السير على الأقدام أفضل طريقة لاكتشاف مدينة مانشستر حيث؛ تقع معظم معالم المدينة الهامة في وسط المدينة ما يجعل استكشافها سهلا.

لكن إذا كنت ترغب في استكشاف المزيد من أطرافها، ولا ترغب كثيرا في المشي؛ فهناك شبكة مواصلات متنوعة تضم أكثر من وسيلة تلبي جميع احتياجاتك.

تشمل تلك الوسائل الترام، والحافلات بانواعها المختلفة، وسيارات الأجرة بالإضافة إلى شبكة القطارات.

المواصلات في مانشستر

   السير على الأقدام On Foot

دائما ما يمنحك التجول في مدينة مختلفة سيرا على الأقدام متعة خاصة حيث؛ يتسنى لك استكشاف الكثير من الأماكن التي قد لا تقع على قوائم الجولات السياحية المعروفة.

يسهل اكتشاف وسط المدينة وما يحويه من معالم سياحية كثيرة بسهولة سيرا دون الشعور بأي تعب، ولكن بالطبع لا يمكنك التنقل في مانشستر بأكملها سيرا.

لا تنسى الحصول على خريطة للمدينة كي؛ لا تضيع وسط أرجائها المختلفة، ويمكنك الحصول عليها مجانا من أحد محطات القطار أو الحافلات.

السير على الأقدام On Foot

   الترام Tram

الترام واحد من أهم وسائل المواصلات في مانشستر يضم ست خطوط مختلفة، مع خمسة وسبعين محطة تقع جميعها بالقرب من أماكن الجذب في المدينة.

تنقسم التذاكر إلى نوعان؛ تذاكر الرحلة الواحدة أو الاتجاه الواحد وتذاكر روند والتي تعرف باسم تذاكر العودة. لا يوجد سعر محدد للتذاكر بل يتم تحديد الأجرة بناء على المسافة التي تقطعها على متن المركبة.

إذا قمت بشراء تذكرة الاتجاه الواحد؛ ضع في عين الاعتبار أنه يجب استخدامها خلال تسعين دقيقة بداية من اللحظة الت تحصل عليها فيها.

يوجد خيار آخر بشان تذاكر الترام ألا وهو؛ بطاقة السفر اليومية والتي تسمح لك بالتجول بشكل غير محدود على متن خطوط الترام، ما يوفر لك الكثير من المال أثناء التنقل في مانشستر بشكل يومي.

عادة ما تتراوح أسعار التذاكر من خمسة إلى سبعة يورو؛ بناء على الوجهة التي تصل إليها والوقت الذي تستقل فيه الترام.

هناك أيضا بطاقة العطلات الاسبوعية والتي يمكنك الحصول عليها مقابل 5.80 يورو، أما بالنسبة للأطفال فيمكنهم السفر خلال العطلات الاسبوعية بأسعار أقل.

لا تنس انه إذا تم ضبطك على متن الترام مع تذكرة غير سارية؛ ستضطر لدفع غرامة مقدارها مائة يورو.

الترام Tram

   الحافلات Buses

الحافلات من أفضل طرق التنقلات في مانشستر حيث؛ تنقلك إلى وجهتك دون أي عناء وحتى دون دفع قرش واحد. وذلك ضمن التنقل على متن متروشاتل؛ حافلات مجانية تسير ضمن ثلاث طرق دائرية.

حيث توصلك لعدد من محطات القطار، ومناطق الأعمال، وعدد من معالم الجذب السياحي الشهيرة. تعمل حافلات متروشاتل كل ست أو عشر دقائق؛ من السابعة صباحا حتى السابعة مساء من الإثنين إلى الجمعة.

أما خلال العطلات الاسبوعية فتعمل لساعات أقل، ولا تتنقل عبر اثنين من طرقها المعتادة في أيام الأحد.

توفر المدينة كذلك حافلات ليلية تعمل من منتصف الليل حتى الثالثة والنصف مساء، وتعمل كل نصف ساعة تقريبا خلال أيام السبت والجمعة.

الحافلات الليلة ليست مجانية كسابقتها حيث؛ يصل سعر الأجرة إلى حوالي ثلاثة يورو لرحلة واحدة.

بالرغم من أن كلا منهما وسيلة جيدة للتنقل حول مركز المدينة، إلا أنك قد ترغب في التجول أبعد من ذلك لذا؛ توفر خدمتان أخريتان خلال مانشستر ذلك.

الأولي؛ فريست جروب وتضم شبكة حافلات واحدة تتيح لك، التنقل بشكل غير محدود على متنها  لمدة يوم كامل مقابل أربعة يورو.

أما الخدمة الثانية فتعرف باسم؛ ستاج كاوتش وتوفر شبكة حافلات واحدة كذلك، ويمكنك التنقل على متنها من خلال تذكرة أسبوعية مقابل اثنى عشر ونصف يورو.

الحافلات Buses

   سيارات الأجرة Taxis

أكثر وسائل المواصلات في مانشستر سعرا حيث تكلفك الكثير من المال، لكنها مع ذلك تنقلك إلى وجهتك بسرعة فائقة.

يمكنك أن تستقل سيارات الأجرة من أحد المحطات الخاصة بها، ويمكنك طلب واحدة إلى موقعك عن طريق الاتصال برقم 0612303333.

سيارات الأجرة Taxis

   القطار Train

شبكة السكك الحديدية الخاصة بالمدينة توفر لك wسهولة التنقلات في مانشستر نحو أحياء المدينة وضواحيها المختلفة التي؛ قد لا تصل إليها وسائل النقل العام الأخرى.

من ضمنها أشتون أندر لاين، وبولتون، وأولدهام، وروتشديل، وستكوبورت ريجان. تنقلك خطوط القطار كذلك إلى عدد من المدن الصغيرة المجاورة لمانشستر.

القطار Train

   تأجير السيارات Car Rentals

الزحام المروريفي مانشستر ليس بشيء يمكن التغاضي عنه لذا؛ إذا كنت ترغب في استئجار سيارة ضع ذلك في عين الاعتبار، هذا بجانب مشكلة صف السيارات التي يعاني منها الكثيرين.

حيث يكون من الصعب إيجاد مكان لصف سيارتك، بجانب الاسعار الباهظه الخاصة بذلك. بإمكانك استئجار سيارة من خلال مطار مانشستر الدولي أو أحد الوكالات المتوافرة بالمدينة.

تحناج لرخصة قيادة كي تتمكن من استئجار واحدة، ولا تنسى أن القيادة على الجانب الأيمن مما قد يسبب مشكلة للبعض.

تأجير السيارات Car Rentals

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *