Booking.com

التنمية المستدامة تسعى إلى تعزيز الرفاهية الشخصية، والتماسك الاجتماعى، وخلق تكافؤ الفرص، وللمزيد تعرف على مقومات التنمية المستدامة.

مقومات التنمية المستدامة

التنمية المستدامة:

التنمية المستدامة:
التنمية المستدامة:

التنمية المستدامة تلبي إحتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية إحتياجاتهم الخاصة.

يمكن تفسير مفهوم التنمية المستدامة بعدة طرق مختلفة، ولكن في جوهره هو نهج للتنمية يسعى لتحقيق التوازن بين الإحتياجات المختلفة والوعى بالقيود البيئية والإجتماعية والإقتصادية التي نواجهها كمجتمع.

الحفاظ على البيئة المحيطة هو أحد المبادئ الأساسية للتنمية المستدامة، أحد الآثار المترتبة على عدم القيام بذلك هو تغير المناخ، والتنمية المستدامة لا تركز فقط على البيئة وإنما تشمل مجتمع قوى وصحي وعادل.

التنمية المستدامة تدور حول إيجاد طرق أفضل لفعل الأشياء فى المستقبل والحاضر، قد نحتاج إلى تغيير الطريقة التي نعمل بها ونعيش الآن ولكن هذا لا يعنى أن مستوى حياتنا سيقل.

كيف يمكن تحقيق التنمية المستدامة؟

العديد من التحديات تواجه البشرية، مثل تغير المناخ وندرة المياه وعدم المساواة والجوع ولا يمكن مواجهة هذه التحديات إلا على المستوى العالمى وبتعزيز التنمية المستدامة من خلال الإلتزام بالتقدم اللإجتماعى والتوازن البيئى والنمو الإقتصادى.

تدعو الأمم المتحدة جميع البلدان فى جميع أنحاء العالم للتصدى للتحديات الكبيرة التي تواجه البشرية ولضمان تمتع جميع الناس بنفس الفرص لعيش حياة أفضل دون المساس بكوكبنا.

مقومات التنمية المستدامة:

مقومات التنمية المستدامة:
مقومات التنمية المستدامة:

النمو الاقتصادى

النمو الإقتصادى يتمثل فى زيادة الدخل القومى وكثرة الأسواق وتنوع السلع وتوفير فرص عمل أكثر و تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء وكلها عوامل تساعد فى تحقيق التنمية المستدامة.

النمو الاجتماعى

إلغاء الفروق بين سكان العالم ومكافحة التمييز العنصرى القائم على أساس اللون أو الدين أو الطائفة وإتحاد الناس سويا لتحقيق التنمية المستدامة.

الحفاظ على البيئة

حماية البيئة من أهم مقومات التنمية المستدامة ويتطلب ذلك من الحكومات العمل سويا على وضع قوانين لترشيد الإستهلات فى الماء والطاقة ويجب أيضا مكافحة أشكال التلوث المختلفة التى تؤدى إلى أضرار كبيرة فى البيئة المحيطة.

حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ وحماية المحيطات والنظم الإيكولوجية الأرضية.

القضاء على الفقر والجوع

تعميم الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحى والطاقة والإهتمام بالتعليم وتعزيز الإبتكار والبنية التحتية والتعاون بين مختلف الفئات الإجتماعية لخلق بيئة من السلام والتنمية المستدامة.

تنمية مستدامة طويلة الأجل:

تنمية مستدامة طويلة الأجل:
تنمية مستدامة طويلة الأجل:

تعنى التنمية التى تسعى إلى حفظ حقوق الأجيال القادمة فى الموارد البيئية فمثلا الطاقة الغير متجددة مثل البترول والفحم وغيرها من الموارد.

تنتهى الموارد غير المتجددة يوما ما ويحاول العالم اليوم الحفاظ عليها من أجل الأجيال القادمة وذلك من أهداف التنمية المستدامة طويلة الأجل.

تسعى البلاد إلى تحقيق إحتياجات الأفراد كالغذاء والملابس وغيرها بدون إحداث خلل فى التنوع الحيوى وتضع الإستراتيجيات المحددة لطرق إستخدام الموارد المختلفة.

نصائح لتحقيق إلى أهداف التنمية المستدامة:

– الحصول على معلومات حول الأهداف العالمية ومشاركتها مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والشبكات الإجتماعية الخاصة بك.

– إستكشف حقائق الأهداف العالمية، وماذا تعنى لمجتمعك وبلدك.

– تطوير المهارات، واحدة من أكبر العوائق التي تحول دون التقدم العالمى هى عدم القدرة على الوصول إلى المهارات.

– التبرع لأهداف التنمية المستدامة مثل التبرع لمؤسسات معينة.

– تقليل الإستهلاك وإعادة استخدام أكبر قدر ممكن من الأشياء.

معوقات التنمية المستدامة:

معوقات التنمية المستدامة:
معوقات التنمية المستدامة:

زيادة عدد السكان

زيادة عدد السكان بشكل كبير يؤثر على التنمية المستدامة لأن هذه الزيادة السكانية تتطلب زيادة فى إستهلاك الموارد الطبيعية.

الفقر

البلاد الفقيرة تضطر إلى الإقتراض من غيرها من الدول الغنية ويتسبب تراكم الديون فى زيادة الفوائد وبالتالى تذهب ميزانية الدولة فى سداد الديون بدون إيجاد حل جذرى.

يؤثر ذلك بالطبع على الشعوب ويجعلها فقيرة والفقر يتسبب فى إنتشار الأمراض وقلة الثقافة وغيرها من المشاكل.

الحروب

الحروب تؤثر بشكل سلبى على البلاد لأنها تستنزف الأموال والأرواح وتسبب إنخفاض فى مستوى المعيشة.

المراجع:

المصدر1

المصدر2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *