تنتشر المتاحف في جميع أنحاء مدينة زيورخ حيث يصل عددها إلى نحو 50 متحف فني وتاريخي، ونتوقع أن تتعرف في هذا المقال على أبرز وأشهر المتاحف في زيورخ والتي تتعرف من خلالها على تاريخ المدينة وثقافتها.

المتاحف في زيورخ Zurich

المتحف الوطني في زيورخ

يعد المتحف الوطني في مدينة زيورخ هو أفضل المتاحف والأكثر زيارة في سويسرا كلها ويوفر المتحف فرصة هامة لزائريه للتعرف على تاريخ تاريخ المدينة وشعبها وثقافتهم، حيث يضم المتحف معرض على طول زيارتك للتاريخ السويسري بداية من عصر ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر.

كما يقدم المتحف معرض مميز ودائم للحرف والفنون الموجودة في المدينة إلى جانبعروض خاصة بحقب زمنية محددة بشكل أعمق، وأحدث الحكومة السويسرية مؤخراً توسيعات بالمتحف ختى يستوعب عدد أكبر من الزوار وعرض المزيد من القطع الأثرية.

المتحف الوطني في زيوريخ - المتاحف في زيوريخ Zurich
المتحف الوطني في زيورخ
– المتاحف في زيورخ Zurich

متحف النقود في زيورخ

يعتبر مجف النقود من أبرز المتاحف في زيورخ فهو مكان للتعرف على تاريخ المال بشكل أفضل من أكبر المراكز المصرفية في العالم، ويضم المتحف قطع مميزة من المجموعة الخاصة بعالم المسكوكات السويسري يورج كونزيت، كما أنه يعرض قصة كل عملة وجذورها حتى يومنا الحالي.

يمكنك تتبع قصص العملات التقديدية والمصنوعة من الريش والعظام وصولا إلى الملة الرقمية بيتكوين؛ أثناء زيارتك لمتحف النقود.

متحف ريتبيرج في زيورخ

متحف ريتبيرج واحد من أكبر المتاحف في زيورخ وهو متحف الفن الوحيد المخصص للفن الأوروبي في سويسرا، أقيم داخل فيلا تم احداث تحولات بها لتستقبل المعروضات وزوارها، ومدخل المدحف زجاجي يعرف بإسم ملحق الزمرد.

يعرض المتحف الأعمال الفنية الأمريكية والأسيوية والأفريقية إضافة إلى جزر أوقيانوسيا، ومن أكثر القطع إثارة في المتحف والتي تعود للقرن السادس هي منحوتات بوذية صينية.

متحف كونستهاوس زيورخ

يعرض متحف كونستهاوس زيورخ أبرز أعمال الفن السويسري الرفيع إلى جانب أعمال الفنانين العالميين المشهورين بمجموعة تمتد إلى العصور الوسطى.

ويمتلك المتحف مجموعة من الأعمال المشهورة لبيكاسو ومونيه وليتشيتز إلى جانب عدد كبير من الفنانين السويسريين أبرزهم Rist ، Hodler و Giacometti، ويعد المتحف الأكبر والأكثر احتواءاً على مثل هذه الأعمال في كل أنحاء سويسرا.

متحف التصميم في زيورخ

يقع متحف التصميم داخل حرم جامعة زيورخ وهو أحد أكبر متاحف التصميم في سويسرا ومن أهم المتاحف في أوروبا، ويتكون المتحف من 4 مجموعات هي؛ الملصقات والتصميم والرسومات والفنون التطبيقية.

يضم متحف التصميم نحو 500 ألف قطعة فنية ضمن المجموعات الأربعة، وهي ترسم تطور التصميم بداية من عام 1875 ميلاديا وحتى الصر الصناعيبالقرن العشرين.

متحف التصميم في زيوريخ - المتاحف في زيوريخ Zurich
متحف التصميم في زيورخ – المتاحف في زيورخ Zurich

متحف ترام زيورخ

الترام هو أحد وسائل النقل المفضلة والمحبوبة في مدينة زيورخ السويسرية، وتعتبر زيارة متحف ترام زيورخ وسيلة فعالة للتعرف على قصة الترام؛ حيث يعرض المتحف عربات الترام منذ عام 1897 ميلاديا.

يأخذك المتحف في رحلة تاريخية على أرضة بداية من أقدم ترام وظيفي في المدينة ومحطة الترام القديمة في بيرجويز.

متحف الفيفا العالمي لكرة القدم

في عام 2006 افتتح متحف الفيفا العالمي كأحد أحدث المتاحف في زيورخ ، ويضم المتحف أكثر من 1000 قطة معروضة يود تاريخها إلأى أول بطولة لكأس العالم في أوروجواي في عام 1930.

ويعرض المتحف جميع الاتحادات الأعضاء بالفيفا والتي يصل عددها إلى 211 اتحاد، سواء التي شاركت بكأس بنهائي  العالم أم لا.

متحف الفيفا العالمي لكرة القدم - المتاحف في زيوريخ Zurich
متحف الفيفا العالمي لكرة القدم – المتاحف في زيورخ Zurich

متحف باير للساعات في زيورخ

يضم شارع بانهوف شتراسه الشهير للتسوق واحدًا من أفضل المجموعات العالمية المخصصة لعلم الساعات. يتواجد به أكثر من 300 معروض يعود تاريخ بعضها إلى 1400 سنة قبل الميلاد.

ويتضمن المعرض العديد من العناصر النادرة للغاية التي غالباً ما تسافر حول العالم لتظهر في المتاحف الأخرى.

ويوجد في المعرض الدائم المتوسع في متحف باير للساعات ؛ عصي الظل ، وساعات مصابيح الزيت ، وساعات الجد ، وأكثر من ذلك.

متحف باير للساعات في زيوريخ - المتاحف في زيوريخ Zurich
متحف باير للساعات في زيورخ – المتاحف في زيورخ Zurich

متحف علم الحيوان

يقع متحف علم الحيوان في حرم جامعة زيورخ ويعد من أفضل المتاحف في زيورخ والأفضل من نوعه في سويسرا ولا ينافسه سوى متحف التاريخ الطبيعي في جنيف.

يعرض المتحف في قاعاته الحيوانات الأصلية الموجودة في سويسرا والحيوانات الموجودة بدول العالم، ويصل عددها إلى نحو 1500 معروض، كما يحتوي المتحف على معارض خاصة منتظمة أبرزها معرض “Jellyeyes: Evolution and Vision” وهو يعرض نظرة عامة عن تكوين أعيننا.

متحف علوم الأرض في زيورخ

يمكنك الشعور برعشة الأرض تحت قدميك وتكوينات الحمم البركانية في المتحف المخصص لعلوم الأرض والجيولوجيا Focus Terra.

يضم المتحف العديد من الصخور والمعادن إلى جانب الاسقاطات التفاعلية ومحاكاة للزلازل والبراكين كما يوفر المتحف لعبة ترفيهية تعليمية للأطفال.

متاحف فنية أخرى في زيورخ

لعشاق الفن والجمال تتوافر في زيورخ العديد من المتاحف الفنية التي تستحق المشاهدة أبرزها مركز فينترتور للتصوير الفوتوغرافي الذي يعرض التصوير المثير للاهتمام من عصور مختلفة، كما تشمل مجموعة متحف Langmatt قطعًا مثيرة للإعجاب من الفن الحديث الكلاسيكي لفنانين مثل Cezanne و Monet.

ومن ناحية أخرى تخصص العديد من المتاحف في زيورخ لنوع محدد من الفن أبرزها؛ متحف MuDA في زيورخ الغربية الذي يعرض بشكل حصري الفن الرقمي ، بينما يلتزم متحف فيزيون بالـ Art Brut ، أما متحف Museum Konstruktiv فهو المؤسسة الرائدة في سويسرا للفن الملموس والفن التصوري.

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *