عند الاستقلال في عام 1971، تبنت البحرين النشيد “بحريننا “،  للشاعر محمد صدقي عياش، وقد تم تغيير كلمات السلام الوطني الأصلية في عام 2002، عندما أصبحت البلاد مملكة وأصبح الحاكم ملكًا وليس أميرًا، ولكن تم الاحتفاظ باللحن الأصلي للنشيد حتى الآن، للمزيد تعرف على النشيد الوطني القديم للبحرين

النشيد الوطني القديم للبحرين

البحرين :

تعد البحرين دولة عربية صغيرة، تقع في الخليج على الساحل الجنوبي الغربي للخليج الفارسي، تقع البحرين في واحدة من المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في العالم، حيث تمتلك البحرين فقط مخازن صغيرة من النفط، بدلاً من ذلك، اعتمد اقتصادها منذ فترة طويلة على معالجة النفط الخام من الدول المجاورة، ومؤخراً نمت قطاعات الخدمات المالية والتجارية والاتصالات بشكل ملحوظ، وكذلك السياحة.

تقع المدينة الرئيسية والميناء والعاصمة في المنامة، على الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة البحرين، وهي مدينة حديثة ومذهلة، وتعد وجهة مفضلة للزوار من المملكة العربية السعودية المجاورة.

البحرين تشتهر ببساتين النخيل الخضراء، منذ العصور القديمة، كانت شركة تجارية للتجارة، ومصدرًا للموارد الطبيعية للمنطقة المحيطة، يُعتقد على نطاق واسع أن جزيرة البحرين هي موقع مملكة دلمون القديمة، وهي مركز تجاري يتاجر مع سومر القديمة.

تم تسويتها واستعمارها من قبل مجموعات مختلفة، بما في ذلك عائلة خليفة (آل خليفة)، وهي سلالة عربية أصلية حكمت البحرين منذ أواخر القرن الثامن عشر.

النشيد الوطني القديم للبحرين
النشيد الوطني القديم للبحرين

النشيد الوطني القديم للبحرين

يعرف النشيد الوطني للبحرين باسم بحريننا، وقد تم تبنيه بعد استقلال البحرين في عام 1971، للمؤلف محمد صديق عياش، وتلحين يوسف عطية الريماوي، وقد استمر العمل به حتي عام 2002 عندما تحولت البحرين إلى مملكة، وانبثاق ميثاق العمل الوطني، وصدور الدستور المعدل لمملكة البحرين، وتم تسمية النشيد الوطني للبحرين بالسلام الملكي.

تاريخ النشيد الوطني البحريني:

منذ استقلالها في عام 1971، غنى شعب البحرين النشيد الحالي، مع كلمات مختلفة، عندما أصبح الأمير حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة هو الملك، اعتبر النشيد الوطني “غير رائع بما فيه الكفاية، ويحتاج إلى المزيد من التعديل “.

تم إصدار نسختين مختلفتين بنفس اللحن، ولكن باستخدام كلمات مختلفة، تم استخدام الأول من استقلال البحرين في عام 1971 حتى عام 2002، والثاني كان قيد الاستخدام منذ استفتاء التعديلات الدستورية التي أعلنت حاكم البلاد حمد بن عيسى آل خليفة ملكًا.

الكلمات الأصلية كتبها محمد صدقي عياش (مواليد 1925)، وتم إعادة ترتيبه لاحقًا من قبل المغني والملحن أحمد الجميري، وتسجيله في أوركسترا لندن الفيلهارمونية، حيث أصبح النشيد الحالي المستخدم على نطاق واسع.

النشيد الوطني القديم للبحرين
النشيد الوطني القديم للبحرين

كلمات النشيد الوطني القديم للبحرين:

بحريننا

مليكنا

رمز الوئام

دستورها عالي المكانة و المقام

ميثاقها نهج الشريعة و العروبة و القيم

عاشت مملكة البحرين

بلد الكرام

مهد السلام

دستورها عالي المكانة و المقام

ميثاقها نهج الشريعة و العروبة و القيم

عاشت مملكة البحرين .

النشيد الوطني القديم للبحرين
النشيد الوطني القديم للبحرين

ما هو النشيد الوطني للدولة:

النشيد الوطني (نشيد الدولة، النشيد الوطني، الأغنية الوطنية، إلخ.)، عمومًا هو تكوين موسيقي وطني يستحضر تاريخ شعبه وتقاليده وصراعاته، ويعترف به إما من قِبل حكومة دولة ما باعتباره الأغنية الوطنية الرسمية، أو عن طريق الاتفاقية من خلال استخدامها من قبل الناس.

غالبية الأناشيد الوطنية عبارة عن، مسيرات أو تراتيل في الأسلوب.

تميل بلدان أمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى وأوروبا نحو المزيد من القطع المزخرفة والأوبرا، في حين تستخدم دول الشرق الأوسط وأوقيانوسيا وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي كلمات أكثر بساطة.

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *