ليبيا وليبيا وليبيا، أو يا بلادي، النشيد الوطني الليبي المستخدم منذ ثورة عام 2011 من قبل المعارضة، وكان في السابق النشيد الوطني لليبيا من عام 1951 إلى عام 1969. لمعرفة المزيد، اليك النشيد الوطني الليبي.

النشيد الوطني الليبي

النشيد الوطني الليبي
النشيد الوطني الليبي

حصلت ليبيبا على استقلالها في أواخر عام 1951، حيث عقدت مسابقة في العام التالي على تاليف النشيد الوطني، وتم اختيا نشيد ليبيا وليبيا وليبيا، وقدم لأول مرة في حفل زفاف الملك إدريس عام 1955.

النشيد من تاليف البشير العربى، مولف نشيد تونس والإمارات العربية المتحدة، ومن تلحين الموسيقار المصرى محمد عبد الوهاب، استخدام حتى تم إلغاء الملكية في انقلاب قام به معمر القذافي في عام 1969.

اعتمد معمر القذافي أغنية المسيرة العسكرية المصرية الله أكبر باعتبارها النشيد الوطني للجمهورية العربية الليبية المعلن عنها حديثا بعد الاطاحه بالملك ادريس، وفيما بعد الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى.

استخدم النشيد مره اخرى، خلال الحرب الأهلية الليبية عام 2011، من قبل قوات المعارضة ضد حكومة القذافي، كنشيد وطني ليبي في المناطق التي يسيطرون عليها.

بعد السقوط الفعلى لحكومة القذافي، تمت استعادة ليبيا وليبيا وليبيا باعتبارها النشيد الوطني للبلاد، مع الإشارة إلى أن البيت الثالث تشير إلى عدم استخدام الملك، ولا يزال يسمع أحيانا، أو يتم تغييره ليذكر الوطنيين الليبيين بالبيت الرابع من الأصل هو الآن الثالث.

النشيد الوطني الليبي
النشيد الوطني الليبي

كلمات النشيد الوطني الليبي

يا بلادي بجهادي وجلادي ادفعي كيد الأعادي، والعوادي

واسلمي

اسلمي طول المدى إننا نحن الفداء

ليبيا ليبيا ليبيا

يا بلادي أنت ميراث الجدود لارعى الله يداً تمتد لك

فاسلمي

إنا على الدهر جنود لا نبالي إن سلمت من هلك

وخذي منا وثيقات العهود إننا يا ليبيا لن نخذلك

لن نعود للقيود

قد تحررنا وحررنا الوطن

ليبيا ليبيا ليبيا

جرد الأجداد عزما مرهفا يوم ناداهم مناد للكفاح

ثم ساروا يحملون المصحفا باليد الأولى، وبالأخرى السلاح

فإذا فى الكون دين وصفا وإذا العالم خير وصلاح

فالخلود للجدود

إنهم قد شرفوا هذا الوطن

ليبيا ليبيا ليبيا

حي إدريس سليل الفاتحين إنه فى ليبيا رمز الجهاد

حمل الراية فينا باليمين وتبعناه لتحرير البلاد

فانثنى بالملك والفتح المبين وركزنا فوق هامات النجاد

راية حرة

ظللت بالعز أرجاء الوطن

ليبيا ليبيا ليبيا

يا ابن ليبيا، يا ابن آساد الشرى إننا للمجد والمجدُ لنا

مذ سرونا حمد القوم السرى بارك الله لنا استقلالنا

فابتغوا العلياء شأواً فى الورى واستعدوا للوغى أشبالنا

للغلاب يا شباب

إنما الدنيا كفاح للوطن

ليبيا ليبيا ليبيا

النشيد الوطني الليبي
النشيد الوطني الليبي

معلومات عن جمهوريه ليبيا

ليبيا هى دولة عربيه تقع في شمال إفريقيا، يحدها البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، ومصر من الشرق، والسودان من الجنوب الشرقي، وتشاد من الجنوب، والنيجر من الجنوب الغربي، والجزائر من الغرب، وتونس من الشمال الغربي.

تتألف الدولة ذات السيادة من ثلاث مناطق تاريخية: طرابلس، وفزان، وسيرنيكا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع، وتعد رابع أكبر دولة في أفريقيا، وتحتل المرتبة السادسة عشرة في العالم.

تقع العاصمة طرابلس في غرب ليبيا وتضم أكثر من مليون نسمه من سكان ليبيا البالغ عددهم ستة ملايين نسمة، وتعتبر بنغازي هى ثانى اكبر مدينه، والتي تقع في شرق ليبيا.

ليبيا عضو في مجلس لأمم المتحدة منذ عام 1955، وحركة عدم الانحياز، وجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي وأوبك، ويعتبر الدين الرسمي للبلاد هو الإسلام، حيث 96.6 فى المائة من السكان الليبيين مسلمون سنة.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *