Booking.com

تم تبني النشيد الأول لجنوب اليمن عام 1979، وكان يحمل عنوان “الجمهورية المتحدة”، واستخدم للبلد بأكمله عندما انضم شمال وجنوب اليمن في عام 1990، وفي هذا المقال نستعرض لك النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة

النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة

جنوب اليمن:

رسميا جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، كانت دولة موجودة في الفترة من 1967 إلى 1990، كدولة في الشرق الأوسط في المحافظات الجنوبية والشرقية للجمهورية اليمنية الحالية، بما في ذلك جزيرة سقطرى، كما يشار إليها باسم اليمن الديمقراطية أو اليمن.

يمكن تتبع أصول جنوب اليمن حتى عام 1874، من خلال إنشاء مستعمرة عدن البريطانية ومحمية عدن، والتي كانت تتكون من ثلثي اليمن في الوقت الحاضر. ومع ذلك، أصبحت عدن مقاطعة داخل راج البريطاني في عام 1937، بعد انهيار محمية عدن، تم إعلان حالة الطوارئ في عام 1963 عندما تمردت جبهة التحرير الوطني، وجبهة تحرير جنوب اليمن المحتل ضد الحكم البريطاني.

اندمج اتحاد جنوب الجزيرة العربية ومحمية جنوب الجزيرة العربية، ليصبحا جمهورية اليمن الجنوبي الشعبية في 30 نوفمبر 1967، وأصبحت جمهورية اشتراكية ماركسية في عام 1970 بدعم من الاتحاد السوفيتي، وكانت الدولة الشيوعية الوحيدة التي أقيمت في العالم العربي.

النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة
النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة

النشيد الوطني اليمني:

الجمهورية المتحدة، هي النشيد الوطني لليمن، من تأليف عبد الله عبد الوهاب نعمان وألحان أيوب طارش.

كانت الموسيقى في السابق النشيد لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن)، لكنها أصبحت النشيد الوطني للبلد بأكمله عندما توحد الشمال والجنوب في عام 1990.

تاريخ النشيد الوطني اليمن الجنوبي:

اعتمد هذا النشيد، بعد حصول اليمن الجنوبي على الاستقلال من المملكة المتحدة في عام 1967، حتى تغيير الرموز الوطنية في عام 1979، تم الاحتفاظ بالنشيد الوطني لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، الذي تم تبنيه عام 1967 بعد التوحيد في عام 1990 وبالتالي فهو مطابق للنشيد الحالي.

وفقًا لمراسلات السيد بوب مع السفارة الألمانية في عدن في ذلك الوقت، فإن الرموز الوطنية لجنوب اليمن التي تم تبنيها في عام 1967 (النشيد والعلم وشعار النبالة)، قد تم تغييرها جميعًا في عام 1979.

النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة
النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة

تعريف النشيد الوطني:

تكوين موسيقي النشيد عمومًا – عادةً في شكل أغنية أو ترنيمة مدح، يستحضر تاريخ أو تقاليد أو صراع الأمة أو شعبها ويحييها، يمكن التعرف على النشيد الوطني رسميًا على أنه أغنية وطنية من خلال دستور بلد ما أو بموجب قانون تم سنه، أو ببساطة عن طريق التقليد، على الرغم من أن معظم الأناشيد تحتوي على كلمات، إلا أن بعضها يكون بدون كلمات.

كلمات النشيد اليمني:

وهي عبارة عن مقطع قصير من كلمات النشيد، ويتم استخدامها اختصارا للنشيد في المهرجانات والاحتفالات الرسمية.

– رددي أيتها الدنيا نشيدي – ردديه وأعيدي وأعيدي – واذكري في فرحتي كل شهيد – واِمنحيه حللاً من ضوء عيدي – رددي أيتها الدنيا نشيدي – رددي أيتها الدنيا نشيدي.

– وحدتي..وحدتي..يا نشيداً رائعاً يملؤ نفسي – أنت عهد عالق في كل ذمة.

– رايتي.. رايتي..يا نسيجاً حكته من كل شمس – اخلدي خافقة في كل قمة.

– أمتي.. أمتي.. اِمنحيني البأس يا مصدر بأسي – واذخريني لك يا أكرم أمة.

– عشت إيماني وحبي أمميا – ومسيري فوق دربي عربيا – وسيبقى نبض قلبي يمنيا – لن ترى الدنيا على أرضي وصيا.

النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة
النشيد الوطني اليمن الجنوبي قبل الوحدة

كلمات نشيد في ظل راية ثورتي:

وهو نشيد اليمن الجنوبي قبل الوحدة اليمنية من عام 1978 حتى عام 1990:

في ظل راية ثورتي

أعلنت جمهوريتي

يمني السعيدة منيتي

إني وهبتك مهجتي

بعزيمتي بإرادتي

حققت حلم الأمة

ومضيت نحو القمة

والله بارك وثبتي.

هيهات شعبي يستكين

شعبي محا ظلم السنين

وأباد كل الظالمين

ليعيش مرفوع الجبين.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *