Booking.com

وفقا لعدد من الدراسات العلمية فإن الطعام الذي نأكله له تأثير كبير على صحتنا، وأن التغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تساعد في منع أو السيطرة على المشاكل الصحية والأمراض المتوقعة، بما في ذلك السمنة ومرض السكري وأمراض القلب والإصابة بأمراض مناعية معينة مثل مرض السرطان، للمزيد تعرف على تعريف علم التغذية .

ما هو تعريف علم التغذية ؟

هو علم دراسة تأثير الغذاء والتغذية على صحة الإنسان ويكمن دور اختصاصي التغذية في التركيز على اتباع إرشادات الصحة العامة والالتزام بتثقيف الناس حول أهمية اتخاذ الخيارات الغذائية المناسبة المفيدة لصحتهم.

أخصائيو التغذية يستخدمون علوم التغذية والأغذية لمساعدة الناس على تحسين صحتهم وعلى الجانب الآخر يعمل فني التغذية و أخصائيو الحمية مع الأخصائي لتقديم الرعاية الصحية والإرشادات الصحية للمرضى.

تعريف علم التغذية

دور أخصائيو التغذية

غالبًا ما يركز المتخصصون في مجال التغذية على مجموعات أو منشآت أو مبادرات محددة، بما في ذلك:

  • تصميم وإنتاج علاجات فردية لمعالجة مشاكل صحية محددة حسب سن المريض والحالة الصحية له، مثل الوزن غير الصحي أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • تطوير برامج التغذية للرعاية الصحية والمؤسسات التعليمية والإصلاحية وغيرها.
  • زيادة الوعي العام وتقديم المعلومات الثقيفية الخاصة بالمعايير والعادات المناسبة.
  • تحسين دقة وفهم الملصقات الغذائية التي تكون موجودة في دور الرعاية الصحية.
  • ضمان سلامة إمدادات الغذاء.
  • البحث في كيفية تأثير التغييرات في النظام الغذائي (مثل الحد من تناول الملح) على الصحة عن طريق التوعية لآثار تجنبه على الصحة العامة بما في ذلك خفض ضغط الدم.
  • العمل مع مصنعي المواد الغذائية لتحسين الجودة الغذائية للأطعمة وإضافة العناصر والفيتامينات التي تضمن جودة الغذاء.

يتوقع مكتب إحصاءات العمل أن تزداد العمالة لأخصائيي التغذية بنسبة 16 ٪ من عام 2014 إلى عام 2024، ومن الملاحظ أنها مهنة تنمو أسرع بكثير من المتوسط بالمقارنة ​​بجميع المهن، ويلاحظ أن دور وأهمية التوعية أصبح معروفاً في الآونة الأخيرة ويؤدي الدور الأكبر أخصائي التغذية وأخصائي الحميات خاصةً في رعاية المرضى وتقديم المشورة للأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم.

تعريف علم التغذية
تعريف علم التغذية

ما هو الفرق بين أخصائي التغذية وخبير التغذية؟

خبير التغذية هو مفهوم شامل يشمل جميع الأدوار التي تختص بتقديم المشورة عن الغذاء ومعالجة الأمراض الغذائية من سمنة ونحافة والأمراض التي تتسبب عنهم ويجب أن يكون حاصل على شهادة طبية تمنحه الحق في ممارسة المهنة، والتي تتطلب من المتقدمين للحصول على درجة متقدمة جنبا إلى جنب مع الخبرة العملية.

أما أخصائي التغذية في العادة لا يحصل على أي تدريب مهني وبالتالي لا يجب أن يشارك في علاج أي مرض أو عرض ناتج من مرض معين، إذا كنت تريد حقًا العمل في هذا المجال وتكون ناجحًا وتحقق أرباحاُ كبيرة فيه، فستحتاج إلى الحصول على الاعتمادات الصحيحة من خبرة وشهادة خاصة بتخصصك، وستتمكن من مساعدة الأشخاص في بلدك بشكل قانوني .

يحتاج أخصائيو التغذية وخبراء التغذية عادةً إلى درجة البكالوريوس في علم التغذية أو أي مجال ذي صلة للتأهل للعمل قد يدرس اختصاصيو التغذية أيضًا إدارة الخدمات أو علوم الأغذية.

دور عالم الأغذية

يطلق عليهم علماء الغذاء وعادةً ما يعمل علماء الأغذية في شركات تصنيع المواد الغذائية بينما يعمل بعض أخصائيو التغذية كمساعدين متخصصين في التغذية أو صحفيين في مجال الأغذية.

علم الأغذية مجال مشابه يوفر فرص عمل فريدة  في نفس المجال ويكونوا  من المهنيين الذين يركزون على البحث في القضايا المتعلقة بإنتاج الأغذية كما تقدم بعض المدارس علوم الأغذية كمجال للتخصص.

تتناول علوم الأغذية الخصائص الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية للأغذية فيما يتعلق بمعالجة وتخزين المنتجات الغذائية فإذا كنت مهتمًا بالعلوم التي تكمن وراء صحتنا وكيفية إدارة جودة الطعام  فقد يكون من المناسب لك العثور على برنامج غذائي يركز أكثر على علوم الأغذية.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *