Booking.com

يمكن تعريف علم الحشرات بأنه علم يقوم بدراسة الحشرات بجميع أنواعها، كاحد فروع علم الحيوان الذي يدرس كائنات مثل العناكب والنمل والنحل والسوس وغيرها من الحشرات الصغيرة والكبيرة.

تعريف علم الحشرات

علم الحشرات هو أحد فروع علم الحيوان الذي يدرس الحشرات وكيف تتفاعل مع بيئتها والأنواع الأخرى والبشر، وحتى الأن، تم التعرف على أكثر من مليون نوع مختلف من الحشرات تعيش في كل الموائل تقريبا، وقد كانت كذلك منذ أكثر من 350 مليون سنة من الأن، أي قبل ملايين السنين من تواجد البشر.

علم الحشرات بكمن في دراسة الحشرات وعلاقتها بالإنسان، وهذا العلم يتم من قبل مجموعة من الأخصائين الذين يعرفون بعلماء الحشرات، ويكون لهم دور ومساهمات كبيرة في مجالات متنوعة مثل الزراعة والكيمياء والأحياء وصحة الإنسان والحيوان والعلوم الجزيئية والطب الشرعي.

تعد دراسة الحشرات أساسًا للتطورات في مجال مكافحة الآفات إنتاج وتخزين الأغذية، ومجموعة متنوعة من مجالات العلوم، وبشكل عام فان علم الحشرات يساهم في تحسين الجنس البشري عن طريق إكتشاف دور الحشرات في إنتشار الأمراض وإكتشاف طرق حماية المحاصيل والماشية من التلف.

تعريف علم الحشرات
تعريف علم الحشرات

تاريخ علم الحشرات

كان البشر مهتمين دائمًا بالحشرات لسبب أو لآخر، وقد درست الثقافات القديمة وإستزراعها وحتى أن البعض منها بجلتها، بما في ذلك المصريون القدماء الذين عبدوا نوعا كبيرا من الخنافس، وحتى قبل ذلك، تم تصوير النحل في الكهوف حيث عاش البشر قبل الاف السنين.

في القرن التاسع عشر كان هناك أكبر توسع في دراسة الحشرات، البعض إستخدم هذا الغرض للتعرف أكثر عن الحشرات لأغراض فنية، مثل إنتاج بعض الصور الفنية المفصلة للغاية عن الحشرات، في حين أن البعض الأخر استخدم هذا العلم لفهم فسيولوجيا الحشرات.

خلال القرن التاسع عشر وفي فترة قصير حدث تطور مهم في علم الحشرات، وكان للعديد من العلماء دور في تطور هذا العلم، وكل واحد منهم كان له دوره الخاص، مثل التصنيف والقسمة لسهولة أكبر في دراسة أنواع محددة، وفي دراسة دورة الحياة والتكاثر والموائل وعناصر أخرى.

في أوائل القرن ال 19 نشرت مجلدات من وليام كيربي وويليام سبنس عن الحشرات، ولا تزال تعد من أهم الأعمال حتى يومنا هذا، فقد مهدت الطريق لتطور علم الحشرات الذي كان خلال القرنين الماضيين مدفوعا من العلوم الطبية لغرض فهم ومكافحة الأمراض التي تنقلها الحشرات مثل الملاريا والحمى الصفراء.

تاريخ علم الحشرات
تاريخ علم الحشرات

ما الهدف من علم الحشرات

دراسة الحشرات من شانها أن تقدم خدمة كبيرة للإنسانية وأيضا لهذا الكوكب، وخاصة وأن الحشرات ناقلات لكثير من الأمراض البشرية والحيوانية والنباتية الخطيرة في جميع أنحاء العالم، لهذا فان فهم بيولوجيا الحشرات أمر أساسي لفهم الأمراض التي تحملها وتنشرها.

لقد كانت الحشرات موجودة منذ أكثر من 350 مليون سنة، وخلال كل تلك السنوات طورت حلولا للعديد من المشاكل الفيزيائية والكيميائية، ما يدفع العلماء إلى دراسة الحشرات وفهمها أكثر، لغاية الحصول على بعض الحلول العملية التي طورتها للإستخدام البشري.

يوجد أكثر من مليون نوع من الحشرات، ما يجعلها كائنات ذات أهمية في التنوع البيولوجي، ومن المهم دراستها للتعرف أكثر عن النظام، وكيف تستطيع النجاة في جميع الموائل، وهل يمكن للإنسان أن يستفيد من بعض قدراتها للسفر إلى كوكب أخرى والنجاة بها.

الحشرات ذات أهمية إقتصادية كبيرة، وتلعب دورا حاسما في قطاع الزراعة، ويمكنها أن تكون مفيدة كملقحات ومحللات، أو يمكن أن تكون ضارة مثل الآفات وناقلات الأمراض النباتية، أو أن تكون كطعام مستقبلي في حالة حدوث أي نقص في الغذاء.

ما الهدف من علم الحشرات
ما الهدف من علم الحشرات

من الذي يحتاج الى علم الحشرات

يكون لعلم الحشرات فوائد على جميع الكائنات الحية بدون إستثناء، بما في ذلك البشر، ويمكن لعلماء الحشرات تقديم خدمة مهمة جدا لأشخاص أو كائنات أو مجالات عديدة، منها :

  • علماء البيئة. يدرس علماء الحشرات المؤشرات البيئية لفهم العلاقات بين البشر والطبيعة بشكل أفضل، من خلال تحديد الأنواع المهددة بالإنقراض ودراسة النظم الإيكولوجية الخاصة بهم، وهو ما يعمل على حماية البيئة والموائل المهددة.
  • الصناعة. يزود علماء الحشرات الصناعة بالعديد من المنتجات في مجالات مثل مكافحة الآفات البيولوجية والكيميائية، وسنويا تستهلك صناعة مكافحة الآفات في المناطق الحضري أكثر من 3 مليارات دولار.
  • المزارعون. الحشرات تستهلك المحاصيل أو تفسدها، وفي كلا الحالاتين فانها لا تقدم فائدة للمزارعين، لهذا يسعى العلماء إلى دراسة تأثيرها للحفاظ على الإنتاج الزراعي الأمثل في جميع أنحاء العالم.
  • الغابات. الحشرات هي واحدة من أعظم مدمرات موارد الغابات، الأخشاب، لهذا يعمل علماء الحشرات على تطوير برامج فعالة لمحاربة هذه الآفات من أجل حماية الغابات وثرواتها البيولوجية.
  • الغذاء. تعتبر الأمم المتحدة أن علماء الحشرات هم أفراد مهمين للغاية في المساعدة في حل النقص الغذائي والأمراض المرتبطة بالحشرات في جميع أنحاء العالم.
  • العلماء. من خلال دراسة الحشرات، يساعد علماء الحشرات في إنتاج الكثير من معرفتنا الحالية في مجالات مختلفة، مثل البيئة وعلم وظائف الأعضاء.
من الذي يحتاج الى علم الحشرات
من الذي يحتاج الى علم الحشرات

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *