تعتبر مدينة مسقط بعمان من أكثر الواجهات السياحية المشرفة، حيث أن مسقط تحتضن الكثير من المعالم السياحية المختلفة، والتي تجعلها مصدرًا لجذب الكثير من الزوار، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن المتاحف في عمان مسقط.

أهم المتاحف في مسقط بعمان

  • المتحف الوطني العماني

المتحف الوطني العماني
المتاحف في عمان مسقط

ويعتبر هذا المتحف واحد من افضل واهم متاحف عمان، وقد تم افتتاح هذا المتحف مؤخرًا في عام 2016، ويضم هذا المتحف العديد من المقتنيات التي تعود إلى الأزمنة القديمة جدًا، وهذا المتحف يعمل على تحقيق جانبين والجانب الأول هو أن يكون المتحف مركزًا لحفظ المقتنيات النفيسة وذلك من أجل حفظ التراث العماني والثقافة العمانية، والجانب الثاني هو أن يكون المتحف مركزًا لنشر الوعي التعليمي، حيث يعتبر المتحف العماني الوطني أول متحف يضم مركز تعليمي.

محتويات المتحف

يحتوي على العديد من المؤلفات والمراجع، بالإضافة إلى أنه تبنى طريقة برايل للمكفوفين، ويحتوي هذا المتحف على قاعة عرض مجهزة بالمؤثرات الصوتية والضوئية بتقنية uhd ، والتي تعتبر من القاعات الفريدة من نوعها داخل المتاحف في عمان، ويتكون هذا المتحف من 14 قاعة عرض مختلفة بالإضافة إلى 43 منظومة مختلفة من المنظومات التفاعلية الرقمية.

  • المتحف العماني الفرنسي

المتحف العماني الفرنسي
المتاحف في عمان مسقط

وهذا المتحف بني خصيصًا لحفظ الهدايا الثمينة والقيمة التي كانت تتبادل بين رؤساء وحكام الدول المختلفة، ويحتوي هذا المتحف على العديد من الهدايا ومن أشهرها مجسم الكرة الأرضية الرائع الذي أهداه الرئيس الفرنسي الشهير فرانسوا ميتران إلى حاكم سلطنة عمان السلطان قابوس، ويعتبر هذا المتحف مقصد لآلاف الزوار سنويًا، وهذا المتحف غير مقتصر على الهدايا، ولكنه يفرق بين نمط الحياة والصناعات الثقيلة وغيرها لحضارتين مختلفتين.

محتويات المتحف

يضم هذا المتحف العديد من القاعات المختلفة، والتي تحوي بين حنياها المعالم الحضارية المختلفة لكل من الشعب العماني وكذلك الشعب الفرنسي بداية من الملابس وطريقة اللباس مرورًا بهندسة السفن والطائرات وصولًا إلى تصميم السلاح الحربي، والتفرقة بين الحضارتين العظيمتين، بالإضافة إلى أنه يمتلك صورًا نادرة لكل من الحضارة الفرنسية وكذلك الحضارة العمانية ليبين نمط الحياة اليومية.

  • متحف الطفل في عمان

متحف الطفل في عمان
المتاحف في عمان مسقط

ويعتبر متحف الطفل في عمان واحد من اهم المتاحف في عمان مسقط، حيث أنه من المتاحف الفريدة من نوعها والمخصصة للطفل فقط، حيث أنه هذا المتحف يعمل على تنمية مواهب الطفل طيلة مراحله التعليمية المختلفة.

محتويات المتحف

ويحتوي هذا المتحف على العديد من نماذج التجارب العلمية الدراسية المختلفة، والتي يستطيع الطفل أن يشاهدها ويطبقها داخل المتحف حتى يصل إلى المعلومة والفهم الدراسي على اقتناع تام، ومن الجدير بالذكر أن هذا المتحف ينظم الأفواج الدراسية من خلال رفقة المعلم مع تلاميذه لتوضيح المعلومات المختلفة، ويقدم المتحف أيضًا مجموعة من المشرفات التي تساعد الطلاب وتقوم بتوضيح كافة الأمور خلال مشاهدة التجارب المختلفة.

ولذا يعتبر هذا المتحف من أهم الوسائل الحية المستخدمة لتبسيط العلوم، وهذا المتحف مناسب لجميع الفئات العمرية المختلفة، فيقوم الأساتذة الكبار والمختصين بالذهاب إليه لتحضير رسائل الماجستير والدكتوراه.

  • متحف القوات المسلحة في مسقط

متحف القوات المسلحة في مسقط
المتاحف في عمان مسقط

ويعتبر هذا المتحف واحد من أشهر متاحف محافظة مسقط داخل عمان،  وقد تم افتتاح هذا المتحف في ديسمبر عام 1988، في عهد السلطان المعظم والقائد الأعلى للقوات المسلحة السلطان قابوس بن سعيد، ويحتوي هذا المتحف على العديد من صور الحياة العسكرية المختلفة وتتمثل هذه الصور في الملابس العسكرية المختلفة، وكذلك الأسلحة، بالإضافة إلى المدافع وآليات الحرب المختلفة، ويعتبر متحف القوات المسلحة هو المتحف العسكري الوحيد الذي يتواجد في عمان، والذي يتيح للزائر الاطلاع على التاريخ العماني من العصور القديمة قبل ظهور الإسلام، وحتى العصور الحديثة وخاصًة عصر النهضة.

محتويات المتحف

ويحتوي المتحف على العديد من قاعات العرض المختلفة والتي تحتوي على العديد من الوثائق والصور التاريخية التي تأخذ الزائر إلى جولة للوراء وتبين له الهزائم والانتصارات المختلفة لسلطنة عمان، بالإضافة إلى أنه المتحف يحتوي على العديد من المعدات الحربية المختلفة كالسفن والطائرات والمدافع والاسلحة في المعرض الخارجي، ولذا يعتبر من اهم المتاحف في عمان مسقط.

  • متحف بوابة مسقط

متحف بوابة مسقط
المتاحف في عمان مسقط

ويعتبر هذا المتحف من المتاحف الرائعة التي تتواجد في عمان ويأتي إليه الوافدون من معظم أنجاء العالم، فهو يجذب آلاف الزوار سنويًا، ويتواجد هذا المتحف فوق بوابة مسقط ولذا تم تسميته باسم هذه البوابة الشهيرة.

معروضات المتحف

ويعرض هذا المتحف تاريخ عمان العريق بشكل عام، وتاريخ مسقط بشكل خاص، وذلك من خلال تقديم النماذج المختلفة للعمارة والتقدم العمراني الهائل لعمان من خلال المحاريب الرائعة التي تتواجد في المساجد، والأبواب القيمة والأقواس الخشبية وغيرها من النماذج المختلفة، ويقدم هذا المتحف شرحًا مبسطًا عن الري بالأفلاج وهو أكثر ما تشتهر به مسقط بصفة خاصة وعمان ككل، ويتيح هذا المتحف للزائر التنقل من الحاضر إلى الماضي والتفرقة بينهما، والتعرف على تاريخ مسقط العريق، كما يقدم المتحف لزواره إطلالات رائعة، من خلال الدرج العريض المؤدي إلى بوابة المتحف.

  • متحف التاريخ الطبيعي في مسقط

متحف التاريخ الطبيعي في مسقط
المتاحف في عمان مسقط

ويعتبر هذا المتحف واحد من أهم المتاحف العمانية، ويتواجد هذا المتحف في العاصمة مسقط بعمان، في إحدى المناطق الشهيرة التي تسمى الخوير، وتحديدًا داخل مبنى وزارة التراث والثقافة، ويضم هذا المتحف العديد من الأشياء المختلفة والتي تمثل نمط الحياة ويتم عرض هذه الأشياء منذ ظهورها على أرض عمان وحتى الوقت الحالي بأشكالها المختلفة.

معروضات المتحف

من أهم المعروضات التي تتواجد في متحف التاريخ الطبيعي في مسقط بقايا شجرة متحجرة كانت تتواجد منذ ملايين السنين، فقد رجح العلماء وجودها لأكثر من 260 مليون سنة سابقة، وقد عثر على هذه الشجرة في منطقة الحقف، بالإضافة إلى وجود بقايا مرجان متحجر يعود إلى 270 مليون سنة ماضية، بالإضافة إلى بقايا لفك أسنان لأحد القرود، وغيرها من البقايا المختلفة، ويضم المتحف أيضًا نمط الحياة المختلف للعديد من الزواحف والحشرات والفراشات الجميلة والعديد من الكائنات الأخرى، ويضم المتحف أيضًا قاعة الحوت وهذه القاعة من أهم القاعات التي تتواجد في هذا المتحف فتعرض هياكل وجماجم الحيتان وغيرها ولذا يعتبر هذا المتحف واحد من اهم المتاحف في عمان مسقط.

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *