قطر تمتلك أكبر كمية من إحتياطى النفط والغاز الطبيعى فى العالم وتمتلك أعلى نصيب للفرد من إجمالى الناتج المحلى مقارنة بدول العالم وهى أغنى دولة خليجية.

أغنى دولة خليجية

أغنى دولة خليجية
أغنى دولة خليجية

عدد السكان

قطر دولة عربية توجد فى جنوب غرب قارة آسيا عاصمتها الدوحة وعدد سكانها قليل جدا، يقل عدد سكان قطر عن 3 ملايين حوالى 2.7 مليون نسمة وهذا العدد يشمل المواطنيين القطريين وأيضا الأجانب، ولديها واحدة من أقل معدلات البطالة في العالم أقل من 1%.

الناتج المحلى

قطر أغنى دولة خليجية حيث يصل نصيب الفرد من إجمالى الناتج المحلى حوالى 134620 دولار وهى ليست أغنى دولة خليجية فحسب بل أغنى دولة في العالم.

النفط والغاز الطبيعى

النفط والغاز الطبيعى
اغنى دولة خليجية

قطر لديها واحد من أكبر إحتياطيات النفط والغاز الطبيعى ويمثل النفط 87 ٪ من صادرات قطر، يجلب هذا المورد الطبيعى عشرات المليارات من الدولارات إلى البلاد وتساعد عائدات النفط فى دعم الخدمات الحكومية فى البلاد.

يبلغ إنتاج قطر من النفط ما يصل إلى مليون برميل يوميا كما أن بها أكبر حقل بحرى للغاز الطبيعى بالعالم وتشتهر قطر بصناعات الحديد والألمونيوم وصناعة الأسمنت والصناعات البتروكيماوية.

السياحة

السياحة أصبحت من مصادر الدخل القطرى فقطر بها مجموعة من أفخم الفنادق والمراكز التجارية بالإضافة إلى إطلالتها على الخليج العربى وتوفيرها لشواطئ رملية، وقطر ستستضيف كاس العالم 2022، هى أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث الكبير.

أغنى دول الخليج:

أغنى دول الخليج:
أغنى دول الخليج:

كما وضحنا أن قطر أغنى دولة خليجية بل أغنى دولة فى العالم وإليك معلومات عن مجموعة من أغنى دول الخليج بعد قطر:

الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة ثانى أغنى بلد خليجى، يصل نصيب الفرد من إجمالى الناتج المحلى حوالى 47070 دولار و تحتل المرتبة الثامنة عالمياً، والإمارات نقطة جذب لملايين السياح سنويا ويبدو أن الناتج المحلى الإجمالى للبلاد لا يزال في إرتفاع.

الكويت

تعد الكويت ثالث أغنى دولة فى الخليج والدول العربية وتحتل المرتبة التاسعة عالمياً، يفتقر الإقتصاد الكويتى إلى التنوع حيث يتم الحصول على غالبية ثروته عن طريق النفط الخام ويصل  نصيب الفرد من إجمالى الناتج المحلي حوالى 67970 دولارًا.

المملكة العربية السعودية

السعودية رابع أغنى دولة خليجية حيث يصل نصيب الفرد من الناتج المحلى حوالى 56820 دولارًا وعلى الصعيد العالمي تقف في المرتبة 15.

معظم الثروة الإقتصادية للمملكة العربية السعودية تُنسب إلى إنتاج المملكة وتصديرها من النفط، تمتلك المملكة حوالى 18%من إحتياطيات النفط فى العالم، ثانى أكبر دولة عضو في أوبك.

البحرين

خامس أغنى دولة خليجية، يحتل إقتصادها المرتبة 23 في العالم، نصيب الفرد من الناتج المحلى حوالى 50870 دولارًا وذلك بفضل موارد النفط والغاز الطبيعى وتصدير الألمنيوم ومناطق الجذب السياحى والبحرين على الرغم من إعتبارها دولة غنية، فإنها تعانى من فجوة كبيرة بين الأغنياء والفقراء.

المراجع:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *