المتاحف في الكويت .. الكويت تهتم بشكل كبير بالمتاحف لذا تمتلك عدد كبير من المتاحف فى مجالات مختلفة فعليك بالذهاب إليها عزيزى السائح للإستمتاع بالتعرف على التاريخ  .

المتاحف في الكويت ..

” متحف الكويت الوطنى Kuwait National Museum ” ..

" متحف الكويت الوطنى Kuwait National Museum " ..
” متحف الكويت الوطنى Kuwait National Museum ” ..

عزيزى السائح إن كنت من محبى زيارة المتاحف للتعرف على التاريخ والأثار القيمة فبلا شك عند زيارتك إلى الكويت فأول متحف عليك بزيارته هو متحف الكويت الوطنى , لأنه المتحف الرئيسى فى البلاد لذا له أهمية كبيرة , تم إفتتاحه فى ديسبمر 1957م بقصر الشيخ ” عبدالله الجابر ” بمنطقة دسمان , لكن فى عام 1976 م تم نقله إلى متحف بيت البدير بشكل مؤقت حتى تم إنهاء مبنى المتحف الحالى فنقلت المحتويات الأثرية إليه عام 1983م , يهدف المتحف إلى الحفاظ على تراث البلاد إلى جانب توعية الشعب ونشر المعرفة بتاريخهم و بالمقتنيات الأثرية المختلفة , يتميز المتحف بإحتوائه على عدة أقسام و هى قاعة التراث الشعبى , قاعة الآثار القديمة , المهلب , القبة السماوية .

” متحف بيت بدر Badr House Museum “..

" متحف بيت بدر Badr House Museum "..
” متحف بيت بدر Badr House Museum “..

يرجع بنائه إلى الفترة من 1837م إلى 1847 م , أعلن كمتحف فى عام 1968م  ويوجد فى حى القبلة كما يوفر إطلالة على الخليج العربى فيعطيه هذا المنظر لمسة جماليه مميزة  , يعتبر من أكبر بيوت الكوبت القديمة كما أن البيت تحفة أثرية رائعة تمثل للأجيال الحالية نموذج معمارى جميل معبر عن الأحوال الإقتصادية والإجتماعية للكويت بالقرن الماضى .

 ” القصر الأحمر  The Red Palace ” ..

 " القصر الأحمر  The Red Palace " ..
” القصر الأحمر  The Red Palace ” ..

يعد من أهم الوجهات السياحية فى الكويت , عزيزى السائح عليك بزيارته لمشاهدة المعالم التاريخية للكويت فبه ستتعرف على الحقبات التاريخية المختلفة التى مرت بها البلاد , كما أن القصر فى حد ذاته معلم تاريخى هام يعطى نموذج للعمارة الكويتية القديمة ذات الطابع الصحراوى المميز ومن الجدير بالذكر أن القصر تم إنشائه فى عام 1915 م فى عصر الشيخ ” مبارك الصباح ” , يرجع تسمية القصر بهذا الإسم نسبة إلى بنائه من الطين الأحمر .

” بيت دكسون الثقافى Dixon Cultural House ” ..

" بيت دكسون الثقافى Dixon Cultural House " ..
” بيت دكسون الثقافى Dixon Cultural House ” ..

تم إنشائه عام 1899م بعد الإتفاقية بين الشيخ ” مبارك الصباح ” حاكم الكويت و بين بريطانيا ليكون سكن و مكتب المعتمد البريطانى فى البلاد , فى عام 1929 عاش به المعتمد البريطانى ” هارولد ديكسون ” و زوجته فيوليت لذا أطلق على المتحف إسم بيت دكسون لإحتوائه على مقتنيات ” الكولونيل ديكسون ” , كما أنه يوضح للزوار تلك الحقبة التاريخية الهامة من تاريخ البلاد , من أهم المتاحف أيضا ” متحف شرطة الكويت ” و تم إنشائه فى الستينات فى عهد الشيخ ” عبدالله السالم ” .

” المتحف البحرى Maritime Museum “..

" المتحف البحرى Maritime Museum "..
” المتحف البحرى Maritime Museum “..

تم إنشائه عام 2010 م فى المدرسة الشرقية و ذلك للأهمية الكبيرة للحياة البحرية فى الكويت , بالماضى تم الإعتماد بشكل كبير على البحث عن اللؤلؤ و غيره من منتجات التى تساهم فى تنشيط حركة التجارة البحرية , لذا إهتمت الدولة بتخصيص متحف مخصص يحكى للزوار تاريخ الحياة البحرية بالكويت فيعرض كيفية الغوص وما الأدوات المستخدمة بالإضافة إلى أنواع السفن وغيرها من الأدوات .

” متحف شهداء القرين Martyrs Museum of the Qurain  ” ..

" متحف شهداء القرين Martyrs Museum of the Qurain  " ..
” متحف شهداء القرين Martyrs Museum of the Qurain  ” ..

عزيزى السائح من منا لم يشهد أو يسمع عن حرب الكويت و العراق التى إنتهت بإنتصار الكويت و محافظتها على كيان الدولة , لكن نتيجة تلك الحرب الغاشمة سقط عدد من الشهداء من أجل تحرير البلد و مقاومة الظلم و الإنتصار على المعتدى فى عام 1991 , تكريما لهؤلاء الشهداء أمر الشيخ ” جابر الأحمد الصباح ” بتحويل هذا المنزل إلى متحف شاهد على تاريخ البلاد و صمود الكويتيين .

” متحف بيت العثمان Bait Al Outhman Museum “..

" متحف بيت العثمان Bait Al Outhman Museum "..
” متحف بيت العثمان Bait Al Outhman Museum “..

يرجع هذا المتحف إلى المرحوم ” عبدالله العثمان ” , يوجد فى التقاطع بين شارعى ابن خلدون و عبدالله بن عثمان , إنشائه كان فى أواخر الأربعينيات من القرن الماضى , يتكون المتحف من عدد من البيوت القديمة و التى يحاوطها سور لتشمل 157 غرفة و 61 حمام و 16 مطبخ و المبانى محاطة بسور عالى .

” قصر خزعل Palace of Khazaal “..

تم إنشائه عام 1916م على يد الشيخ خزعل بعد إهداء الشيخ ” مبارك الصباح ” قطعة أرض بمنطقة دسمان له ليتم إعلانه كمتحف عام 1957م , حاليا يشرف عليه المجلس الوطنى للفنون و الثقافة و يتم ترميمه من وقت لأخر .

” ساحة سوق الصفاة Safat Market Square “..

" ساحة سوق الصفاة Safat Market Square "..
” ساحة سوق الصفاة Safat Market Square “..

تعتبر من الأماكن التاريخية الهامة و هى مركز تجارى أيضا , كانت بالقرن العشرين عبارة عن سوق هام للقوافل لبيع الصوف والسمن و غيره من المنتجات الهامة كالنباتات الصحراوية التى تدخل فى علاج بعض الأمراض ثم أصبحت مقصد سياحى منذ ثلاثينيات القرن العشرين , أقيمت بها إحتفالات هامة كالعرض العسكرى لتولى الشيخ ” عبدالله السالم ” الذى حكم الكويت فى عام 1950م , هى الآن بمثابة متحف مفتوح و وجهة سياحية هامة .

” بيت السدو Sadu House “..

" بيت السدو Sadu House "..
” بيت السدو Sadu House “..

يعتبر من أجمل المتاحف الكويتية لأنه يعرض المنسوجات التقليدية القديمة و تراث الحياكة لتعريف الناس بها , كما يعرض أعمال فنية جميلة , إن كنت من هواة تعلم الحرف اليدوية يمكنك حضور ورش عمل النسيج والحياكة .

” بيوت العيسى Al – Issa House Museum ” ..

هو بناء كبير يضم حوش عربى وغرف عديدة كانت تستخدم فى تخزين الخشب لتصنيع السفن و أدوات الغوص و بعض مواد البناء و أدوات آخرى كالجندل , الحبال والطارى , عند ذهابك إليه عزيزى السائح ستشعر بأجواء قديمة رائعة كما يمكنك شراء الهديا التذكارية من الدكان الموجود به و الذى يوفر للزوار هدايا جميلة على شكل أدوات بحرية , يرجع الإهتمام بالأدوات البحرية إلى أهمية السفن الشراعية لأنها عصب الإقتصاد الكويتى فى ذلك الوقت .

” متحف السيارات بالكويت  Kuwait Car Museum ” ..

" متحف السيارات بالكويت  Kuwait Car Museum " ..
” متحف السيارات بالكويت  Kuwait Car Museum ” ..

إن كنت من عشاق السيارات القديمة فعليك بالتأكيد زيارة متحف السيارات القديمة بالكويت , يحكى المتحف للزوار تاريخ السيارات من القدم كما يوجد بها مجموعة من السيارات القديمة من المؤكد أنها ستنال إعجابك كما يحتوى المتحف على عدة أقسام و هم قسم الورش التعليمية , المكتبة , التصوير و قسم أندية السارات .

” متحف الشيخ مبارك Sheikh Mubarak’s museum “..

يتكون من طابقين و يوجد بالقرب من سوق التمر , كان بالماضى مقر جلشات الشيخ ” مبارك ” أثناء توليه الحكم ليتابع أحوال الرعية فى عام 1899م , يبدأ المتحف فى العمل من الساعة التاسعة صباحا و حتى الساعة الثانية عشر ظهرا و أجازة جمعة وسبت .

” متحف العجيرى الفلكى Al – Ajiri Astronomy Museum ” ..

" متحف العجيرى الفلكى Al - Ajiri Astronomy Museum " ..
” متحف العجيرى الفلكى Al – Ajiri Astronomy Museum ” ..

يعتبر من أشهر متاحف الكويت , عند زيارتك إليه عزيزى السائح ستتمكن من التعرف على علوم الفلك و العلماء و الأدوات الفلكية , يتكون المتحف من عدة أجزاء مثل قسم القبة الفليكة , تاريخ علوم الفلك , التصوير الفلكى , المجموعة الشمسية و من أفضل الأقسام قسم الأطفال لأنه يعرض للأطفال بشكل مسلى و سهل الكثير عن علوم الفلك .

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *