Booking.com

يطلق اسم الفقع على الفطريات التي تعيش كليا تحت الأرض والتي تنمو في المناطق القاحلة وشبه القاحلة مثل مناطق الإقليم البحر الأبيض المتوسط للمزيد تعرف على ماهو الفقع.

ماهو الفقع

انواع الفقع

 البيديا Terfezia albida 

 هو نوع من الفقع ينمو في التربة القلوية،يرتبط دائمًا بجذور الهيليومثيم. 

حتى الآن لم يجدو هذا النواع إلا في الباسيتي ومورسيا (إسبانيا)، لونه أبيض في البداية ثم يصبح بيج فاتحًا وغالبًا ما يكون هناك بقع سوداء على الأجزاء التي تتعرض لأشعة الشمس، ثم يصبح أخضر مع التقدم في السن على المناطق المصابة،

يكون  بعرض 2-4 سم وبارتفاع 3-4 سم، اللون الأبيض في البداية ينضج ليصبح جيوب خضراء رمادية من الأنسجة الخصبة مفصولة الأوردة معقمة بيضاء.

  بوديرا Terfezia boudieri

هو نوع ينمو في التربة القلوية، يوجد هذا النوع  فقط في جزر الكناري المرتبطة ب Helianthemum canariense وفي Murcia مع Helianthemum almeriense

 يكون هذا النوع  على شكل بطاطس يكون حجمه من 2 – 6 سم، ويكون سميك وذات لون بني داكن ويتحول إلي الأسود عند النضج.

 لا تظهر له الألوان الزاهية كما يظهر على Terfezia claveryi عندما ينضج يطلقة عليه gleba هو ذات لون وردي في مرحلة النضج مع شحوب الأوردة، ولكن في بعض الأحيان يكون برتقالي مصفر عندما يتصل بالهواء.

ماهو الفقع
ماهو الفقع

كانارينسس Terfezia canariensis

Terfezia canariensis هو نوع من الفقع ينمو في التربة القلوية ويرتبط دائما مع جذور الهليانثيم canariense، تم العثور على هذا النوع في جزر الكناري في التربة الجيرية أو الطينية أو الرملية.

 كيستوفيلا Terfezia cistophila

هو نوع ينمو في التربة الحمضية المرتبطة بـ Cistus spp حتى الآن لم يجدوها إلا في إكستريمادورا (إسبانيا) واليونان. 

يكون لونه بيج فاتح في البداية ويصبح لونه بني محمر داكن مع بقع سوداء، غالباً تكون ذات لون أبيض مع جيوب رمادية في البداية تنضج  حتى تكون ورود بيضاء معقمة.

كلفيريا Terfezia claveryi

هو نوع ينمو في التربة القلوية ويرتبط دائما مع Helianthemum spp وانتشرت على نطاق واسع في النصف الشرقي من شبه الجزيرة الايبيرية. 

تكون على شكل بطاطس ولكنها أكثر انتظامًا من T. arenaria نظرًا لأنها تنمو في تربة أكثر إحكاما فتكون بأشكال مسطّحة وكثيرة الشكل وقاعدة مدببة ومعقمة يتراوح حجمها بين 3 و 12 سم.

ماهو الفقع
ماهو الفقع

فوائد الفقع

غني بالعناصر الغذائية 

تتمتع الفقع أو الكمأة بمظهر غذائي مثير للإعجاب وهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة.

في الواقع فهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين والألياف وتحتوي على كل من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة وكذلك المغذيات الدقيقة مثل فيتامين C والفوسفور والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد.

عالية في مضادات الأكسدة

تعتبر الفقع مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة وهي مركبات تساعد على محاربة الجذور الحرة وتمنع الضرر المؤكسد للخلايا.

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة مهمة للعديد من جوانب صحتك وربما تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي الفقع على  خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تقليل نمو سلالات معينة من البكتيريا.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن المستخلص من نبات الكمأ الصحراوي يحول دون نمو المكورات العنقودية الذهبية بنسبة تصل إلى 66 ٪، يمكن أن تسبب هذه البكتيريا مجموعة واسعة من الأمراض في البشر.

قد يساعد في قتل خلايا السرطان

بعض الأبحاث تشير إلى أن الفقع قد تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

على سبيل المثال أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن المركبات المستخرجة من أنواع مختلفة من الكمأ ساعدت في منع نمو خلايا سرطان الكبد والرئة والقولون والثدي.

وجدت دراسة أنبوبية أخرى أن المقتطفات من كلا النوعين الأسود والأبيض أظهرت آثارًا مضادة للسرطان على خلايا سرطان عنق الرحم والثدي والقولون.

ماهو الفقع
ماهو الفقع

المراجع

مصدر1

مصدر2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *