نيودلهي عاصمة الهند وثاني أكبر مدينة في البلاد، تحظى بإقبال كبير كل عام سواء للسياحة أو العمل. تضم المدينة العديد من الأماكن السياحية العامة التي تنتشر عبر أرجائها، ولكي تتمكن من التنقل بينها يلزمك نظام مواصلات جيد.

تعتبر نيودلهي مدينة مزدحمة، ولذا تضم نظتم مروري مزدحم بشكل دائم يمزج بين تنوع كبير في وسائل النقل تشمل؛ الحافلات، وسيارات الأجرة، والمترو، وغيرهم من وسائل النقل.

إليك نظرة شاملة على وسائل المواصلات في نيودلهي

   الحافلة Bus

الحافلات واحدة من أشهر وسائل المواصلات في نيودلهي نظرا لكونها؛ متوافرة بشكل كبير ولا تكلف الكثير من المال. لكنها مع ذلك وسيلة غير مريحة للتنقل نظرا لكونها مزدحمة خاصة خلالل ساعات الذروة.

معظم الحافلات المتواجدة تدار بواسطة مؤسسة نيودلهي للنقل، وتجدها باللونين الأحمر وتلك حافلات مكيفة أم الأخرى فتجدها باللون الأخضر وتلك غير مزودة بمكيف هواء.

لا تتوافر محطات خاصة بالحافلات، وأفضل طريقة لمعرفة مكان أحدها سؤال أحد السكان المحليين أو البحث على الإنترنت. تصعب الحافلات عملية التنقل في نيودلهي خاصة؛ إذا كنت غير معتاد على الزحام وسط جو شديد الحرارة.

الحافلة Bus

   سيارات الأجرة Taxi

سيارات الأجرة أحد أحد أفضل وسائل المواصلات في نيودلهي ويتوافر بالمدينة أكثر من نوع؛ الأول السيارات المطلية باللونين الأسود والأصفر، وتلك تجدها بمحطات سيارات الأجرة عبر المدينة.

هذا النوع من العربات مزود بعدادات حيث يتم حساب أول كيلومتر مقابل 15. روبية وبعدها يتم حساب كل كيلومتر مقابل 8.50 روبية.

النوع الثاني يعرف باسم راديو كاب، ويمكن حجز إحداها إما عن طريق الإنترنت أو عن طريق الهاتف. تعمل تلك السيارات على مدار الأربعة وعشرين ساعة، وتتميز بكونها نظيفة مزودة بجهاز تحديد المواقع لذا توقع أن تدفع أكثر من سابقتها.

يوجد نوعين من الوكالات التي توفر هذا النوع من سيارات الأجرة عبر نيودلهي؛ ميجا كاب 01141414141 وكويك كاب 01145333333.

سيارات الأجرة Taxi

   المترو Metro

يعتبر المترو أفضل وسيلة من اجل التنقل في نبودلهي نظرا لكونه؛ سريع، يوفر الكثير من المال، كما أنه مزود بمكيف هواء يضمن لك الراحة أثناء التنقل.

عبارة عن شبكة واسعة تصل بين الجزء الحديد والقديم من المدينة بجانب منطقة إن سي أر، المترو مقسم لست خطوط؛ الأحمر والأصفر والأخضر والأرجواني وأخيرا خط المطار.

يبدا سعر التذكرة من ثمانية روبية، ويصل إلى ثلاثين روبية. يمكنك الحصول على البطاقة الذكية من شباك التذاكر؛ إذا كنت تنوي المكوث في المدينة لوقت أطول لتوفير بعض المال.

توفر لك البطاقة عشرة بالمائة من قيمة التذاكر، كما تعفيك من الوقوف في طابور التذاكر الطويل. يتوافر كذلك بطاقة السائح، والتي تتيح لك استخدام غير محدود عبر خطوط المترو.

يمكنك الحصول على واحدة لمدة يوم مقابل مائة روبية، وأخرى لمدة ثلاثة أيام مقابل مائتي وخمسين روبية. أول مقصورة من جميع قطارات نيودلهي مخصصة للسيدات، ما يضمن أمنهم وراحتهم  يجعل ذلك من المترو واحد من أفضل وسائل المواصلات في نيودلهي.

المترو Metro

   حافلات هوب أون هوب أوف Hop On Hop Off Bus

واحدة من أفضل سبل التنقلات في نيودلهي مصممة خصيصا للسياح،  وتقوم بجولات حول المعالم السياحية الهامة للمدينة. تتميز بكونها مزودة بمكيف هواء، كما تسير خلال طرق محددة ما يسمح للركاب والنزول والصعود على متنها بالمكانالذين يريدوه.

تعرف كذلك باسم حافلات هو هو، وتدار بواسطة منظمة سياحة دلهي. فريق العمل يتحدث الإنجليزية، وتستمر تلك الحافلات في العمل جميع أيام الإسبوع ما عدا الإثنين.

يمكنك الحصول على تذكرة لمدة يوم أو اثنين، للاستمتاع بمعالم المدينة حيث تاخذك الجولات لاكثر من عشرين وجهة سياحية.

تضم؛ متاحف، وأسواق، ومعالم أثرية، وبازارات، وأماكن خاضة لحماية منظمة اليونسكو للآثار. وبالتالي تعتبر حافلات هو هو أفضل وسيلة لاستكشاف نيودلهي بعيدا عن الزحام الشديد.

حافلات هوب أون هوب أوف Hop On Hop Off Bus

   سيارة ريكاشة Auto Rickshaw

أوتو ريكشو أحد أهم وسائل المواصلات في نيودلهي أشبه بسيارات الاجرة لكنها؛ ارخص وأسرع ما يتيح سهولة التنقل حول أطراف المدينة.

السيارات مزودة بعدادات، ويتم حساب أول كيلومتر مقابل 25. روبية وكل كيلومتر يتم قطعه بعد ذلك يتم حسابه مقابل ثمانية روبية.

بعض السائقين يرفضوا حساب الأحرة وفقا للعداد لزيادة السعر، لذا من الأفضل ان تتأكد من عمل العداد أو الاتفاق على السعر قبل الركزب.

إذا واجهتك مشكلة مع أحد السائقين فبإمكانك التوجه إلى أقرب قسم شرطة، وتقديم شكوى ضد السائق مع رقم السيارة وسيتم حسابه.

يوجد كذلك سيارات ريكاشة مسبقة الدفع، تدار بواسطة شرطة مرور نيودلهي، كل ما عليك فعله التوجه إلى هناك واخبارهم بوجهتك ثم دفع الأجرة وستحصل على إيصال بالدفع، يتم اعطائه للسائق عندوصولك إلى وجهتك.

سيارة ريكاشة Auto Rickshaw

   دراجات ريكاشة الهوائية Cycle Rickshaws

وسيلة أخرى تسهل من التنقلات في نيودلهي حيث؛ تنقلك إلى المسافات التي يصعب الذهاب إليها سيرا على الأقدام والتي لا تتجه إليها وسائل النقل الأخرى.

نظرا لأنها غير مزودة بعدادات يجب تحديد سعر الأجرة مع السائق قبل الصعود،  يفضل استكشاف الجزء القديم من دلهي والمناطق الصغيرة المليئة بالأروقة الضيقة باستخدام دراجة ريكاشة الهوائية.

دراجات ريكاشة الهوائية Cycle Rickshaws

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *