عادات وتقاليد النيجر ، تضم النيجر مجموعة من العادات والتقاليد ، ويقدم لك مرتحل دليلك للتعرف على أهم عادات وتقاليد الشعب النيجرى..

عادات وتقاليد النيجر ..

إليك..أهم وأبرز عادات وتقاليد النيجر..

إليك..أهم وأبرز عادات وتقاليد النيجر..
إليك..أهم وأبرز عادات وتقاليد النيجر..

تتمسك النيجر بمجموعة من العادات والتقاليد ولا تسمح بالإخلال بها ، وينتشر الإسلام بشكل كبير فى النيجر ، حيث تصل نسبة المسلمين إلى 90% من سكان النيجر ، مما يؤثر بالطبع على العادات والتقاليد التى تحكم السكان هناك ، فنجدهم يولون إهتماما كبيرا بالناحية الدينية والروحانيات والمناسبات الدينية تحتل إهتماما كبيرا خاصة شهر رمضان الكريم .

ويعتبر التمسك بتعاليم الدين الإسلامى أمر هام وضرورى فى النيجر ، ويحرصون على القيام بالطقوس الخاصة بهم والتى ترتبط بشكل كبير بإنتشار الإسلام فى بلاد النيجر والتى ساهمت فى تشكيل كثير من عادات وتقاليد النيجر .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد موريتانيا

أهم سمات الشعب النيجرى ..

أهم سمات الشعب النيجرى ..
أهم سمات الشعب النيجرى ..

تعتبر البساطة واحدة من أهم عادات وتقاليد النيجر ، فهم شعب ودود وبسيط فى كل شىء ويحافظ على تعاليم الدين الإسلامى ويحرصون على إقامة شعائرهم الدينية بإنتظام ، وعلى الرغم من إنتشار الإسلام بنسبة كبيرة ، إلا أن حرية المعتقدات مكفولة للجميع ، فهناك نسبة من المسيحيين يعيشون بسلام وسط المسلمين .

كما إنه لا وجود للتشدد فى النيجر ، فلك كامل الحرية فى إرتداء ما يحلو لك من ملابس ، ولا يفرض عليك إرتداء الحجاب ، وللنساء مطلق الحرية فى إرتداء الملابس التى تناسبهم ، فلا يوجد زى إسلامى مميز لشعب النيجر ، وتعتبر الوسطية والسماحة واحدة من أهم عادات وتقاليد النيجر .

– لا وجود لحالات “الطلاق” فى النيجر..

- لا وجود لحالات "الطلاق" فى النيجر..
– لا وجود لحالات “الطلاق” فى النيجر..

تمتاز النيجر بكونها واحدة من الدول التى تندر بها حالات الطلاق ، فهناك يتسم الشعب النيجرى بالترابط الأسرى وتقديسه للحياة الزوجية ، ويعملون على حل ما بينهم من خلافات دون الوصول لمرحلة الطلاق وضياع الأسرة ، كما أن الرجال فى النيجر لا يتجهون للزواج من إمرأة ثانية فمسألة تعدد الزوجات أمر غير شائع فى النيجر .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد نيجيريا

– فى النيجر ..إمرأة واحدة تكفى…

- فى النيجر ..إمرأة واحدة تكفى...
– فى النيجر ..إمرأة واحدة تكفى…

يتسم شعب النيجر بإحترامه وتقديره للمرأة ، ولا يجوز للرجل أن يتزوج على زوجته ، فحالات الزوجة الثانية تكاد تكون غير موجودة بالمرة ، والأسرة تتسم بالترابط والمحبة والود ، ولا وجود للخلافات الزوجية كما هو الحال فى معظم البلدان العربية .

عادات وتقاليد النيجر ..فى شهر رمضان …

عادات وتقاليد النيجر ..فى شهر رمضان ...
عادات وتقاليد النيجر ..فى شهر رمضان …

يولى شعب النيجر إهتماما كبيرا بشهر رمضان الكريم ، ويتمسكون ببعض العادات والتقاليد الخاصة بهم ، ولا يمكنك الإخلال بها بأى حال من الأحوال ، فهناك مثلا يتم إيقاظ المسلمون للحصول على وجبة السحور ، فهى عادة أساسية فى النيجر ، كما تكتظ المساجد بالمصلين وتنظم حلقات الذكر وتفسير القرآن الكريم طوال أيام الشهر الكريم ، وتجد شعب النيجر بأكمله ماكثا بالمساجد فى شهر رمضان المعظم .

ومن أهم عادات وتقاليد النيجر ، عدم الإهتمام بإعداد الولائم فى رمضان ، فهذا الشهر الكريم يستعدون له بالصلاة وقراءة القرآن ، وليس إعداد الموائد فحسب ، ومن أبرز العادات المتعارف عليها فى النيجر تبادل الهدايا بين الأهل والأقارب .

عادات وتقاليد الطعام فى النيجر ..

عادات وتقاليد الطعام فى النيجر ..
عادات وتقاليد الطعام فى النيجر ..

يحتل الأرز أهمية كبيرة فى النيجر ، فهو وجبة أساسية وخاصة فى شهر رمضان ، فلا تخلو السفرة من طبق “الأرز” المميز ، وهو وجبة رئيسية ومحبوبة من الجميع سواء الفقراء والأغنياء ، كما يولى شعب النيجر إهتماما كبيرا بتقديم الوجبات التقليدية مثل “العصيدة” ، والتى تتكون من الدقيق والقمح ، كما يهتمون بتواجد كافة أنواع الخضار على المائدة .

وفى النيجر تجد الإهتمام بالطعام الصحى ، فلا يمكن إهمال تواجد اللبن والأسماك على السفرة فى رمضان مثلا ، ويعملون على تقديم كل ما هو صحى دون الإسراف فى الطعام .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد الكاميرون

“الكرم”..أهم سمات شعب النيجر…

"الكرم"..أهم سمات شعب النيجر...
“الكرم”..أهم سمات شعب النيجر…

يتسم شعب النيجر بالود والكرم وحب الخير لبعضهم البعض ، وهناك تجد أعمال الخير فى كل مكان ، وفى شهر رمضان تكثر موائد الطعام الخاصة بإفطار الفقراء ، كما تكثر أعمال الخير ، وتتبارى المؤسسات الخيرية فى تقديم مساعداتها للفقراء ، ويهتم الأغنياء بالنظر لمن هم أقل منهم والعمل على مساعدتهم بكافة الطرق .

كما يتسم شعب النيجر بحفاظه على تعاليم الدين الإسلامى ، وإقامة الشعائر الدينية والتواجد بإستمرار فى المساجد ، وتبادل الهدايا بين الأقارب والأصدقاء والعطف على الفقراء وتوفير كافة إحتياجاتهم طوال أيام العام ، فالمساعدات لا تقتصر على الشهر الكريم فحسب .

عادات وتقاليد النيجر فى الأعياد …

عادات وتقاليد النيجر فى الأعياد ...
عادات وتقاليد النيجر فى الأعياد …

الشعب النيجرى محب للفرحة ، ويولى إهتمام كبير بالمناسبات السعيدة ولاسيما الأعياد ، فهناك تجد التجمعات وتكثر زيارات الأهل والأقارب ويتبادلون الهدايا ، ويحضرون الأطعمة والموائد الشهية والتى لا تخلو من اللحوم والطيور إحتفالا بقدوم العيد .
ويحرص الشعب النيجرى على تبادل الطعام بين الجيران وبعضهم البعض ، فالعلاقات الأسرية قوية للغاية ويعتبر الأصدقاء والجيران فى نفس مرتبة الأقارب ، ويتزين الجميع بالملابس المبهجة فى أول أيام العيد ، ولا ينسون إقامة شعائرهم الدينية فى مواعيدها .

“كثرة الإنجاب” أبرز عادات وتقاليد النيجر..

"كثرة الإنجاب" أبرز عادات وتقاليد النيجر..
“كثرة الإنجاب” أبرز عادات وتقاليد النيجر..”كثرة الإنجاب” أبرز عادات وتقاليد النيجر..

يشتهر الشعب النيجرى بحبه الكبير للإنجاب ، فهو شعب محب للأطفال وتقول الإحصائيات الخاصة بنسب الإنجاب ، أن كل إمرأة تنجب ما يقرب من 7 أولاد على الأقل ، وعلى الرغم من إرتفاع نسبة وفاة الأطفال ، نظرا لتدنى مستوى الخدمات الطبية المقدمة لديهم ، إلا أن كثر الإنجاب تعتبر واحدة من أهم عادات وتقاليد النيجر .

ويمتاز شعب النيجر بخصوبته ، فالإنجاب هناك أمرمحبب للغاية ويزيد عدد الأسرة عن 9 أفراد ، وتشير الإحصائيات إلى أن نسب الإنجاب فى تزايد مستمر ، حيث أن كثرة الأولاد فى الأسرة الواحدة تعتبر واحدة من أهم وأبرز عادات وتقاليد شعب النيجر .

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *