Booking.com

ماهو القرن هو مدة زمانية أو حقبة تتكون من مئة سنة، أو بمعنى أخر مدة زمنية تعادل عشرة عقود، وكل عقد يتكون من عشر سنين، وقد ذكر قبل ذلك في الكثير من المواضيع التاريخية، وسوف نتناول عا في هذا المقال كيفية حساب القرن وتعريفه.

ماهو القرن

أساس كلمة القرن

يعتبر أساس إطلاق كلمة قرن في التاريخ يرجع إلى بداية انطلاق الدعوة للمسيح عليه السلام، والقرن الذي انتشرت فيه الديانة المسيحية هو القرن الأول الميلادي، وبناءا على ذلك فإن القرن  قبل بداية الدعوة المسيحية يسمى القرن قبل الميلاد والقرن الذي يأتي بعد الدعوة المسيحية يسمى القرن الميلادي.

وبناءا على ذلك فإن الفترة الزمنية بين 2019 وبين القرن الأول الميلادي يقدر بعشرين قرنا وتسعة عشر عام.

أساس كلمة القرن

القرن الهجري

عندما نتحدث عن القرن الهجري نتحدث عن الفترة الزمنية التي قام فيها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث أن جميع الأحداث التي وقعت قبل الهجرة يطلق عليها ما قبل الهجرة.

وتعد الهجرة النبوية من الأحداث التاريخية المهمة جدا، حيث حدثت الهجرة في عام  1437 هجرية يفصلها عن القرن الأول الهجري حوالي أربعة عشر قرن وسبعة وثلاثون سنة.

حساب القرن

عندما تقوم بحساب القرن يجب معرفة أن القرن يتكون من مئة سنة، مثال على حساب القرن عندما نقول ماذا يعني القرن التاسع عشر؟  فالإجابة أنه الفترة الزمانية بين ثمانمئة وثمانمئة وتسع وتسعين سنة.

ولكن عندما نتحدث عن العقد فهو فترة زمنية تتكون من عشر سنوات، بمعنى آخر أنه في أي عقد تكون سنة 1987م؟ وتعتبر الإجابة الصحية هي العقد التاسع وذلك من خلال إضافة واحد إلى خانة العشرات.

وعندما نتحدث عن الفترة الحالية فنحن في القرن الحادي عشر، وهو يعتبر القرن الأول في الألفية الثالثة، وكانت بداية القرن التاسع عشر في شهر يناير عام 2001 وتكون نهاية هذا القرن في شهر ديسمبر عام 2100.

ويعتبر القرن التاسع عشر من القرون التي شهدت تغيرات تاريخية وثقافية وحضارية، منها النزاعات والحروب التي وقعت بين العالم الغربي والعالم الإسلامي، وفي هذا القرن روسيا والصين أصبحوا من القوة العظمي في العالم.

وحدث الكثير من التقدم التقني في عالم الحاسب حيث أصبح الكمبيوتر والإنترنت من أهم التقنيات المتوفرة الأن، ولا يمكن الاستغناء عنها، وما يميز القرن التاسع عشر أن هذه الأحداث لم تحدث في أي من القرون الماضية ولكنها حدثت في هذا القرن فقط.

حساب القرن
حساب القرن

معني القرن في السنه النبوية

جاءت كلمة قرن في الأحاديث الشريفة والسنة النبوية، كما جاءت في القرآن الكريم وإليكم معنى القرن في السنة:

  • قد جاءت كلمة قرن في صحيح البخاري عن عمران بن حصين أن الرسول صلى الله عليه وسلم “خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم” وهنا المعنى الصحيح لكلمة قرن هي جماعة أو صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم.
  • كما جاء عن ابن حجر أن المعنى لكلمة قرن هي مجموعة من الناس الذين تعايشوا مع بعض في فترة زمنية واحدة ويشتركون في أمور واحدة.
  • كما جاء معنى القرن في أنهم مجموعة من الأشخاص الذين تعايشوا مع بعض في زمن نبي واحد أو رئيس واحد، ويرجع هذا التعريف إلى أن هذه المجموعة من الأشخاص قد كانوا على دين واحد ومذهب واحد.
  • كما جاء عن ابن الأثير أن المعنى لكلمة قرن هي أمة بعينها قد عاشت في عصر من العصور الزمنية، فكلما انتهى عصر وذهب أطلق علية قرنا مهما كانت مدته طويلة أم قصيرة.

الفرق بين القرن والعام

القرن كما ذكرنا فهو حقبة زمنية تعاددل مائة عام ، ولكن العام يتكون من 365 يوما وهناك نوعان من الأعوام، وهم العام الهجري والعام الميلادي، وهم يختلفان عن بعضهما:

  • العام الميلادي: فترة زمنية تتخذها الكرة الأرضية لإتمام دورتها الكاملة حول الشمس، حيث تستغرق اثنا عشر شهرا للدورة ويسمى التقويم الميلادي ويتكون من ثلاثمائة وخمسة وستون يوما.
  • العام الهجري: هي الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر لإتمام دورته حول الأرض، حيث التقويم الهجري يعتمد على حركة القمر بالنسبة للأرض ويتكون العام الهجري من ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوما.

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *