Booking.com

عمرو سلامة مخرج ومدون وكاتب سينمائي مصري. قام بإخراج العديد من الأفلام السينمائية والوثائقية والإعلانات والمسلسلات الرائدة ومن أبرز أعماله فيلم أسماء المأخوذ عن قصة حقيقية عن مرض نقص المناعة المكتسبة وسنتعرف خلال مقالنا التالي على سيرة حياة المخرج عمرو سلامة

المخرج عمرو سلامة

-ميلاده ونشأته

ولد عمرو سلامة  في 22 نوفمبر عام  1981 في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، ثم انتقل مع عائلته لاحقًا إلى مصر

المخرج عمرو سلامة
المخرج عمرو سلامة

بداياته وإنجازاته

حصل عمرو سلامة على بكالوريوس التجارة عام 2005 لكنه اختار عدم إمتهان أي مهنة تجارية وفضل العمل في مجال الإخراج رغم أنه لم يرتاد معاهد السينما مطلقا ثم بدأ حياته المهنية في الإخراج بشكل أساسي مع خلال الأفلام القصيرة والإعلانات التجارية.

تحول إلى الأفلام الروائية الطويلة، أدار الأقسام الفنية في العديد من شركات الإنتاج بما في ذلك شركة أفكار للخدمات الإعلامية.

قام عمرو سلامة بإخراج وكتابة عدة أفلام روائية طويلة، من بينها فيلم زي النهاردة (2008 ) الذي يعد أول أفلامه وقد استقبل الفيلم بحماس بين النقاد، وكان له الفضل في منح سلامة لقب “أفضل مخرج جديد في عام 2008.

حصل فيلمه الروائي الثاني أسماء عام ( 2011)  على أكثر من 18 جائزة عالمية وعربية أهمها جائزة أفضل مخرج عربي في مسابقة آفاق جديدة في مهرجان أبوظبي السينمائي والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لمعاناة مريضة الإيدز.

المخرج عمرو سلامة
المخرج عمرو سلامة

أبرز أفلامه الجدلية

من أبرز أفلامه فيلم لامؤاخذة ( 2014 ) بناءً على اعترافه الخاص، بتجاربه في مدرسة متوسطة عامة في مصر بعد عودته من المملكة العربية السعودية.

يحكي قصة هاني عبد الله، طالب في مدرسة دولية خاصة ينتمي إلى من عائلة قبطية.وبعد وفاة والده ينهار الوضع الاجتماعي والاقتصادي للعائلة ويضطر للذهاب إلى مدرسة عامة، حيث يواجه بشكل روتيني حلقات من  التنمر والبلطجة من جانب زملائه في الفصل.

رفضه مجلس الرقابة حتى لا يسبب فتنة طائفية في مصر لكن بعد ثورة 2011، جدد المخرج محاولته من خلال تقديم اسيناريو الفيلم لكن تم رفض البرنامج النصي مرة أخرى.

مع تعيين مخرج أفلام آخر في مجلس الرقابة،  ويدعى أحمد عوض، وتمت الموافقة على الفيلم أخيرًا وحقق نجاحا جماهيريا منقطع النظير حيث نال أكثر من 15 جائزة.

قام بإخراج فيلم صنع في مصر عام 2014 و يركز على فتاة صغيرة ورغبتها في صنع عروسة لذلك قامت بالدعاء حتى يتسنى للحيوان المحشي أن يسكن جسم أخيها. وتحصل الفتاة الصغيرة على رغبتها وتستمر الحبكة مع كون الأخ موجودا في جسم الحيوان المحشو

شارك عمرو سلامة في كتابة سيناريو فيلم مصور قتيل عام 2012 علاوة على مشاركته في إخراج فيلم الطيب والشرس والسياسي من خلال إخراجه للجزء الثالث الخاص بالسياسي فيلم وثائقي حاز على جائزة اليونسكو في مهرجان البندقية السينمائي وأكثر من 15 جائزة دولية.

أخرج سلامة وشارك في الإشراف على النسخة العربية من البرنامج التلفزيوني الدولي (ساترداي نايت لايف).

في 26 (مايو) 2019، أعلن  عمرو سلامة أنه سيوجه مشروعه الأول مع Netflix ، سلسلة تسمى “ما وراء الطبيعة”.

المخرج عمرو سلامة
المخرج عمرو سلامة

مهنة الكتابة

بالإضافة إلى مسيرته المهنية الحافلة في الإخراج، أصدر سلامة كتابًا بعنوان شاب كشك: في رحلة البحث عن الجادون.

وصل هذا الكتاب إلى قمة قائمة بيع الشروق وتم طبعه في أربع طبعات خلال الأشهر الأولى من صدوره.

أصدر كتابًا آخر بعنوان (رسائل ترد  للمرسل ) في مجموعة  قصص قصيرة وكما هو الحال مع كتابه الأول، وصل هذا الكتاب إلى صدارة قوائم الأكثر مبيعًا في مصر.

أعماله الإخراجية

-المسلسلات

أفيش وتشبيه 2006

طايع 2018

-الأفلام

  • الشيخ جاكسون2017
  • الاعلان (المخدرات حلوة) (فيلم قصير)
  • Saturday Night Live Arabia (مسلسل تلفزيوني من 7 حلقات )عام  2016
  • لامؤاخذة  2014
  • اسماء 2011
  • التحرير 2011 (وثائقي)
  • زي النهاردة  2008
  •  فيلم الشهادة (قصير) 2004
  • عذاب نفسي (وثائقي )
  •  فيلم قصير ٥٩ ق ٥٩ ث  عام 2004
  • مرض الإيدز في مصر ( وثائقي )

-أعماله في التمثيل

  • 2001 السلم والثعبان أول ظهور له حيث قام بدور الأخ الأصغر لأحمد حلمي
  • 678 2010
  • فيلا 69 2013
  • سابع جار 2017
المخرج عمرو سلامة
المخرج عمرو سلامة

المراجع

المصدر 

المصدر

المصدر 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *