يعتبر النشيد الوطني الطاجيكي هو رمز لسيادة الدولة والدولة الديمقراطية والقانونية، وهو دليل على ثبات الصداقة والأخوة لجميع شعب وجنسيات البلد ويرجع الفضل للرئيس (إمام علي رحمن) في استعادة السلام والاستقرار بعد الحرب الأهلية في عام  1992 –م  – 1997 م  واصبح عاصمتها دوشانبي .

الخلفية التاريخية عن النشيد الوطني الطاجيكي

يرجع يوم الاستقلال لطاجيكستان إلى القرن الثامن والرابع عشر في آسيا الوسطى، حيث غزت القوات العربية آسيا الوسطى ودخلت الإسلام ثم استولت سلالة سمانيد الفارسية على السلطة تليها جنكيز خان.

وأخيرًا وليس آخرا الحاكم التركي تامرلين بين 1860 – 1900 تم تقسيم البلاد الشمال يخضع للحكم الروسي القيصري وتم ضم الجنوب من قبل إمارة بخارى في عام 1921، وتم شمل أراضي طاجيكستان مرة أخرى وأصبحت جزءًا من الجمهورية الاشتراكية السوفيتية والاشتراكية ذاتية الحكم البلشفية مع (أوزبكستان وقيرغيزستان وشمال تركمانستان وجنوب كازاخستان).

وبعد ثلاث سنوات وذلك في الستينات تم إنشاء ASSR الطاجيكي ليصبح جزءًا من جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفيتية (SSR)  ويصبح متميزًا عن ( SSR ) الأوزبكي.

وبذلك أصبحت طاجيكستان ثالث أكبر منتج للقطن في الاتحاد السوفيتي .

وفي عام 1991م أعلن مجلس السوفيات الأعلى عن طاجيكستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في يوم 9 سبتمبر وأصبحت  ( جمهورية طاجيكستان ) .

وقد فاز الزعيم الشيوعي رامون نابييف بأول انتخابات رئاسية مباشرة في طاجيكستان بنسبة %57 من الأصوات وذلك بين عامي 1985- 1982 م .

النشيد الوطني الطاجيكي
النشيد الوطني الطاجيكي

تفسير كلمات النشيد الوطني الطاجيكستان

كلمات/  موسيقى:جولنازار كيلدي/  سليمان يوداكوف

بعد سقوط الاتحاد السوفيتي احتفظت طاجيكستان بموسيقي النشيد الوطني منذ زمنها كجمهورية سوفيتية لكنها تبنت كلمات جديدة  .

النشيد الوطني الطاجيكي هو تكوين موسيقى وطني بشكل عام وعادة يكون في شكل أغنية أو ترنيمة مدح ويستحضر تاريخ أو تقاليد أو صراع الأمة أو شعبها ويحييها، ويمكن التعرف على النشيد الوطني رسمياً  كأغنية وطنية من خلال دستور بلد ما أو بموجب قانون تم سنه أو ببساطة عن طريق التقاليد على الرغم من أن معظم الأناشيد تحتوي على كلمات بعضها لا يفعل ذلك.

النشيد الوطني الطاجيكي
النشيد الوطني الطاجيكي

النشيد الوطني الطاجيكي

بلدنا الحبيب

نحن سعداء لرؤية فخرك

دع سعادتك وازدهارك للأبد

لقد وصلنا هذا اليوم منذ العصور القديمة

نقف تحت علمك

يعيش وطني، طاجيكستان الحرة!

أنت رمز لأمل أسلافنا

شرفنا وكرامتنا

أنت عالم أبدي لأبنائك

ربيعك لن ينتهي أبدا

نبقى مخلصين لك

يعيش وطني ، طاجيكستان الحرة!

أنت أم لنا جميعًا

مستقبلك هو مستقبلنا

معناكم هو معنى أرواحنا وأجسادنا

أنت تعطينا السعادة إلى الأبد

بسببك، نحن نحب العالم!

يعيش وطني، طاجيكستان الحرة!

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *