روما مليئة بعشرات المتاحف، والمعارض، والمنازل المليئة بأعمال فنية وقطع أثرية متميزة تستحق المشاهدة. من متاحف الفاتيكان إلى معرض بورغس والمتحف الوطني لروما.

تضم جميعها مجموعات رائعة تعكس الجانب الثقافي، والتاريخي التي تجده بجميع أرجاء المدينة.

أشهر المتاحف في روما إيطاليا

   متاحف الفاتيكان Vatican Museums

متاحف الفاتيكان إحدى أشهر المتاحف في روما فتضم؛ مجموعة فنية تصنف ضمن الأكثر شهرة في العالم، يجعل ذلك منه وجهة تستحق الزيارة.

تضم مئات الغرف والقاعات والمعارض التي؛ تشمل آلاف الكنوز من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر. من ضمنها منحوتات، ورسومات، ولوحات جدارية، ومفروشات.

تعود تلك المتاحف إلى عام 1506 حين قام البابا يوليوس الثاني بوضع منحوتة تدعى؛ لاكوون وأولاده للعرض داخل الفاتيكان. لوحة كنيسة سيستين الجدارية المعقدة من أبرز معروضات المكان، والتي رسمت من قبل مايكل أنجلو.

متاحف الفاتيكان Vatican Museums

   معرض بورغس Galleria Borghese

يقع معرض بورغس خلال حديقة فيلا بورغس الخضراء، وأحد متاحف روما الجديرة بالذكر. أسست حديقة الفيلا عام 1613بواسطة الكاردينال شبيون بورغس؛ جامع فنون وتحف، لتضم مجموعته القيمة من القطع الفنية لعصر النهضة، ورمانيا، والحقبة الباروقية.

يحوي المعرض أعمال مذهلة مثل؛ منحوتات برنيني، ورسومات مختلفة لكلا من كارافاجيو ورافاييل وتي تيان.

يعد هذا المعرض بمثابة جوهرة تبرز؛ قوة وسيطرة الفن فيما كما يبين الذوق الرفيع للكاردينال شبيون.

معرض بورغس Galleria Borghese

   متاحف كابيتولين Capitoline Museums

تقع في كابيتولين هيل، وتعتبر أول متاحف للعامة في العالم ما يضعها ضمن أشهر المتاحف في روما. تعود مجموعتها الفنية لعام 1471 حين قام البابا سيكستيوس الرابع؛ بالتبرع بمجموعة من التماثيل البرونزية الهامة لشعب روما.

نمت متاحف كابيتولين ببطء لتحوي؛ مجموعة لا تعد ولا تحصى من الأعمال التي لا توجد بمكان آخر. تحوي مجموعة رائعة من التماثيل الرومانية القديمة، المصنوعة من البرونز والرخام.

بالإضافة إلى مجموعة من الفنون العائدة لعصر النهضة والعصور الوسطى، ولوحات جدارية مفصلة. هذا بجانب المنظر المذهل لروما الذي يمكنك مشاهدته من خلاله.

متاحف كابيتولين Capitoline Museums

   المعرض الوطني للفن الحديث Galleria Nazionale d’Arte Moderna

أسس المعرض الوطني للفن الحديث عام 1883يقع بجوار حديقة فيلا بورغس، وعبارة عن مساحة شاسعة مخصصة للفن الحديث والمعاصر.

يقع خلال القصر النيوكلاسيكي للفنون الجميلة، وتكتمل مجموعته الفنية ببنائه الخارجي الذي يعد أثر معماري هام.

يضم أكبر مجموعة من اللوحات والمنحوتات العائدة للفرني التاسع عشر والعشرين في إيطاليا، كما يحوي أعمال متعددة لعدد من الفنانين  الإيطاليين مثل؛ جياكومو بالا، جورجيو دي شيريكو وأميديو موديغلياني.

يحوي كذلك مجموعة فنية لعدد من الفنانين العالمين من ضمنهم؛ كاندينسكي ، بولوك ، كالدر وفان جوخ.

المعرض الوطني للفن الحديث Galleria Nazionale d’Arte Moderna

   بالازو دوريا بامفيلي Palazzo Doria Pamphili

يحظي بالازو دوريا بامفيلي الفخم بمكان مذهل داخل؛ فيا دي كاسو، والذي يشعرك وكأنك داخل سر غير مكتشف، يحوي في ثنايه كنوز مخفية.

يحوي المعرض واحدة من أكبر المجموعات الفنية الخاصة في روما، والتي تضم أعمال هامة لفنانين مثل؛ رافئيل، برنينيكارافاجيو  وجويرسينو.

لوحه دييغو فيلازكيز للأبرياء المجهولين أهم أعمال تلك المجموعة وأبرزها، بالإضافة إلى معرض المرايا؛ عبارة عن قاعة مزينة باللوحات الجدارية، مع سقف على شكل قبة ومرايا مزخرفة بالذهب. كل هذا يضعه ضمن أفضل المتاحف في روما.

بالازو دوريا بامفيلي Palazzo Doria Pamphili

   بالازو ماسيمو Palazzo Massimo

بالازو  ماسيمو أحد فروع المتحف الوطني لروما؛ عبارة عن أربع متاحف تعرض أعمال مختلفة عائدة لما قبل تاريخ روما وفتراته الأولى، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية المكتشفة أسفل أراضي روما.

يقع هذا الفرع داخل قصر عائد للقرن التاسع عشر بالقرب من محطة تيرميني، ويحوي داخله مجموعة مميزة من المنحوتات منها؛ برونزية الملاكم في الراحة.

هذا بجانب تماثيل من الرخام عائدة لجمهورية روما الأخيرة، والحقبة الإمبراطورية. يشتهر هذا المتحف بلوحة فيلا دي ليفيا الجدارية، والتي تصف حديقة مذهلة مع نباتات وحيوانات ملونة.

بالازو ماسيمو Palazzo Massimo

   المتحف الوطني للفنون National Museum of Art

بقدر ما تتمتع روما وإيطاليا بتاريخ قديم غني بالقطع الفنية والأثرية، يتمتع حاضرها كذلك بفنون مميزة تستحق المشاهدة، وذلك ما يعكسه المتحف الوطني للفنون والذي يستحق وضعه ضمن أشهر المتاحف في روما.

فلا يتمتع فقط بقطع فنية معاصرة تلفت أنظار كل من يراها، بل المبنى في حد ذاته أيقونة تستحق المشاهدة؛ صمم بواسطة المعمارية الشهيرة زها حديد، وتمتد مساحته لأكثر من سبعة وعشرين ألف متر مربع.

يشمل مجموعة رائعة من المنحوتات، والزجاج، والأسمنت، والصلب. بإمكانك التنقل بين المجموعات الفنية المختلفة بسهولة، عن طريق سلسلة من الجسور والسلالم.

المتحف الوطني للفنون National Museum of Art

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *