Booking.com

القانون قاعدة سلوك طورتها الحكومة أو المجتمع ويتبع بعض الممارسات والأعراف من أجل التعامل مع الجريمة، والأعمال التجارية والعلاقات الاجتماعية والملكية والتمويل ويتم التحكم في القانون وتنفيذه من قبل السلطة المسيطرة، تعرف معنا على ماهو القانون.

ماهو القانون 

القانون نظام من القواعد والمبادئ التوجيهية التي يتم تطبيقها من خلال المؤسسات الاجتماعية لحكم السلوكء، حيثما كان ذلك ممكنًا يصوغ السياسة والاقتصاد والمجتمع بطرق عديدة ويعمل كوسيط اجتماعي للعلاقات بين الناس.

ماهو القانون

أنواع القانون 

القانون الجنائي

 القانون الذي تطبقه الشرطة على  القتل والاعتداء والسرقة والاغتصاب كلها مدرجة ضمن حدود القانون الجنائي، من الطرق الجيدة لتلخيص الجرائم التي تخضع للقانون الجنائي هي “جريمة يُنظر إليها على أنها ضد الجميع رغم أنها ليست كذلك”مثل  إذا سُرقت سيارة فإن السرقة تكون ضد الفرد ولكنها تهدد جميع مالكي السيارات لأنهم قد يتعرضون للسرقة نظرًا لوجهة نظر مفادها أن الجميع يتعرضون للتهديد من جراء الجريمة يتم التعامل مع القانون الجنائي من قبل الخدمات العامة وليس من قبل الطبقات الخاصة أو المحققين. 

ماهو القانون
ماهو القانون

القانون المدني

يحتوي القانون المدني على العديد من المجالات المختلفة المرفقة به، ومن الأمثلة التي تندرج تحت هذا القانون الحقوق القانونية مثل الحق في التعليم أو عضوية النقابة ومشاكل الطلاق مثل كيفية تقسيم الأثاث بين الزوجين ومن يتلقى حضانة الأطفال.

 أفضل طريقة لوصفها هي أنها تنظر إلى أفعال ليست جرائم، في القانون المدني يجب على الأفراد تسوية مشاكلهم من خلال اللجوء إلى المحكمة أو مع محام، عندما تتأكد الدولة في القانون الجنائي من أن العدالة تتم إذا أراد المتهم الذهاب إلى المحكمة أم لا.

 في القانون المدني يجب على الأفراد تسوية مشاكلهم من خلال اللجوء إلى المحكمة أو مع محام، عندما تتأكد الدولة في القانون الجنائي من أن العدالة تتم إذا أراد المتهم الذهاب إلى المحكمة أم لا. 

ماهو القانون
ماهو القانون

أهمية القانون

  • يلعب القانون دورًا غير مباشر مهم في التغيير الاجتماعي من خلال تشكيل تأثير مباشر على المجتمع مثل: قانون ينص على نظام تعليمي إلزامي.
  •  من ناحية أخرى يتفاعل القانون في كثير من الحالات بشكل غير مباشر مع المؤسسات الاجتماعية الأساسية بطريقة تشكل علاقة مباشرة بين القانون والتغيير الاجتماعي، مثل قانون مصمم لحظر تعدد الزوجات.
  • يلعب القانون دور الحداثة والتغيير الاجتماعي، كما أنه مؤشر على طبيعة التعقيد الاجتماعي ومشاكل التكامل المرتبطة به، وتعزيز إيماننا بنظام البانشيات القديم وإلغاء الممارسات الغير المحببة المتمثلة في النبذ ​​ وزواج الأطفال وهي أمثلة نموذجية على التغيير الاجتماعي الذي يحدث في قوانين البلد.
  • القانون هو وسيلة لها دور فعال في إحداث التغيير الاجتماعي في البلد أو في أي منطقة على وجه الخصوص.
  • يعتبر أيضاً القانون كان بمثابة حافز في عملية التحول الاجتماعي للأشخاص حيث يتم التخفيف من عدم المساواة الطبقية والتدابير الوقائية للقطاعات الضعيفة والضعيفة والتي توفر الوجود الكريم لأولئك الذين يعيشون في ظروف غير صحية.

يتعلق التغيير الاجتماعي بتغير المجتمع، كما يخضع هيكلها الاقتصادي وقيمها ومعتقداتها وأبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لتعديل، فإن التغيير الاجتماعي لا يؤثر على جميع جوانب المجتمع بنفس الطريقة.

في حين أن الكثير من التغيير الاجتماعي يحدث بسبب التغييرات المادية مثل التكنولوجيا وأنماط الإنتاج الجديدة وهناك ظروف أخرى ضرورية أيضًا.

ماهو القانون
ماهو القانون

المراجع

مصدر1

مصدر2

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *