ميلان مدينة يسهل التجول بها حيث؛ تقع معظم المعالم السياحية الشهيرة بها في وسط المدينة، لذا يمكن التجول بها ومشاهدة الكثير منها سيرا على الأقدام.

إذا كنت لا ترغب في المشي كثيرا أو تريد الاستمتاع بجوانب أخرى من ميلان والمناطق المحيطة بها؛ توفر لك المدينة تنوع كبير في وسائل المواصلات يتيح لك سهولة وحرية التنقل.

تتنوع وسائل النقل في ميلان بين؛ قطار الأنفاق، والحافلات، والترام، وسيارات الأجرة هذا بالإضافة إلى إمكانية التجول باستخدام الدراجات الهوائية.

المواصلات في ميلان

   قطار الأنفاق Metro

يعتبر قطار الأنفاق أفضل وسائل المواصلات في ميلان حيث؛يوفر سرعة وسهولة التجول حول أرجاء المدينة. يوجد أربع خطوط ضمن قطار الأنفاق بالمدينة؛ الأحمر، والأخضر، والأصفر، والرمادي.

يحمل كل خط اسم يشير للمحطة الأخيرة التي يتوقف عندها، بعض الخطوط تطلق إلى وجهة أخرى بنهاية الرحلة لذا انتبه لذلك حتى لا ينتهي بك المطاف بوجهة غير وجهتك الأصلية.

تعمل جميع الخطوط من السادسة صباحا حتى الثانية عشر والنصف صباحا، فيما عدا الخامس والعشرين من ديسمبر والأول من مايو حيث؛ تعمل من السابعة صباحا حتى السابعة والنصف مساء.

تستمر القطارات في التدفق كل دقيقتين أو ثلاث دقائق، بينما خلال المساء والعطلات الإسبوعية تدفق خلال فترات أطول قليلا؛ يتيح لك ذلك سرعة التنقل في ميلان حيث يمكنك الوصول إلى وجهتك في وقت قصير.

تجد العديد من محطات قطار الأنفاق حول المناطق التاريخية، مشار إليها بحرف إم بجوار السلالم. المحطة المركزية، ومحطة كدورنا من أشهر المحطات بالإضافة إلى المحطة الواقعة بالقرب من دومو.

قطار الأنفاق Metro

   الحافلات Buses

وسيلة أخرى من أشهر وسائل المواصلات في ميلان حيث؛ تضم المدينة شبكة مكونة من ثمانين خط تغطي المناطق التي لا يصل إليها قطار الأنفاق.

الخطوط مزودة بأرقام وأسماء تشير للطريق الذي تنتقل عبره، محطات الحافلات بالمدينة بسيطة جدا تحوي فقط لافتات معدنية تشير لأرقام الحافلات التي تتوقف بها بجانب قائمة بالمناطق التي تمر خلالها كل حافلة.

بإمكانك أن توقف حافلة من الطريق بأن تلوح لها بيديك، أما إذا كنت ترغب في النزول فيجب أن تضغط على أحد الأزرار التي تجدها  بالقرب من مقعدك على متن الحافلة كي يتوقف السائق.

تبدأ الحافلات في العمل بداية من الخامسة والنصف أو السادسة حتى؛ الثانية عشر والنصف أو الواحدة وخمسة وأربعين دقيقة بناء على الخط مما يتيح حرية التنقلات في ميلان.

توفر بعض الخطوط حافلات تعمل خلال الليل من الثانية صباحا حتى السادسة صباحا، وتلك متوفرة عادة خلال العطلات الإسبوعية. احرص أن تمرر تذكرتك على الألة الموضوعة على متن الحافلة.

الحافلات Buses

   الترام Tram

تضم ميلان سبعة عشر خط ترام، والتي يخدم البعض منها مناطق لا تصل إليها الحافلات ما يوفر لك سهولة التنقل في ميلان. توجد بعض خطوط الترام القديمة التي مازالت قيد تعمل منذ العشرين.

تجعلك تلك الخطوط القديمة التي تضم عربات من الخشب تحن للماضي وجمال طقوسه، لكن الخطوط الجديدة توفر لك التجول في جو أكثر راحة نظرا لأنها مكيفة.

خطوط الترام مزودة بأرقام تميز كل خط عن الآخر، يمكنك أن تستقل أحد تلك المركبات الممتعة من المحطات الخاصة بها؛ أما إذا كنت ترغب في النزول فبإمكانك أن تضغط على الزر أو شد أحد الحبال الموجودة على متن العربة. لا تنس تمرير تذكرتك على الألةالموجودة بالعربة.

الترام Tram

   سيارات الأجرة Taxis

وسيلة أخرى من أبرز وسائل المواصلات في ميلان ولا يمكنك أن توقف واحدة من الطريق؛ فقط يمكنك أن تستقل أحد سياات الأجرة من المحطات المخصصة لها.

تتوافر محطات سيارات الأجرة بالقرب من محطات القطار مثل؛ المحطة المركزية ومحطة كدورنا، بجانب تواجدها بالقرب من المعالم الشهيرة مثل دومو.

ترتفع أسعار الأجرة في الليل والساعات المتأخرة، وإذا كنت تطلب سيارة لموقعك ستتضمن الأجرة سعر المسافة التي يقطعها السائق لك؛ لذا لا تستغرب برؤية العداد عند دخول العربة.

سيارات الأجرة Taxis

   الدراجة الهوائية Bike

طريقة ممتعة ضمن وسائل التنقلات في ميلان حيث؛ تم توفير برنامج التنقل بالدراجة ضمن المدينة في عام 2008 ومن وقتها حظى بإقبلال كبير من المحليين والسياح.

يوجد أكثر من مائتي محطة حول المدينة توفر الدراجات الهوائية، بإمكانك التسجيل ضمن موقغ برنامج BikeMi حيث؛ يمكنك التسجيل واختيار المدة التي ترغب في استخدام البرنامج خلالها.

عند التسجيل خلال الموقع لأول مرة يمكنك استخدام الدراجة الهوائية لمدة يوم مقابل اثنين ونصف يورو، ولمدة اسبوع مقابل ستة يورو أو لمدة سنة كاملة لمدة ستة وثلاثين يورو.

بمجرد التسجيل في البرنامج تحصل على كود؛ والذي يمكنك استخدام المحطة للحصول على الدراجة. يتم منحك أول نصف ساعة مجانا، بعدها تحاسب مقابل 50. لكل نصف ساعة لحد أقصى ساعتين ثم يتم حسابك مقابل اثنين يورولكل ساعة تالية.

الجيد في هذا البرنامج أنه يمكنك ترك الدراجة بإي محطة دراجات، وليس المحطة الأولى التي حصلت من خلالها على الدراجة ما يسهل من عملية التنقل.

الدراجة الهوائية Bike

    تذاكر النقل العام Tickets for Public Transportation

النقل العام لوسائل المواصلات في ميلان يوفر لك الكثير من المال كما يمنحك التجول بحرية دون أي قواعد صارمة حيث؛ يمكنك التنقل بين جميع أنواع المواصلات باستخدام تذكرة واحدة فقط.

يتم قطع تذكرة مقابل 1.50 يورو للتنقل لمدة تسعين دقيقة بشكل غير محدود، خلال كلا من القطار والحافلات والترام. ضع في عين الأعتبار أنه؛ لا يمكنك استخادم التذكرة بين خطين قطار مختلفين.

يوجد كذلك تذاكر تتيح لك التنقل بشكل غير محدود خلال فترات مختلفة؛ تذكرة التنقل ليوم كامل مقابل أربعة ونصف يورو، وتذكرة التنقل ليومين مقابل 8.25 يورو.

وأخيرا تذكرة التنقل لأسبوع مقابل عشرة يورو، لكنها تعمل لمدة ست أيام فقط. يمكنك الحصول أيضا على كارنية للتنقل يضم عشر تذاكر مقابل 13.80 يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *