداء الزى المناسب للعمل ، وفى حال حضور الإجتماعات ، عليك الإلتزام بالزى الرسمى بجانب الإلتزام بالحضور فى الموعد المحدد ، لأن المواعيد الغير منضبطة أمر مكروه فى الكاميرون .

وعليك أن تفصح المجال للأكبر سنا ، فهو من له الحق فى بداية الكلام ، وإحذر المقاطعة فهى أمر غير محبب على الإطلاق ، وفى الكاميرون عليك أن تنتظر حتى ينهى أحدهم حديثه ثم تنصرف ، فلا يجوز أن تذهب وتترك أحدهم يحدث نفسه ، كما عليك الإنتباه لما يوجه إليك من أحاديث ، فلا يمكن أن تنظر فى أى مكان سوى وجه المتحدث ، فهو خير دليل على عدم إحترامك له .

عادات وتقاليد الزواج فى الكاميرون …

 عادات وتقاليد الزواج فى الكاميرون ...
عادات وتقاليد الزواج فى الكاميرون …

يشتهر الشعب الكاميرونى بتعدد الزوجات ، فإمرأة واحدة لا تكفى عند الرجل الكاميرونى ، ويعتبر تعدد الزوجات واحدا من أغرب عادات وتقاليد الشعب الكاميرونى ، فقد يقدر عدد الزوجات بالعشرات للرجل الواحد ، كما أن يوم الزفاف يتضمن الكثير من العادات والتقاليد الغريبة .

ويتم التعامل مع المرأة بشكل غير آدمى ، حيث يتم تقيدها بالزهور وإلقائها أمام زوجها ، وتبدأ حفلات الرقص والأغانى ويتم إستخدام “الطبول” بشكل واسع فى الأفراح ، ويكون لدى العريس أكثر من عروسة ويختار ما يحلو له ، ويكون عليه دفع مبلغ كبير لوالدها وهو بمثابة “مهر العروسة ” .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد التركمان

تعرف على طبيعة المطبخ الكاميرونى …

تعرف على طبيعة المطبخ الكاميرونى ...
تعرف على طبيعة المطبخ الكاميرونى …

تحرص الكاميرون على التمسك ببعض العادات والتقاليد الخاصة بالطعام ، فهناك تجد الأطباق التقليدية تحتل أهمية كبيرة فى المطبخ الكاميرونى ، ويعتبر “الكباب” واحدا من الوجبات الرئيسية فى الكاميرن ويطلق عليه إسم “البروشيت” ، كما يولون إهتماما كبيرا بالعصائر ولحوم الماعز ، وأجود أنواع الأسماك والمأكولات البحرية وأشهرها “الجمبرى” .

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *