Booking.com

كانت حركة الفن الواقعية في القرن التاسع عشر، تحولًا مثيرًا عن الرومانسية الغربية والشاعرية، التي سيطرت على عالم الفن في العقود السابقة، قدمت الواقعية الأدبية، على وجه الخصوص، طريقة جديدة للكتابة وجيلًا جديدًا من المؤلفين الذين لا يزال من الممكن رؤية تأثيرهم في الأدب الأمريكي، والأدب الإنجليزي حتى يومنا هذا، وفي هذا المقال سنوضح ما هو مفهوم الواقعية الأدبية

ما هو مفهوم الواقعية الأدبية

تعريف الواقعية:

الواقعية حركة في الفن، بدأت في منتصف القرن التاسع عشر في فرنسا، وانتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم، دخلت الواقعية الأدب في نفس الوقت تقريبًا، كان هدفها الحقيقي هو اقتلاع ما يسمى بالرائعة والرومانسية في الأدب والفن، وإدراج ما هو حقيقي.

في الأدب، يستخدم الكتاب الواقعية كأسلوب أدبي لوصف عناصر القصة، مثل الإعداد، والشخصيات، والسمات، وما إلى ذلك، دون استخدام الصور التفصيلية، أو اللغة التصويرية، مثل التشبيهات والاستعارات، من خلال الواقعية، يشرح الكتاب الأشياء بدون لغة تزيينية أو يطلون أحداث السكر، الواقعية هي شيء عكس الرومانسية والمثالية، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الواقعية في الأدب.

ما هي الواقعية الأدبية:

الواقعية الأدبية حركة أدبية تمثل الواقع، من خلال تصوير التجارب اليومية الدنيوية كما هي في الحياة الحقيقية، إنه يصور الأشخاص والأماكن والقصص المألوفة، خاصة حول الطبقات الوسطى والدنيا في المجتمع، تسعى الواقعية الأدبية إلى سرد قصة بأمانة قدر الإمكان، بدلاً من تصويرها أو إضفاء طابع رومانسي عليها.

مكسيم غوركي أب الواقعية الإشتراكية
مكسيم غوركي أب الواقعية الإشتراكية

تاريخ الواقعية الأدبية:

الواقعية الأدبية جزء من الحركة الفنية الواقعية، التي بدأت في فرنسا في القرن التاسع عشر واستمرت حتى أوائل القرن العشرين، بدأت كرد فعل على الرومانسية في القرن الثامن عشر، وصعود البرجوازيين في أوروبا، كان يعتقد أن أعمال الرومانسية غريبة للغاية، وفقدت الاتصال بالعالم الحقيقي.

تكمن جذور الواقع الأدبي في فرنسا، حيث نشر الكتاب الواقعيون أعمال الواقعية في الروايات، وفي شكل تسلسلي في الصحف، من أوائل الكتاب الواقعيين: أونوريه دي بلزاك، الذي غرس كتاباته بشخصيات معقدة وملاحظات مفصلة عن المجتمع، وغوستاف فلوبير، الذي أسس رواية واقعية كما نعرفها اليوم.

 الواقعية الأدبية في الولايات المتحدة:

أول كاتب واقعي أميركي كان ويليام دين هاولز، الذي اشتهر بكتابته روايات عن حياة الطبقة الوسطى.

كان هناك واقعي أمريكي مبكر آخر هو صموئيل كليمنز (اسم القلم مارك توين)، الذي كان أول كاتب معروف يأتي من أمريكا الوسطى، عندما نشر “مغامرات هاكلبري فين” في عام 1884، كانت هذه هي المرة الأولى التي تلتقط فيها رواية الحياة المميزة لهذا الجزء من البلاد وصوتها.

ومن بين الكتاب الأمريكيين الواقعيين المعروفين الآخرين، جون شتاينبك وأبتون سنكلير، وجاك لندن وإديث وارتون، وهنري جيمس.

ما هو مفهوم الواقعية الأدبية
ما هو مفهوم الواقعية الأدبية

 الواقعية الأدبية في المملكة المتحدة:

كانت الواقعية الأدبية موجودة، في بعض الأشكال، في إنجلترا قبل أن يتم تعريف النوع بالكامل، ينسب بعض النقاد إلى الروائيين البريطانيين الأوائل، مثل دانييل ديفو وصامويل ريتشاردسون، بوصفهم واقعيين، لأنهم كتبوا عن قضايا تتعلق بالطبقة الوسطى.

بمجرد ظهور الواقعية، نشر جورج إليوت كتاب منتصف مارس: دراسة عن الحياة الإقليمية في عام 1871، والذي يعد أشهر أعمال الواقع الأدبي التي جاءت من المملكة المتحدة، تطور هذا النوع بالتوازي مع الطبقة الوسطى الجديدة في المملكة المتحدة، واغتنم المؤلفون الفرصة لترديد اهتماماتهم واهتماماتهم، ومن بين مؤلفي الواقعية البريطانية المعروفين الآخرين جورج جيسينج، وأرنولد بينيت وجورج مور.

أنواع الواقعية الأدبية:

الواقعية السحرية:

نوع من الواقعية يطمس الحدود بين الخيال والواقع، وتصور العالم بصدق بالإضافة إلى إضافة عناصر سحرية غير موجودة في واقعنا، ولكنها لا تزال تعتبر طبيعية في العالم تحدث القصة، مائة عام من العزلة بقلم غابرييل غارسيا ماركيز (1967)، هي رواية واقعية سحرية عن رجل يخترع بلدة وفقًا لتصوراته الخاصة.

ما هو مفهوم الواقعية الأدبية
ما هو مفهوم الواقعية الأدبية

الواقعية الاشتراكية:

نوع من الواقعية أنشأه جوزيف ستالين واعتمده الشيوعيون، الواقعية الاشتراكية تمجد كفاح البروليتاريا، يعد Cement للكاتب فيودور جلادكوف (1925) رواية اشتراكية واقعية، عن صراعات إعادة بناء الاتحاد السوفيتي بعد الثورة الروسية.

الواقعية الطبيعية:

يستكشف الواقعية المتطرفة ، التي أسسها إميل زولا، شكلاً متطرفًا من الواقعية يتأثر بنظرية تشارلز داروين للتطور، وهو يعتقد أن العلم يمكن أن يفسر جميع الظواهر الاجتماعية والبيئية، وردة لإميلي من تأليف ويليام فولكنر (1930)، وهي قصة قصيرة عن تراجع مع مرض عقلي تم تحديد مصيره بالفعل مثال على الطبيعة الطبيعية.

الواقعية النفسية:

نوع من الواقعية يحركه الطابع، ويركز على ما يحفزهم على اتخاذ قرارات معينة ولماذا، الواقعية النفسية تستخدم في بعض الأحيان الشخصيات للتعبير عن التعليق على القضايا الاجتماعية أو السياسية، مثل الجريمة والعقاب من قبل فيودور دوستويفسكي (1866)، هي رواية واقعية نفسية عن رجل يفقس خطة لقتل رجل وأخذ أمواله للخروج من الفقر – ​​لكنه يشعر بالذنب والهلع الشديد بعد أن يفعل ذلك.

الواقعية الاجتماعية:

نوع من الواقعية يركز على حياة وظروف معيشة الطبقة العاملة والفقراء، البؤساء لفيكتور هوجو (1862)، هي رواية اجتماعية عن الطبقة والسياسة في فرنسا في أوائل القرن التاسع عشر.

ما هو مفهوم الواقعية الأدبية
ما هو مفهوم الواقعية الأدبية

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *